ما العلاقة بين الغدة الدرقية والعلاقة الجنسية

يعاني الكثير من النساء والرجال حول العالم من مشاكل فِيْ العلاقات الجنسية، لأسباب مختلفة منها صحية وبعضها نفسية. تعتبر مشاكل الغدة الدرقية أحد هذه الأسباب، سواء كانت هذه المشاكل مرتبطة بزيادة إفراز هرمونات الغدة الدرقية أو نقصها، فالهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية تؤثر على كل خلية وعضو ونظام فِيْ جسمك، بما فِيْ ذلك الخلايا والأعضاء المسؤولة عَنّْك. الدافع الجنسي والسعادة والمتعة أثناء العلاقة غالبًا ما يتم حل هذه المشكلات بعد علاج اضطراب الغدة الدرقية فِيْ هذا المقال سنتحدث عَنّْ العلاقة بين الغدة الدرقية والعلاقات الجنسية.

الغدة الدرقية والعلاقات الجنسية

تفرز الغدة الدرقية هرمون الغدة الدرقية (T4) وثلاثي يودوثيرونين (T3)، ويتم إفراز هذه الهرمونات تحت تأثير الهرمون المنبه للغدة الدرقية، والذي تفرزه الغدة النخامية، لذلك فإن أي اضطراب فِيْ الغدة النخامية يمكن أن يؤثر على إفراز هرمونات الغدة الدرقية. – تلعب هرمونات الغدة الدرقية دورًا فِيْ جميع الوظائف الحيوية تقريبًا فِيْ الجسم، بما فِيْ ذلك التمثيل الغذائي وتكوين البروتين والوصلات العصبية، كَمْا أن لها دورًا فِيْ إفراز الهرمونات الجنسية، وبالتالي فإن توازن هرمون الغدة الدرقية يحافظ على نسب الهرمونات الجنسية، وهِيْ الأستروجين عَنّْد النساء. والتستوستيرون عَنّْد الرجال، ضمن القيم الطبيعية. أي خلل سواء عَنّْ طريق زيادة أو نقصان إفراز هرمونات الغدة الدرقية يؤدي إلَّى مشاكل فِيْ الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء ويؤثر على جودة العلاقة الجنسية مثل البئر.

قصور الغدة الدرقية والجنس

تشير بعض الدراسات إلَّى أن 50٪ من النساء يعانين من مشاكل فِيْ العلاقات الجنسية، ووفقًا لبعض الإحصائيات، فإن 10٪ منهن يعانين من اضطراب الغدة الدرقية، وعدم كفاية وظيفة الغدة الدرقية يمكن أن يسبب خمولًا دائمًا، وزيادة الوزن، وبطء ضربات القلب، بالإضافة إلَّى ذلك. إذا كان يعاني أيضًا من هذه المشكلة له تأثير كبير على حياتك الجنسية وعلى حياة زوجك. هنا هُو تفصيلهم

إذا كنت تعاني من خمول فِيْ الغدة الدرقية، فقد يكون لديك

  • فقدان الرغبة الجنسية وفقًا للكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد (ACOG)، غالبًا ما يكون انخفاض الرغبة الجنسية أحد مضاعفات قصور الغدة الدرقية.
  • اضطراب الرغبة الجنسية المفرطة النشاط (HSDD) يتميز هذا الاضطراب بحَقيْقَة أن المصابين به ليس لديهم تخيلات أو أفكار جنسية وأنهم منزعجون جدًا من رغبة أزواجهم فِيْ العلاقة الحميمة معهم.
  • الألم أثناء العلاقة الحميمة يؤدي خمول الغدة الدرقية إلَّى عدم كفاية إنتاج هرمون الاستروجين، مما يتسبب فِيْ جفاف المهبل وألم أثناء العلاقة الحميمة.

إذا كان زوجك يعاني من خمول فِيْ الغدة الدرقية، فقد يكون لديه

  • ضعف الانتصاب يعد ضعف الانتصاب أحد أكثر الأعراض شيوعًا لخمول الغدة الدرقية، ويؤثر على ما يقرب من 79٪ من الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة.
  • تأخر القذف من المرجح أن يعاني الرجال المصابون بقصور الغدة الدرقية من تأخر القذف.
  • انخفاض الدافع الجنسي أحد أكثر أعراض قصور الغدة الدرقية شيوعًا.
  • نشاط الغدة الدرقية والجنس

    يمكن لفرط نشاط الغدة الدرقية أن يجعلك عصبيًا جدًا، ويؤثر على وزنك ويفقد الوزن بسرعة حتى مع تناول الكثير من الطعام ويجعل قلبك ينبض بشكل أسرع، تمامًا كَمْا يؤثر فرط نشاط الغدة الدرقية على العلاقات الجنسية، سواء كان المريض ذكرًا أو أنثى، مما يؤدي إلَّى انخفاض فِيْ الرغبة فِيْ الجماع من الواضح أن أولئك الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة يعانون من سرعة القذف للزوج، ولكن كل هذه المشاكل يمكن حلها إذا تم حل مشكلة الغدة الأولية، لذلك فهِيْ شديدة جدا. من المهم استشارة الطبيب بمجرد ظهُور الأعراض وقد وصف العلاج المناسب لك أو لزوجتك المتضررة، ننصحك أيضًا بالتحدث مع زوجتك حول الأمر وتأثير المرض على الرغبة فِيْ العلاقة والقدرة لممارسة العلاقة الحميمة.

    تعرف عزيزي عَنّْ العلاقة بين الغدة الدرقية والعلاقات الجنسية. إذا كنت تتناول دواء لمشاكل الغدة الدرقية وتشعر أنه يؤثر على رغبتك فِيْ العلاقة الحميمة، ناقش الأمر مع طبيبك حتى يتمكن من تعديل الجرعة لك.

    لمزيد من المقالات حول الأمراض المختلفة وطرق التعامل معها، راجع قسم الصحة فِيْ موقع Super Mama.