هل يجوز الترحم على غير المسلم بعد موته

هل يجوز أن يرحم الكافر بعد وفاته وما حكَمْ الرحمة على غير المسلم، سواء كان نصرانيًا أو يهُوديًا كافرًا أو نصرانيًا، لأن أعظم حدثين فِيْ الدنيا يعيشهما الإنسان هما الولادة والموت، أحدهما يستقبله الناس. الفرح والبركات، والآخر بالبكاء والعزاء وطلب الرحمة والمغفرة، ومن الأسئلة التي يمكن طرحها فِيْ هذا الشاب، هل تجوز الرحمة على غير المسلمين، وإن كان ذلك عدلاً وتعزيه، وفِيْ مقالنا اليوم من خلال الصفحة ويكية سنأخذ استبيانًا عَنّْها، هل تجوز الرحمة لغير المسلم، وفِيْ هذا الموضوع القانوني نجيب على سؤال هل يجوز أن يرحم غير المسلم -مسلم. – مسلم بالدليل، فضل الله والشيخ ابن عثيمين وابن باز وموقع الإسلام صفحة سؤال وجواب، هل الرحمة محرمة أم جائزة على غير المسلم

هل يجوز أن يرحم الكافر بعد وفاته

لا يجوز الرأفة بغير المسلم بعد وفاته، ولا يقتصر الأمر على غير المؤمنين بل على من كان من المسيحيين أو المشركين والنصارى واليهُود.

  • “لا يجوز أن يرحم الكافر بعد موته، وعلى أي مشرك، يهُودي أو نصراني، أو مات وهُو كافر، فلا يجوز أن يرحم الكفار. الكفار المسلمين، أو الدعاء لهم، أو حتى الاستغفار.
  • “لا يجوز للمسلم أن يطلب الرحمة لغير المسلم بعد موته لملحد، كافر يعتنق ديناً غير الإسلام”.
  • “لأن أجرها دخول جهنم، وعَنّْدما نصلي من أجل الرحمة، طلبنا تغيير قدر الله الذي لا يتغير”. كَمْا تحرم الدعاء على الكافرين بالرحمة والمغفرة.

ما يثبت عدم جواز الرحمة على الكافر

بإجماع علماء المسلمين، لا يجوز أن يرحم غير المسلم، سواء كان يهُودًا أو مسيحيًا أو غيرهم. كان للنبي وللمؤمنين أن يستغفروا المشركين حتى لو كانوا من أقربائهم بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم. وروي عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال من الذي روحي بيده لا يسمعَنّْي أحد من هذه الأمة يهُودي أو نصراني ثم يموت. ولا يؤمن بما بعثت به إلا أنه من أصحاب النار “. وقال أهل العلم لا تستغفر لأهل النار، والله أعلم.

هل يجوز الرحمة على غير المسلم اسلام ويب

وفِيْما جاء فِيْ الفتوى رقم 240895 فِيْ موقع إسلام ويب بشأن هذه المسألة الشرعية، هل يجوز أن يرحم الكافر أم لا، نذكر ما يلي

  • نهى الله عز وجل أن يرحم الكافر، فلا يجوز أن يرحم غير المسلمين، سواء كانوا من اليهُود والنصارى أو من غيرهم، فقد قال تعالى ما كان النبي وماذا كان النبي صلى الله عليه وسلم. أولئك الذين آمنوا بأنهم سيغفرون لأهل الشعب ولأولئك الذين ليسوا كذلك. هم أصحاب النار {التوبة 113}.
  • ولقوله صلى الله عليه وسلم فِيْ الحديث بمن نفسي بيده ؛ لا أحد من هذه الأمة، سواء كان يهُوديًا أو مسيحيًا، يسمعَنّْي، ثم يموت ولا يصدق ما أُرسلت معه، بل سأكون من أهل النار. رواه مسلم وغيره.

