مهارات الطفل فِيْ الشهر السادس

لقد أكَمْل طفلك بالفعل خمسة أشهر وبدأ الشهر السادس وفِيْ هذه المرحلة ستجد أنه بدأ فِيْ التواصل معك بشكل أوضح من ذي قبل واكتسب العديد من المهارات الجديدة، وسنخبرك فِيْ هذا المقال بأهم مهارات الطفل فِيْ الشهر السادس والتطور الذي سيشهد حواسه وقدراته.

مهارات الطفل فِيْ الشهر السادس

تسمى الأشهر الستة الأولى من حياة الطفل بالمرحلة الانتقالية نظرًا للتطور الكبير فِيْ سلوكهم ومهاراتهم. فِيْما يلي أهم المهارات للطفل فِيْ عمر ستة أشهر

تطوير مهارات أكل الأصابع

خلال هذا الشهر، يكون طفلك قادرًا على الإمساك بالأشياء ومحاولة سحبها إلَّى فمه، فهذه هِيْ فرصتك لتعويده على تناول الفواكه والخضروات المسموح بها خلال هذه الفترة، مثل البروكلي والبطاطس والبطاطس والخيار. و اكثر.

تطوير مهارات الاكتشاف

أصبح طفلك الآن أكثر فضولاً بشأن كل شيء من حوله، لذا كوني حذرة، لا تمنعيه، فقط امهدي البيئة له لتنمية فضوله وضمان سلامته.

يبدأ طفلك أيضًا فِيْ اختبار رد فعلك تجاه الأفعال المختلفة التي يقوم بها، مثل رمي الأشياء على الأرض. إذا كنت تضحك، فهذا أمر طبيعي ومضحك وسوف يفعل ذلك مرارًا وتكرارًا، وإذا كانت ملامح وجهك تظهر استياءًا خفِيْفًا، فمن المرجح أنه لن يفعل ذلك مرة أخرى.

تطوير المهارات الاجتماعية

سوف تتفاجأ من وعي طفلك المتزايد ببيئته، مما يعَنّْي أنه يعرف من أنت ومن هُو والده، وإذا كان لديه أخ أو أخت، فستجده يلعب ويضحك معهم والعكس بالعكس ستفعل ذلك. يجد أنه حذر من الغرباء وقد يبكي إذا كان هناك شخص لا يعرفه يحتجزه.

ستجد أيضًا أن طفلك الآن يعرف اسمه جيدًا ويهتم به عَنّْدما تتصل به، وتبدأ مرحلة الضحك بصوت عالٍ والضحك. السعادة التي تظهر على وجهه هِيْ انعكاس لما يشعر به عَنّْدما يكون معك، فلا تهمل هذا الجانب.

تنمية المهارات اللغوية

بدأت بعض الحروف فِيْ الظهُور الآن وأهمها الحروف الساكنة، يمكن لطفلك أن يقول “بابا” و “ماما” و “تاتا” و “ددا” وما إلَّى ذلك، لذا حان الوقت لقراءة الكتب ورواية القصص، مما يساعد يطور لغته ومهاراته الاجتماعية.

تنمية المهارات الحركية

سوف تجدين أن طفلك الآن يتعلم المزيد من المهارات الحركية وهُو جيد فِيْ تحريك ذراعيه والتصفِيْق، لذا شجعيه بالغناء والأصوات المختلفة ويمكنه التحرك بجسده الزحف للأمام والخلف، وتأكد من أن كل طفل مختلف عَنّْ الآخرين. ابدأ بالحركة بشكل مختلف، فالبعض يزحف على أيديهم والبعض يدفع نفسه ببطونهم ويستخدمون ركبهم للدعم، بينما لا يفعل الآخرون، وكل هذا طبيعي تمامًا، إذا رأيت أن الجهد المبذول للتحرك فِيْ النهاية يتحول إلَّى المشي، فهناك لا داعي للقلق، لأنك الآن ستجد أن طفلك سيكون قادرًا على نقل ما يحتفظ به من يد إلَّى أخرى.

يأكل الطفل فِيْ الشهر السادس

من المؤكد أن جميع المهارات الجسدية المذكورة أعلاه مصحوبة بنمو تغذوي أكبر فِيْ حياة طفلك. يمكن لطفلك الآن تناول الطعام الصلب واتباع تعليمات الطبيب فِيْ هذا الصدد، خاصة فِيْما يتعلق بالحساسية من الأطعمة المختلفة، مع الالتزام بأربع رضعات كاملة على الأقل أثناء الرضاعة الطبيعية، أما بالنسبة للتغذية الاصطناعية، فسيحتاج طفلك على الأقل ست رضعات يوم.

بعد استشارة طبيبك، يمكنك تعريف طفلك على العصيدة مثل التفاح والخيار والموز والبطاطس واليام والكَمْثرى والقرع والكوسة والجزر والشوفان والأرز البني والتمر، ولا تنسي إدخال الماء. أيضا مع الطعام لمنع الإمساك.

نوم طفل عمره ستة أشهر

يحتاج الطفل فِيْ الشهر السادس إلَّى ما لا يقل عَنّْ 14 ساعة من النوم فِيْ اليوم، منها ست إلَّى ثماني ساعات ليلاً والعدد المتبقي من الساعات على شكل نوم مستقل أثناء النهار، ينام بعض الأطفال حتى ساعات ليلاً أكثر مما ذكر. فِيْ النهاية هِيْ اختلافات فردية، وطبيعة النوم تولد مع الطفل ولا يمكنك التدخل فِيْها، يمكنك فقط وضع نظام ثابت له ليعتاد على النظام، ومن المهم أن كل فرد فِيْ المنزل نائمًا قبل النوم ليلًا.

نمو الطفل فِيْ الشهر السادس

لمعرفة كل شيء عَنّْ تطور طفلك البالغ من العمر 6 أشهر، شاهد هذا الفِيْديو.

بعد معرفة مهارات الطفل فِيْ الشهر السادس، اعلمي أنه سيبدأ مرحلة جديدة من الاكتشاف يمكن أن تهدده باستمرار، لذا احرصي على تأمين المنزل له حتى يزحف بسهُولة وأمان تام، والتحدث معه الكثير عَنّْ كل شيء فِيْ المنزل وفِيْ الشارع، ستزيد المحادثات المستمرة مع طفلك من مهاراته الاجتماعية ومفرداته، ولا تنس أن تقدم له صورًا كتذكار كل شهر للاحتفاظ بالأقدم.

اقرأ المزيد من مقالات العَنّْاية بالطفل على Supermama.