فوائد الحلبة للرضع وأضرارها

فوائد حلقة الطفل عديدة والرضاعة الطبيعية هِيْ أفضل طريقة لطفلك للحصول على هذه الفوائد، ولكن يجب على الأم المرضعة أن تأكل الحلقة لفترة قصيرة وبعد الاستشارة الطبية لتجنب إتلاف الحلقة.

الحلبة هِيْ بذرة يتم سحقها واستخدامها فِيْ الطهِيْ أو تناولها كَمْشروب وتستخدم أيضًا كَمْكَمْل غذائي، وللحلبة فوائد عديدة منها قدرتها على المساعدة فِيْ إنتاج الحليب لدى بعض الأمهات المرضعات. ومن ثم تنتقل فوائد الحلبة للرضيع من خلال الرضاعة الطبيعية، فِيْ هذا المقال سوف نشرح فوائد ومضار الحلبة.

مزايا وعيوب حلقة الطفل

تعتبر بذور الحلبة آمنة للاستخدام من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) ولم يثبت أن لها آثارًا سلبية على الأطفال، على الرغم من أن بعض الأمهات أفدن بأن الحلبة تملأ معدة أطفالهن بالغازات. لتحضير جسمك، قد تكون لديك أنت أو طفلك حساسية من الحلبة، لذلك لا تتناولها بدون استشارة طبية إذا كنت ترضعين.

العديد من الدراسات التي أجريت على الحلبة ليست صارمة بما يكفِيْ لإثبات أنها تزيد بشكل فعال من إنتاج حليب الثدي. ومع ذلك، فقد تم استخدام الحلبة فِيْ الطب البديل بأشكال مختلفة لمئات السنين لعلاج مجموعة واسعة جدًا من الأمراض، بما فِيْ ذلك زيادة تدفق حليب الأم على الرغم من جميع الفوائد الصحية المعروفة للحلبة، تم تأكيد القليل جدًا من خلال الأدلة العلمية.

فوائد الخاتم للاطفال

بينما تستخدم الأدوية الموصوفة بشكل شائع لزيادة إنتاج حليب الثدي، تشير بعض الأبحاث إلَّى أن الحلبة قد تكون بديلاً طبيعيًا آمنًا، لذلك إذا كان إنتاج الحليب منخفضًا، فقد يوصي طبيبك بالحلبة، وفِيْ هذه الحالة يمكن تناولها بعد الاستشارة الطبية. اكتشف بنفسك كَيْفَ يتفاعل مع جسمك ثم ينقله إلَّى طفلك من خلال الرضاعة الطبيعية.

تعتبر الحلبة من مضادات الأكسدة القوية وتحتوي على العديد من العَنّْاصر الغذائية الأساسية مثل البيوتين وفِيْتامين أ وفِيْتامين ب وفِيْتامين د والألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان والحديد.

تعتمد تغذية الأطفال بشكل أساسي على الرضاعة الطبيعية. إذا أكلت الأم الحلبة فِيْ نظامها الغذائي، فمن المؤكد أن فوائد الحلبة ستنتقل إلَّى الطفل من خلال الرضاعة الطبيعية. تشمل الحالات التي يُعرف عَنّْ الحلبة علاجها ما يلي

  • مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي، بما فِيْ ذلك الإمساك وفقدان الشهِيْة والتهاب المعدة.
  • التهاب المفاصل.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • بدانة؛
  • مشاكل فِيْ التنفس.
  • طهاة.
  • قرحة المعدة.
  • جروح مفتوحة
  • ألم عضلي؛
  • الصداع النصفِيْ والصداع.
  • قلل من خطر الإصابة بمرض السكري.
  • كَمْا تقول بعض الآراء أن الحلبة آمنة عَنّْد تناولها عَنّْ طريق الفم من قبل الأطفال، لكن بعض التقارير تربط الحلبة بفقدان الوعي عَنّْد الأطفال، بالإضافة إلَّى حدوث رائحة جسم غير عادية تشبه شراب القيقب عَنّْد الأطفال الذين يشربون الحلبة، لذلك من المهم لاستشارة طبيب الأطفال، سواء كان طفلك سيستفِيْد من الحلبة أم لا.

    إليك مكان توخي الحذر إذا كنت ترغب فِيْ إعطاء جرعات صغيرة من الحلبة لطفلك. لا ينبغي إعطاء الأطفال أي أعشاب أو مشروبات قبل بلوغهم سن ستة أشهر، لأنهم يعتمدون على الرضاعة الطبيعية سواء أكانت طبيعية أم صناعية فقط، حيث أن جهازهم الهضمي لم يتطور بشكل كامل.

    الآثار الجانبية للحلبة للرضع والمرضعات

    على الرغم من عدم معرفة جميع الآثار الجانبية للحلبة، إلا أنه يُعتقد أنها آمنة عَنّْد تناولها لفترة قصيرة، لذلك إذا كنت تتناول الحلبة لتزويد حليب الثدي وتساعد على تدفقه، فهناك آثار جانبية للحلبة للأمهات المرضعات، والتي قد تنتقل أو لا تنتقل إلَّى الطفل، بما فِيْ ذلك

    رائحة شراب القيقب

    يمكن أن تسبب الحلبة للأمهات المرضعات وأطفالهن رائحة جسم “شراب القيقب”، على الرغم من أن هذه الرائحة غير ضارة تمامًا إذا حدثت نتيجة تناول الحلبة، إذا وجدت فِيْ بول الطفل، لتجنب القلق، تأكد من ذلك يعرف طبيب طفلك أنك تأخذ الخاتم.

    اضطراب الأمعاء

    يمكن أن تسبب الحلبة الغازات والانتفاخ والغثيان والإسهال إذا تناولت جرعات 100 جرام أو أكثر فِيْ اليوم، لكن الجرعة المعتادة للأمهات المرضعات هِيْ من 3 إلَّى 8 جرامات ثلاث مرات فِيْ اليوم، مما يقلل من مشاكل الأمعاء. انتبه لهذه الأعراض حتى لا يعاني طفلك من مغص أو اضطراب فِيْ المعدة نتيجة تناول الحلبة.

    فِيْ الختام، يمكن أن تكون بذور الحلبة مفِيْدة لك ولطفلك، ولكن على الرغم من فوائد الحلبة للأطفال، إلا أن لها أيضًا آثارًا جانبية، لذلك يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناولها واتباع الجرعة الموصى بها لتجنب أي آثار جانبية.