كَيْفَ تتطور حركة رجل الرضيع

تعتبر حركة الطفل مقياسًا أساسيًا لمعدل نموه، خاصةً خلال العام الأول يبدأ الطفل بمحاولة استخدام ذراعيه ورجليه ويديه وأصابعه وقدميه، فتتحول حركاته المختلفة إلَّى ردود أفعال، ولكن سرعان ما تتطور هذه الحركات إلَّى متعمد. حركات إرادية، فِيْبدأ الطفل فِيْ تحريك يده أو قدمه للإمساك بلعبته والتقاطها، أو توجيه يديه مرارًا وتكرارًا نحو الأم. قد تبدو حركة ساقي الطفل من أهم الحركات التي يجب عليك اتباعها لتحديد ما إذا كانت هناك مشكلة فِيْ نمو طفلك خلال عامه الأول.

قد تلاحظ أيضًا أن طفلك يتمدد ويركل ساقيه، فهذه الحركة تقوي عضلات الساق وتهِيْئ الطفل للتدحرج، والذي يحدث عادةً بين أربعة وستة أشهر، ولكن احذر، حتى الأطفال الصغار جدًا يمكن أن يتدحرجوا من وقت لآخر. لذلك من المهم عدم ترك طفلك دون رقابة على طاولة التغيير أو السرير أو أي سطح مرتفع آخر.

حركة طفل رضيع

تصبح حركة ساق الرضيع أكثر سلاسة من ثلاثة أشهر وتصبح عظامه وعضلاته أقوى وأكثر قدرة على تنسيق الحركات. من بين الحركات الأساسية التي يبدأ الطفل القيام بها بمساعدة الرجل بين الشهر الرابع والسادس من الشهر

  • شد الجسم قد تلاحظ أن جسم الطفل كله يبدو أكثر استرخاء، يمكنه إمساك يديه لفترة طويلة وقد يرغب فِيْ فتحهما وإغلاقهما بعَنّْاية، وتبدأ حركة ساق الطفل فِيْ تطوير المزيد من حركات الركل بشكل فعال. لتمتد الساقين من وضعية الجنين، وهُو ما احتفظت به منذ فترة طويلة.
  • دوران الجسم نظرًا للركل القوي المستمر فِيْ أرجل الطفل، يصبح الجسم أكثر قدرة على الدوران تمامًا من البطن إلَّى الخلف، ولكنه قد لا يتمكن من العودة من الخلف إلَّى البطن، لذا احرصي على إبقاء طفلك على قطع من الأثاث عَنّْدما يستديرون حتى لا يختنق.
  • التقاط الأشياء فِيْ هذه المرحلة، يبدأ الطفل فِيْ محاولة التقاط الأشياء من حوله، مثل الألعاب المعلقة من سريره، وقد يتمكن أيضًا من حمل الأشياء بساقيه.
  • رمي الجسد للخلف عَنّْدما يحاول الطفل رفع الطفل ودعمه للوقوف، يمكنه اكتشاف إمكانية السقوط من خلال رمي جسده للخلف، وهِيْ طريقة ممتعة للعب لأن الطفل يقوم على بعض الوزن فِيْ الساقين. . رمي جسده للخلف، لذلك من الضروري تجنب ترك الأطفال على أرض مرتفعة لتجنب السقوط الخطير والإصابة.

متى يلزم استشارة طبيب الأطفال

قد تكون حركات كل طفل مختلفة قليلاً، ولكن إذا تأخر طفلك فِيْ أداء بعض الحركات أو أدائها بشكل غير متساوٍ، فقد يشير ذلك إلَّى مشاكل فِيْ النمو، مما يحفزك على استشارة طبيب الأطفال، خاصةً إذا لاحظت أيًا من الحركات التالية

  • توقف عَنّْ القيام بحركات اعتيادية بمجرد أن يتقن الطفل حركات معينة، سيرغب فِيْ تكرارها يوميًا. إذا لاحظت أن الطفل قد توقف عَنّْ القيام بالحركات المعتادة، مثل الجلوس فِيْ وضع مستقيم أو محاولة الزحف بالطريقة الصحيحة، فاسأل الطبيب على الفور.
  • تجنب استخدام جزء معين من الجسم أو جانب واحد عادة لا يمكن معرفة ما إذا كان الطفل يستخدم يده اليسرى أو اليمنى فِيْ السنوات الأولى، ولكن إذا تجنب الطفل استخدام جانب واحد من الجسم أثناء الاتكاء على الجانب الآخر فِيْ الجانب، قد تكون هناك مشكلة طبية تتطلب الخضوع للفحص.
  • ارتخاء كبير فِيْ جسم الطفل خلال السنة الأولى، يكون جسم الطفل مرنًا بعض الشيء، لذلك يمكنه بسهُولة التحكَمْ فِيْ العضلات والحركات، ولكن إذا بدا جسم الطفل متدليًا أو مرتخيًا بشكل ملحوظ، فقد يشير ذلك إلَّى التهابات عضلية شديدة أو واحدة من الأعراض الشائعة لبعض الأمراض.
  • الاهتزاز العَنّْيف لجسم الطفل عادة ما ترتعش أيادي وأرجل معظم الأطفال حديثي الولادة قليلاً، ولكن إذا كان جسم الطفل كله يرتجف بشكل ملحوظ، فهذه علامة على وجود بعض المشاكل الصحية.
  • أخيرًا، تذكر أنه مع تطور حركة ساق الطفل ما بين أربعة إلَّى ستة أشهر من العمر، تتقوى عضلات الساق أيضًا، مما يجبر الطفل على القيام بالكثير من الحركات، سواء كانت تدور أو تحاول الوقوف فِيْ مواجهة الجدران أو قطع من الأثاث. أو حتى بمحاولة رفع الأشياء بأيديهم أو أقدامهم، كن حذرًا وتأكد من أن طفلك مؤمن جيدًا بعيدًا عَنّْ الأسطح العالية أو الأشياء الثقيلة لتجنب الحوادث الخطيرة.