وانظر أيضا هل يجوز أن يرحم المسيحي

هل يجوز أن يرحم ابن باز موتى الكفار

ذكر الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله – فِيْ أمر الرحمة للميت من غير المسلمين أنه لا يجوز ويشمل حكَمْ موتى من غير المسلمين والنصارى واليهُود، أو المسلم الذي يترك الصلاة أو ينكر واجبه لقول الله تعالى وإذا كانوا من ذوي القربى بعد أن تبين لهم أنهم أهل النار. ولكن بهذا لا يوبَّخون بعد الموت إذا كانوا من الذين نشروا الضلال وثابروا على نشره، وهنا ذكرهم تحذير عليهم، والله أعلم.

  • شاهدي أيضاً هل تحرير فلسطين علامة الساعة يا ابن بازي

حكَمْ رحمة النصراني بعد وفاته الشعراوي

يتساءل كثيرون هل يجوز أن يرحم المسيحي غير المسلم الشعراوي ؛ لأن الكافر هُو من لا يؤمن بالله وينكر وجوده ولا يقبل بتعاليم الإسلام وكذبة الرسول. والكافر هُو الذي عرف الحق فأنكره وهُو الذي له سحابة على قلبه وسمعه وعينه كَمْا ورد فِيْ سورة البقرة. وفِيْما يلي نبيِّن لك هل يجوز أن يرحم الكافر بعد وفاته

  • وقال الشعراوي أيضا لا يجوز الرأفة بغير المسلم بعد وفاته، وأي مشرك أو يهُودي أو نصراني أو مات وهُو كافر، فلا تجوز الرحمة للميت. أيها الكفار غير المسلمين، صلوا عليهم أو حتى استغفروا.
  • وكذلك لا يجوز للمسلم أن يطلب الرحمة لغير المسلم بعد الموت لملحد وكافر يعتنق ديناً غير الإسلام.
  • لأن أجره هُو دخول النار، وعَنّْدما نصلي إليه الرحمة، طلبنا تغييرًا فِيْ قدر الله لا يتغير.
  • وقال أيضا تحرم الدعاء على الكفار بالرحمة والاستغفار.

شاهدي أيضاً قرار بشأن الاحتفال باللجنة الدائمة لعيد الأم

هل يجوز الرحمة على غير المسلم دار الافتاء المصرية

دكتور. قال أحمد ممدوح أمين الفتوى بدار الإفتاء إن الرحمة على غير المسلم المعروف بلطفه وأخلاقه الكريمة، فإذا أراد المسلم أن يدعو الرحمة بالمعَنّْى العام جاز ذلك. .

سمع ذلك فِيْ إجابته لأحد المتحاورين عبر صفحة دار الافتاء المصرية على شبكة التواصل الاجتماعي “فِيْسبوك”، فِيْ سؤاله يقول “أنا معجب بشخصية لا تعترف بالإسلام وأتعاطف معها، وقد مات و أخشى أن أصلي بالنعمة فما حكَمْ ذلك

حكَمْ الرحمة لغير المسلم وفِيْ الختام قال أرحم غير المسلم المعروف بلطفه وحسن أخلاقه، وأنه لا يعارض الإسلام ولا يحاربه، فإذا أراد المسلم أن يقاومه. الدعاء بالرحمة بشكل عام جائز “.

  • شاهدي أيضاً حكَمْ الاحتفال بالمولد النبوي دار الافتاء

هل يجوز عَنّْد الشيعة أن يرحموا غير المسلم

وقال تعالى “لا يجوز أن يرحم موتى غير المسلمين، وينهى عَنّْه الشيعة، أي دينهم مسيحيًا أو يهُوديًا، وقد ورد ذلك فِيْ القرآن الكريم، قال تعالى” فليس للنبي والمؤمنين أن يستغفروا المشركين وإن كانوا من الأقارب بعد أن تبين لهم أنهم أصحاب النار. وهذا مؤكد لأن المسلم لا يرحم الكافر أو من يخالف الله أو يتبع ديناً غير دين الإسلام، وهُو دين نبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم.

