ما أسباب البياض حول الفم وعلاجه

البياض حول الفم مشكلة مزعجة من الناحية التجميلية ويمكن أن يكون مصدر قلق صحي وله أسباب عديدة، بعضها يتعلق بنقص بعض الفِيْتامينات والمعادن فِيْ جسمك، وبعضها قد يكون مرتبطًا بمشكلة جلدية، لذلك غالبًا ما يكون الفحص الطبي ضروريًا لمعرفة سبب هذه المشكلة ووصف العلاج المناسب لها فِيْ هذه المقالة سنتحدث عَنّْ أسباب ظهُور البياض حول الفم، وطرق العلاج المتاحة لهذه المشكلة، وكذلك سبب ظهُور البقع البيضاء على الشفاه وطرق علاجها.

ظهُور بياض حول الفم

ظهُور بقع بيضاء حول الفم أو تحول لون المنطقة المحيطة بالفم إلَّى اللون الأبيض بالكامل يمكن أن يكون له عدة أسباب، مثل

  • فقر الدم تشير بعض الإحصائيات إلَّى أن 50٪ ممن يعانون من البياض حول الفم يعانون من فقر الدم، وسبب فقر الدم غالبًا هُو نقص الحديد، ويدخل الحديد فِيْ تركيبة الهِيْموجلوبين وهُو البروتين المسؤول عَنّْ حمل الأكسجين إلَّى كل جزء. يصاب جسمك أحيانًا بفقر الدم بسبب نقص حمض الفوليك أو نقص فِيْتامين ب. غالبًا ما يحدث فقر الدم بعد تعرضك لفقدان الكثير من الدم، مثل النزيف أو الولادة، ويمكن أن يكون فقر الدم. مزمن لأنك لا تحصل على ما يكفِيْ من الحديد فِيْ نظامك الغذائي.
  • البهاق البهاق مرض مناعي يحدث بسبب توقف خلاياك عَنّْ إنتاج الميلانين المسؤول عَنّْ إعطاء الجسم لونه. فمثلاً المنطقة المحيطة بالشفاه لن تنتقل إلَّى مكان آخر ويمكن أن تنتشر فِيْ أماكن كثيرة من جسمك. .
  • الإغماء الوعائي المبهمي الإغماء الوعائي المبهمي هُو نوبة إغماء مفاجئة تحدث نتيجة الانخفاض المفاجئ فِيْ معدل ضربات القلب وضغط الدم بسبب الإجهاد العاطفِيْ أو النفسي الشديد، غالبًا بسبب الجلد الشاحب، خاصة حول الفم.

سبب ظهُور بقع بيضاء على الشفاه

غالبًا ما يكون ظهُور البقع البيضاء على الشفاه بسبب اضطراب إفراز الغدة الدهنية. تتراكَمْ بعض الدهُون على شفتيك وتعتبر أرضًا خصبة للبكتيريا والفِيْروسات. يمكنك أيضًا تطوير بقع بيضاء كبيرة على شفتيك. الشفاه عَنّْدما يكون لديك البهاق.

علاج البياض حول الفم

لعلاج البياض حول الفم يجب على الطبيب أولاً تشخيص سبب المشكلة ومن ثم معالجتها، وإليك التفاصيل

  • علاج فقر الدم إذا كان سبب البياض حول الفم هُو فقر الدم وأكد الطبيب أن الفحوصات اللازمة والمكَمْلات الغذائية التي تحتوي على الحديد أو حمض الفوليك أو فِيْتامين ب 12 قد تكون العلاج.
  • علاج البهاق إذا كان سبب البياض حول الفم هُو البهاق، فقد تكون بعض طرق العلاج المتاحة هِيْ الكورتيزون أو نظائر فِيْتامين د أو مثبطات الكالسينيورين أو بعض أجهزة المناعة، أحيانًا يكون العلاج بالليزر مناسبًا، ولكن قد تكون من بين القلائل الذين لا تستجيب لطرق العلاج المذكورة، وهنا الحل هُو تغطية البقع البيضاء بالمكياج، يمكنك استخدام كونتور فِيْ المنطقة المصابة.
  • النوبة الوعائية المبهمة غالبًا ما يستيقظ المرضى من تلقاء أنفسهم ويعود لون الشفاه والمنطقة المحيطة بالفم إلَّى طبيعتها بعد تدفق الدم إليهم مرة أخرى.
  • عزيزي هل تعلم عَنّْ بعض أسباب البياض حول الفم وطرق العلاج المتاحة لكل سبب. ننصحك بة الطبيب فور ظهُور أي بياض أو تغير فِيْ لون بشرتك حول الفم، لتشخيص المشكلة بسرعة ووصف العلاج المناسب لها.

    لمزيد من المقالات حول كل ما يتعلق بالمرض وطرق التعامل معه، تحقق من موقع Super Mama فِيْ قسم الصحة.