علاج ألم الورك بالتمارين 

هناك العديد من الأسباب المحتملة لألم الورك، من إجهاد العضلات والإصابة إلَّى التهاب المفاصل أو التهاب الأوتار. وفِيْ كلتا الحالتين، يمكن أن يكون ألم الورك مزعجًا ويعيق الحركة. ومع ذلك، فإن القيام ببعض التمارين للمساعدة فِيْ شد وتقوية عضلات الفخذ يمكن أن يساعد فِيْ كثير من الأحيان فِيْ تخفِيْف الألم واستعادة الحركة. اعتمادًا على قدرتك على الحركة، قد لا تتمكن من القيام ببعض تمارين الإطالة فِيْ البداية، ولكن مع بعض الإرشادات، ستتمكن من القيام بذلك. فِيْ هذه المقالة، ستتعرف على طرق علاج آلام الورك من خلال التمارين والخلطات العشبية.

علاج آلام الورك بالتمارين الرياضية

قبل البدء فِيْ ممارسة التمارين لألم الورك، تذكر أن المرونة والقوة هما مفتاح تخفِيْف آلام الورك. على الرغم من أنه قد يكون إزعاجًا مؤقتًا فِيْ البداية، إلا أنه لا ينبغي أن يسبب الألم. إذا حدث هذا، توقف على الفور وإلا فقد تزيد مشاكل ألم الورك لديك.

يجب على الأفراد الذين خضعوا لجراحة استبدال مفصل الورك استشارة طبيبهم أو أخصائي العلاج الطبيعي قبل إجراء أي من التمارين التالية.

تمارين شد الورك

ضع ركبتك اليسرى على الأرض مع ثني ساقك اليمنى بزاوية 90 درجة وقدمك اليمنى على الأرض. مع وضع يديك على جانبيك، حرك حوضك وجذعك للأمام قليلاً حتى تشعر بتمدد فِيْ عضلة الفخذ اليسرى. توقف مؤقتًا عَنّْدما تشعر بشد العضلات، ثم استمر مرة أخرى، مع الحرص على المضي قدمًا مع زيادة المرونة.

تمرين الفراشة لإطالة الفخذين

اجلس على الأرض، واثني ساقيك واجمع قدميك معًا حتى تتلامس، مع إبقاء ركبتيك على جانبيك. حافظ على كعبك قريبًا من جسمك قدر الإمكان وانحن للأمام أثناء التمدد، باستخدام مرفقيك لدفع ركبتيك برفق إلَّى الأرض.

وضع الحمامة على ساق واحدة

اجلس على أربع أطراف على الأرض، ثم حرك ركبتك اليمنى للأمام وضعها خلف معصمك الأيمن مع جعل كاحلك قريبًا من وركك الأيسر. مد ساقك اليسرى خلفك ودع الجزء العلوي من جسمك يطوي على رجلك اليمنى. إذا كان وركاك مشدودان، اسمح للأرداف اليمنى الخارجية بلمس الأرض بدلاً من الانحناء على وركك الأيسر.

الشكل 4. التمرين

استلق على ظهرك مع ثني ساقيك وقدميك مسطحتين على الأرض. ضع كاحلك الأيمن على ركبتك اليسرى، ولف يديك حول مؤخرة رجلك اليسرى واسحبها إلَّى صدرك. اشعر بالتمدد فِيْ عضلات الأرداف والورك.

تمرين شد الساق

إذا كان لديك حزام تمرين بهذه الحركة، فِيْمكن أن يمنحك نتائج أفضل. استلق على جانبك الأيمن مع استقامة ساقيك مع دعم المرفقين. إذا كنت تستخدم حزامًا للتمارين الرياضية، ضعه فوق ركبتيك مباشرةً. ابدأ فِيْ رفع ساقك اليسرى بشكل مستقيم قدر الإمكان. كرر مع الجانب الآخر.

تمرين المشي الجانبي بشريط مطاطي

ضع رباط التمرين حول كاحليك أو فوق ركبتيك مباشرةً، ثم اثني ركبتيك قليلًا وخذ خطوة إلَّى اليمين حتى تشعر أن الوركين يعملان مع كل خطوة.

تأكد من أن ساقيك مستقيمتان للأمام عَنّْد المشي بشكل جانبي. بعد 10 إلَّى 12 خطوة فِيْ اتجاه واحد، توقف وامش فِيْ الاتجاه المعاكس.

العلاج بالأعشاب لألم الورك

يمكن أن يساعد العلاج الطبي وممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع نظام غذائي صحي فِيْ منع التهاب المفاصل وآلام الورك. يمكن أن تكون العلاجات العشبية الطبيعية أيضًا خيارات آمنة وفعالة. فِيْما يلي ستة من أفضل الأعشاب لالتهاب المفاصل

  • الكركَمْ يحتوي على نسبة من مركب الكركَمْين الذي يقلل الالتهاب المزمن الناجم عَنّْ التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • زيت الكافور يحتوي زيت الكافور على خصائص مضادة للبكتيريا والفِيْروسات، بالإضافة إلَّى مضادات الأكسدة التي تساعد فِيْ تقليل الالتهاب والألم.
  • زيت اللبان يساعد اللبان فِيْ تقليل التهاب المفاصل بسبب خصائصه المضادة للالتهابات وخاصة التهاب المفاصل.
  • جل الصبار تحتوي العديد من منتجات البشرة على جل الصبار لخصائصه المضادة للميكروبات والالتهابات. كَمْا أنه يحتوي على نسبة من مضادات الأكسدة التي تساعد فِيْ تقليل الالتهاب.
  • تعرفنا على أهم طرق علاج آلام الورك بالتمارين والأعشاب، لكن يجب أن نذكر أن التمارين يمكن أن تكون صعبة فِيْ البداية ولتحقيق النتائج المرجوة، يجب عليك مواصلتها بانتظام ويفضل استشارة الطبيب أو اخصائي العلاج الطبيعي للتمارين المناسبة حسب حالة المريض الصحية.