أسباب خلع الكتف المتكرر ومدى خطورته

يحدث خلع الكتف عَنّْدما يبرز الجزء العلوي من الذراع من تجويف الكتف. يعتبر الذراع من أبسط المفاصل لأن المفصل الكروي الموجود أعلى الذراع يقع فِيْ تجويف ضحل جدًا. الكتف هُو المفصل الأكثر حركة فِيْ الجسم. الخلع يسبب عدة أعراض تشمل تشوه شديد وخلع فِيْ الكتف، تورم أو كدمات، ألم شديد، عدم القدرة على تحريك المفصل وفِيْ بعض الحالات قد يكون هناك تمزق فِيْ الأنسجة المحيطة التي تدعم مفصل الكتف، على الرغم من التعافِيْ من خلع الكتف والعودة الكاملة للوظيفة عادة ما يستغرق عدة أسابيع فقط إذا كنت قد عانيت مرة واحدة من خلع فِيْ الكتف، يمكن أن يصبح المفصل غير مستقر وعرضة للخلع المتكرر.فِيْ موضوعَنّْا سوف نتعرف على أسباب الخلع المتكرر للكتف وما إذا كانت هذه الحالة خطيرة.

أسباب الخلع المتكرر للكتف

مفصل الكتف هُو أكثر مفصل يخلع من مكانه فِيْ الجسم ويمكن أن يخلع للأمام أو للخلف أو للأسفل، كليًا أو جزئيًا، نتيجة حركته فِيْ اتجاهات متعددة، ولكن معظم حالات الخلع تحدث من خلال مقدمة الكتف. بالإضافة إلَّى ذلك، يمكن أن يتمدد النسيج الليفِيْ الذي يربط عظام الكتف أو يتمزق، مما يزيد غالبًا من مضاعفات الخلع.

يتطلب خلع الكتف الكثير من القوة لخلع الكتف. مثل ضربة مفاجئة للكتف، يمكن أن يؤدي الدوران القوي لمفصل الكتف إلَّى دفع رأس كرة عظم العضد خارج تجويف الكتف. قد يكون الخلع جزئيًا ؛ يوجد جزء من عظم الذراع داخل تجويف الكتف وجزء آخر خارج التجويف.

عادة ما ينتج خلع الكتف عَنّْ

  • الإصابات الرياضية خلع الكتف شائع فِيْ الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي، مثل كرة القدم والهُوكي، وفِيْ الرياضات التي قد تنطوي على السقوط، مثل التزلج على المنحدرات والجمباز والكرة الطائرة.
  • الصدمة الناتجة عَنّْ ممارسة الرياضة تعتبر الضربة الشديدة للكتف فِيْ حوادث السيارات أيضًا مصدرًا شائعًا للخلع.
  • السقوط يمكن أن ينخلع الكتف أثناء السقوط، مثل نزول الدرج أو التعثر فوق سجادة.

الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 20 عامًا والذين يتميزون بنشاط بدني مرتفع هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بخلع الكتف. بمجرد خلع مفصل الكتف، من المرجح أن تلتوي كتفك مرة أخرى فِيْ المستقبل. يعتمد احتمال خلع كتفك مرة أخرى على عمرك ومدى شفاء الأنسجة المحيطة بالمفصل فِيْ المرة الأولى. فِيْ بعض الأحيان تحدث اضطرابات لاحقة، خاصة عَنّْد الأشخاص الذين تقل أعمارهم عَنّْ 25 عامًا وأكثر من 40 عامًا.

يمكن أن يساعد الإصلاح الجراحي لأي نسيج ممزق بعد خلع الكتف فِيْ منع تكرار الخلع. ويمكن أن تقلل تمارين إعادة التأهِيْل المنتظمة تحت إشراف أخصائي العلاج الطبيعي وتجنب الوضعيات الحرجة للذراع من خطر إعادة خلع الكتف.

هل خلع الكتف خطير

نظرًا لأن الخلع يعَنّْي أن عظامك لم تعد فِيْ المكان الذي ينبغي أن تكون فِيْه، يجب أن تعامله كحالة طارئة تتطلب عَنّْاية طبية فِيْ أسرع وقت ممكن. يمكن أن يؤدي الخلع غير المعالج إلَّى تلف الأربطة أو الأعصاب أو الأوعية الدموية، كَمْا أن مفصل الكتف غير مستقر بطبيعته وعرضة للانزلاق. فِيْ الحالات الشديدة لخلع الكتف، يمكن أن يحدث تلف فِيْ الأنسجة والأعصاب حول مفصل الكتف. إذا تم خلع كتفك بشكل متكرر، فقد ينتهِيْ بك الأمر بعدم الاستقرار والضعف المزمن.

يمكن أن تشمل مضاعفات خلع الكتف ما يلي

  • تمزق العضلات والأربطة والأوتار التي تقوي مفصل الكتف.
  • تلف الأعصاب أو الأوعية الدموية فِيْ مفصل الكتف أو حوله.
  • عدم استقرار الكتف، خاصة إذا كنت تعاني من خلع شديد أو اضطرابات متكررة تجعلك أكثر عرضة للإصابة.

إذا كنت تعاني من شد أو شد فِيْ أربطة الكتف أو الأوتار، أو تلف الأعصاب أو الأوعية الدموية حول مفصل الكتف، فقد تحتاج إلَّى جراحة لإصلاح هذه الأنسجة.

لقد علمنا لك أسباب الإصابة بخلع الكتف المتكرر. لمنع حدوث خلع فِيْ الكتف، تجنب السقوط وارتداء ملابس واقية أثناء ممارسة الرياضات التي تتطلب الاحتكاك الجسدي، كَمْا تساعد التمارين المنتظمة فِيْ الحفاظ على قوة مفاصلك وعضلاتك.