فِيْ الصيف تعرفِيْ على فوائد الملوخية للحامل

تعتبر الملوخية من الأطعمة الشهِيْة واللذيذة التي يحبها الجميع، كبارا وصغارا، فهِيْ من الخضروات الورقية التي تحتوي على العديد من المعادن والفِيْتامينات المهمة لصحة الجسم. تعرف على فوائد الملوخية للمرأة الحامل و الجنين وكَيْفَ يساهم فِيْ علاج بعض أعراض الحمل غير السارة.

فوائد الملوخية للحامل

تعتبر الملوخية من ألذ الأطعمة التي تحتوي بالإضافة إلَّى البروتينات على فِيْتامينات ومعادن مثل فِيْتامين ب المركب وبيتا كاروتين وفِيْتامين أ والكالسيوم والفوسفور والحديد والبوتاسيوم، إلَّى جانب كونها غنية بالألياف ومضادات الأكسدة. مما يجعل الملوخية غذاء متكامل مليء بالفوائد.

فوائد الملوخية للحامل والجنين

  • يعالج الإمساك وعسر الهضم لأن الملوخية غنية بالألياف الطبيعية والبيتا كاروتين، وهِيْ ملين طبيعي وتحارب الأعراض المزعجة للإمساك المصاحبة للحمل.
  • يمد الحامل بالطاقة والنشاط اللازمين لاحتوائه على البروتينات والفوسفور والجلوكوزيد.
  • يزيد من نسبة الهِيْموجلوبين فِيْ دم المرأة الحامل التي تعاني من فقر الدم أو الضعف العام لاحتوائه على الحديد ويعالج فقر الدم والضعف العام فِيْ الأشهر الأولى.
  • يهدئ الأعصاب ويعطي الجسم الشعور بالسعادة والاسترخاء، كَمْا أنه سهل وسريع التحضير، وهُو مهم للحوامل التي تعاني من فقدان الشهِيْة أو التوتر والقلق.
  • يمد كل من الأم والجنين بنسبة عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم وفِيْتامين B6، لذلك فهُو من الأطعمة المفِيْدة لنمو العظام والأسنان والجهاز الهضمي والجهاز العصبي للجنين.
  • يساعد استهلاكهم على النمو الصحي للجنين، حيث يحتوي على نسبة عالية من البروتين.
  • يساعد فِيْ الحصول على الكثير من مضادات الأكسدة، لذلك فهُو يحمي الجسم من الالتهابات والسرطان ويزيد من كفاءة جهاز المناعة.
  • يساعد على تنظيم ضغط الدم فِيْ الجسم ويحفز الدورة الدموية وبالتالي فهُو مفِيْد للحوامل اللواتي يعانين من انخفاض ضغط الدم كأحد أعراض الحمل غير السارة.

الآثار الجانبية للملوخية للحوامل

قد تتساءل الآن عما إذا كانت الملوخية ضارة بالمرأة الحامل أم أن هناك وقت يجب تجنبه فِيْ الواقع، الملوخية ليست من الأطعمة الممنوعة على النساء الحوامل فِيْ أي من أشهر الحمل المختلفة.

جميع الشائعات التي تقول إن تناول الملوخية يسبب الإجهاض أو التشوهات الخلقية للجنين لا أساس لها من الصحة ويمكنك استخدامها فِيْ شهُور الحمل المختلفة بأمان تام.

لكن الملوخية كأي طعام آخر يجب تناولها باعتدال وليس بإفراط لتجنب الأضرار التالية

  • الحموضة استهلاك الملوخية مع الثوم المفروم بكثرة يمكن أن يسبب حرقة المعدة والارتجاع المعدي المريئي، وأعراضها مزعجة للغاية بالنسبة للنساء الحوامل.
  • الانتفاخ والغازات لنفس السبب كَمْا فِيْ الحالة السابقة الاستهلاك المفرط للملوخية بالثوم والبهارات سيجعلك تعاني من الانتفاخ والغازات المزعجة.
  • الإسهال فِيْ بعض الأحيان يؤدي الإفراط فِيْ تناول الملوخية عَنّْد النساء الحوامل إلَّى حدوث الإسهال حيث أنه من أكثر الأطعمة الملينة للمعدة.

أخيرًا عزيزتي، للحصول على فوائد الملوخية للحامل، ننصح بتناولها فِيْ المنزل للتأكد من كَيْفَِيْة تحضيرها بشكل نظيف وآمن، وكذلك عدم المبالغة فِيْها حتى لا تتلفها.