أسباب رائحة العرق الكريهة عَنّْد النساء

التعرق طبيعي، فهُو يساعد على تبريد حرارة الجسم، لكن الرائحة الكريهة هِيْ بلا شك واحدة من أكثر المشاكل المزعجة التي يعاني منها معظم الناس، وخاصة النساء، على الوجه، حتى لو اتبعوا قواعد النظافة الشخصية واستخدموا أنواعًا مختلفة من مزيلات العرق، فإن تأثيرها قد لا تكون فعالة طوال الوقت. قد تكون هناك بعض الأخطاء التي تسبب رائحة كريهة للجسم، لذلك يجب عليك البحث عَنّْ أهم أسباب رائحة العرق الكريهة لدى النساء وتجنبها للتغلب على هذه المشكلة المحرجة. فِيْ هذا المقال سنخبرك بأهم أسباب تلك الرائحة الكريهة ونصائح عَنّْ كَيْفَِيْة التخلص من رائحة العرق بسهُولة.

أسباب رائحة الفم الكريهة عَنّْد النساء

يمكن أن يكون تغيير بعض العادات اليومية أو تناول أطعمة غير معتادة أو حتى التغيرات الهرمونية أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للعرق السيئ لدى النساء، مثل

  • النظام الغذائي يمكن أن تسبب الأطعمة التي تتناولها تغيرات مفاجئة ومؤقتة فِيْ رائحة الجسم. على سبيل المثال، يعاني الكثير من الناس من رائحة بول قوية بعد تناول الهليون. ستختفِيْ الرائحة بمجرد التوقف عَنّْ تناول هذه الأطعمة. يمكن أن تسبب بعض الأطعمة الغازات أيضًا، مما قد يؤدي إلَّى الشعور بعدم الراحة. يمكن أن يؤثر نظامك الغذائي أيضًا على رائحة الجسم، وقد أظهرت الأبحاث أن تناول الفواكه والخضروات يساعد فِيْ تحسين رائحة العرق، ولكن تناول الكثير من الكربوهِيْدرات يؤدي إلَّى العرق السيئ، وكذلك تناول المزيد من اللحوم. يوصى أيضًا بتجنب النكهات القوية مثل البهارات أو الثوم أو البصل أو الفجل لتحسين رائحة الجسم.
  • التوتر والقلق يمكن أن يتسبب التوتر والقلق أحيانًا فِيْ زيادة التعرق، مما يؤدي إلَّى رائحة أقوى للجسم. يمكن أن يكون التعرق المفرط مرتبطًا بالتوتر، خاصةً إذا كان التعرق المفرط يؤثر على احترام الذات لدى بعض الأشخاص. غالبًا ما يتم تشخيص التعرق المفرط لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مثل القلق الاجتماعي وبعض الأمراض العقلية التي تؤثر على المظهر الجسدي.
  • التغيرات الهرمونية قد تعاني بعض النساء من تغير فِيْ رائحة الجسم أثناء الحيض أو الحمل أو بعد انقطاع الطمث بسبب بعض الاضطرابات الهرمونية التي تحدث فِيْ الجسم.
  • ارتداء ملابس غير مناسبة اختيار الملابس المصنوعة من الأقمشة الاصطناعية أو مواد البوليستر التي تسبب رائحة العرق الكريهة لأنها تمنع المسام من التنفس بشكل طبيعي مما يؤدي إلَّى تراكَمْ العرق على الجسم. لذلك يفضل اختيار الملابس المصنوعة من الأقمشة الطبيعية كالقطن والكتان خاصة فِيْ فصل الصيف.
  • السمنة تعتبر زيادة الوزن والسمنة من الأسباب الرئيسية لرائحة العرق السيئة لدى النساء لأن البكتيريا المسببة لرائحة العرق تتراكَمْ فِيْ أجزاء مختلفة من الجسم.
  • عوامل وراثية فِيْ حين أن تعرق الجسم أمر طبيعي، فقد يعاني بعض الأشخاص من فرط التعرق، مما يعَنّْي أن الجسم يتعرق بشكل مفرط، وخاصة من اليدين والقدمين والإبطين. فِيْ هذه الحالة سيخضع المريض لعدة فحوصات لتشخيص الحالة وتلقي العلاج المناسب.
  • نصائح للتخلص من رائحة العرق

    يبحث الجميع عَنّْ أفضل الطرق للتخلص من رائحة العرق الكريهة، وإليك أفضل النصائح لتجنب الإحراج

    • الحفاظ على نظافة الجسم الاستحمام اليومي يساعد على التخلص من البكتيريا المتراكَمْة على الجلد والتي تسبب رائحة العرق. تذكر أن العرق فِيْ حد ذاته عديم الرائحة، ولكن مع نمو البكتيريا على الجلد، فإنها تتكاثر بسرعة وتنبعث منها رائحة كريهة. تأكد من تنظيف بشرتك، مع التركيز على المناطق التي تتعرق أكثر.
    • استخدام الصابون المضاد للبكتيريا يساعد غسل الجسم بالصابون المضاد للبكتيريا على التخلص من أنواع البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة، وتذكر أن تجفف جسمك تمامًا بعد الاستحمام.
    • استخدام مزيلات العرق بعد الاستحمام يوصى باستخدام مزيلات العرق الآمنة التي لا تحتوي على مواد كيميائية ضارة مثل مشتقات الألمنيوم التي تمنع الجسم من التعرق مما قد يؤدي إلَّى التهابات شديدة.
    • تغيير ملابسك باستمرار يعد تغيير ملابسك يوميًا من أهم العادات الصحية للمساعدة فِيْ تقليل رائحة الجسم الكريهة. قم بتغيير جواربك وملابسك الداخلية كل يوم لتجنب الروائح الكريهة.
    • قلل من تناول الأطعمة الغنية بالتوابل يؤثر الطعام الذي تتناوله بشكل أساسي على رائحة الجسم، لذا قلل من تناول الأطعمة الحارة والحارة، وبعض الأطعمة ذات الروائح القوية، مثل البصل أو الثوم، يمكن أن تسبب زيادة التعرق.

    تعرفنا معًا على أهم أسباب رائحة العرق الكريهة لدى النساء ونصائح حول كَيْفَِيْة تقليلها. تذكر جيدًا أن السبب الرئيسي لرائحة العرق الكريهة يمكن أن يكون استهلاك بعض الأطعمة ذات الرائحة القوية أو التغيرات الهرمونية. يجب عليك استشارة الطبيب لمعرفة السبب وراء ذلك.