  • وانظر أيضاً هل يجوز طلب الرحمة على الشيعة بعد موته

هل يجوز أن يرحم الكافر إذا مات –

ما زال حديثنا مستمرا حول جواز رحمة غير المسلم على ، وفِيْ ما يلي سنشرح لك هل يجوز الرحمة على غير المسلم إذا مات

  • من مات ولم يشهد شهادة الإسلام فلا يجوز أن يرحمه ويستغفر لغير المسلم. نهى النبي صلى الله عليه وسلم عَنّْ الاستغفار لعمه أبي طالب، لأنه لم يتوب، ومع الاعتراف به رسول الله والدفاع عَنّْه لم يشهد.
  • لا يجوز أن يرحم المسيحي غير المسلم الميت، ولا يجوز أن يقرأ القرآن على روحه ؛ لأنه مات من الشرك بالآلهة، حتى لو كان على خلاف الإسلام ثم أسلم، وبقي والداه فِيْه. دين غير الله، لا يجوز له أن يصلي عليهم إلا للهداية فِيْ حياتهم، ولا يجوز له أن يصلي بعد الموت لهم بالرحمة والمغفرة والله أعلم.

أنظر أيضا لمس رسالة التعزية، تنسيق برقية تعزية بليغة و تعزية جاهزة

هل يجوز الرحمة على المسيحيين صالحة الفوزان

ذكر الشيخ صالح الفوزان أنه لا يجوز للمسلم أن يطلب الرحمة من النصارى أو أن يستغفر مطلقا لمشرك وكافر، حتى لو كان ذلك المشرك أبوه أو أمه، لأن الله تعالى فِيْ كتابه العزيز. نهى الله تعالى عَنّْه أن يستغفر لأمه إذا ماتت جاهلة، والمسلم لا يستغفر أبداً للكافر مهما كانت قرابته، والنبي صلى الله عليه وسلم لما مات عمه أبو طالب فِيْ. فقال له الراحة “أستغفرك إن لم أمنعك”. فنهى الاستغفار على المشركين والله أعلم.

  • وانظر أيضا حكَمْ الغلو فِيْ القباب الصالح وبناء القباب على القبور

هل يجوز الحداد على الميت على غير المسلمين

اختلف العلماء فِيْ مسألة التعزية للمشركين فِيْ موتهم، فكان لهم ثلاثة أقوال من قال لا يجوز إطلاقا، ومنهم من قال بجواز ترك الصلاة عليهم. الميت ولا يستغفر له، ومنهم من قال إذا كانت هذه التعزية للمصلحة التي يراها الولي، أو أنها لدفع المنكر وإحضار الخير، جاز للمسلم أن يعزيه. مشركو موتاهم، والراجح ما ينبغي للمسلم أن ينظر إلَّى الشر والخير.

  • شاهدي أيضاً قرار الأزهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

قرار تكليف من قتل غير المسلم بالشهِيْد

وكذلك لا يجوز تسمية غير المسلمين المقتولين بالشهداء ؛ لأن الاستشهاد مكانة عظيمة ومرتفعة، وهِيْ مكانة لا تُمنح إلا للمسلمين الذين استوفوا شروط الاستشهاد.

حكَمْ الرحمة للكافر ابن عثيمين

قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله – لا تجوز الرحمة على غير المسلمين ولا بأهل الكتاب ونحوهم، ودليله قول تعالى {ما كان. النبي ومن آمن أنهم يستغفرون للطرفِيْن ولمن ليس لهم أصحاب جهنم والله أعلم.

إليكَمْ نهاية المقال.يجوز أن يرحم الكافر بعد وفاة ابن عثيمين، وفِيْه علمنا حكَمْ الرحمة لغير المسلم، وبيان جواب سؤال ما حكَمْ من يرحم الميت والكفار والمسلمات.