أفضل 8 تمارين لعلاج الدوالي

تحدث الدوالي عَنّْدما تتضخم الأوردة وتمتلئ بالدم، وعادة ما تظهر متورمة أو مرتفعة أو أرجوانية مزرقة أو حمراء وغالبًا ما تكون مؤلمة. هذه الحالة شائعة جدًا خاصة عَنّْد النساء وحوالي 25٪ من البالغين يعانون من توسع الأوردة وفِيْ معظم الحالات تظهر الدوالي فِيْ أسفل الساقين. تحدث الدوالي عَنّْدما لا تعمل الأوردة بشكل صحيح، وتحتوي الأوردة على صمامات أحادية الاتجاه تمنع ارتجاع الدم. عَنّْدما تفشل هذه الصمامات، يتجمع الدم فِيْ الأوردة بدلاً من الاستمرار فِيْ اتجاه القلب، ثم تتضخم هذه الأوردة، وغالبًا ما تكون الأوردة موجودة هناك كلما ابتعدت الجاذبية عَنّْ القلب، مما يجعل من الصعب على الدم أن يتدفق إلَّى أعلى. يعد تغيير نمط حياتك خطوة واحدة فِيْ علاج الدوالي، وفِيْ هذا المقال سنتحدث عَنّْ التمارين الرياضية لعلاج الدوالي.

تمارين لعلاج الدوالي

يوصي العديد من الأطباء بممارسة النشاط البدني لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا، وإذا لم يكن ذلك مناسبًا لك، فِيْمكنك تقسيمه إلَّى عشر دقائق، ثلاث مرات فِيْ اليوم. فِيْما يلي أفضل التمارين للمساعدة فِيْ علاج الدوالي

  • المشي فوائد المشي اليومي عديدة وآمنة بشكل عام للأشخاص من جميع الأعمار ومستويات اللياقة البدنية، ويمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن والحفاظ على ضغط الدم الصحي وتقوية عظامك وعضلاتك.
  • يمكن أن تؤدي ممارسة رياضة ركوب الدراجات الهُوائية منخفضة الكثافة مثل المشي إلَّى زيادة الدورة الدموية مع الحفاظ على صحة مفاصلك، كَمْا أن ركوب الدراجات بانتظام يمكن أن يقوي عضلات ربلة الساق ويعزز تدفق الدم الصحي إليها. إذا لم تتمكن من الوصول إلَّى الدراجة، يمكنك شد عضلات ساقيك من خلال الاستلقاء على ظهرك، ورفع ركبتيك إلَّى صدرك، والدوس على قدميك.
  • تمارين رفع الساق لا تتطلب تمارين الإطالة البسيطة أي معدات خاصة. ابدأ بالاستلقاء على ظهرك، ارفع ساق واحدة فِيْ كل مرة وثبت ساقك فِيْ الهُواء لبضع ثوان قبل تبديل الساقين. يساعد هذا التمرين على شد عضلات ساقيك. وتمتد الساق الواقفة أيضًا بتأثير مماثل.
  • تمارين على الرئتين، وتمارس مجموعات مختلفة من عضلات القدمين والساقين. وعَنّْدما تكون هذه العضلات قوية وصحية، يمكنها المساعدة فِيْ الحفاظ على تدفق الدم فِيْ الاتجاه الصحيح.
  • هز قدميك أثناء الجلوس أو الوقوف، حرك قدميك للخلف وللأمام من الكعب إلَّى أخمص القدمين. يمكنك القيام بذلك فِيْ أي وقت وفِيْ أي موقف. من المفِيْد أيضًا أن تمنعك حالتك الصحية من تجربة أشكال أخرى من التمارين.
  • يمكن أن يساعد رفع ساقيك فِيْ تقليل تورم الساق الناجم عَنّْ تدفق الدم. ابدأ بالاستلقاء على ظهرك على الأرض أو السرير، ثم ارفع ساقيك بشكل مستقيم فِيْ الهُواء واتكئ على الحائط إذا لزم الأمر. ابق فِيْ هذا الوضع لبضع دقائق ثم أنزل رجليك على الأرض وكرر الأمر حسب الحاجة.
  • فِيْ اليوجا، يمكنك ممارسة العديد من الأوضاع التي تخرج ساقيك من القلب. يمكن أن تساعد اليوجا أيضًا فِيْ شد العضلات العميقة فِيْ الربلة وأوتار الركبة، مما يساعد إلَّى حد ما الصمامات الوريدية على العمل بشكل صحيح. تشمل الوقفات وضعيات التمدد، ووضعية الكلب المتجه لأسفل، والوضع الأكثر ميلًا للأمام، وتحية الشمس.
  • سباحة.
  • شاهد هذا الفِيْديو للحصول على بعض النصائح حول كَيْفَِيْة تخفِيْف آلام المغص مع ياسمين المهِيْري

    هل التمارين الرياضية تزيد من الدوالي

    يعتبر النشاط البدني خطوة أولى رائعة فِيْ علاج الدوالي فِيْ المنزل. كلما تحركت، كان تدفق الدم أفضل. الهدف هُو مساعدة الدم الذي يتجمع فِيْ الأوردة التالفة على العودة إلَّى القلب، ولكن ليست كل التمارين مناسبة لعلاج الدوالي.

    يمكن أن تساعد التمارين منخفضة الكثافة التي تعمل على تحسين تدفق الدم فِيْ عكس السمات غير الصحية لدوالي الأوردة. تعتبر السباحة والمشي وركوب الدراجات واليوجا والتمارين الرياضية مفِيْدة لأنها تساعد على تدفق الدم وتقوية عضلات الربلة دون التعرض لخطر الإصابة الجسدية. يمكن أن تساعد التمارين المعتدلة أيضًا فِيْ علاج ارتفاع ضغط الدم، وهُو عامل خطر للإصابة بالدوالي.

    يجب تجنب التمارين عالية الشدة أو أي تمرين يضغط بشدة على الأوردة مثل رفع الأثقال الذي يجهد عضلات البطن ويمنع تدفق الدم بين الساقين والقلب وهذا الضغط يتسبب فِيْ تجمع الدم فِيْ الأوردة مما يؤدي إلَّى لتلف الصمامات الحساسة وتشكيل الدوالي.

    بالإضافة إلَّى تمارين الدوالي التي ذكرناها، يمكن أن تساعد بعض التغييرات فِيْ منع تطور أو تفاقم الدوالي، مثل تجنب الوقوف لفترات طويلة، وفقدان الوزن أو الحفاظ على وزن صحي، واستخدام الجوارب الضاغطة، وإذا كنت إذا كان لديك دوالي بالفعل، يجب عليك اتباع هذه الخطوات لمنع ظهُور الدوالي الجديدة ولا تنس رفع ساقيك عَنّْد الراحة أو النوم.