ما أعراض انسداد قناة فالوب

قناة فالوب هِيْ جزء من الأعضاء التناسلية الأنثوية التي تصل المبيض والرحم، ومن خلالها تنتقل البويضات إلَّى الرحم وتتحرك الحيوانات المنوية إلَّى البويضة للتخصيب والحمل، ومن مشاكل العقم انسداد الرحم. قناة فالوب. فِيْ هذه المقالة سوف تتعرف على أعراض وعلاج انسداد قناتي فالوب.

أعراض انسداد قناة فالوب

نادرًا ما يتسبب انسداد قناتي فالوب فِيْ ظهُور أعراض. معظم النساء لا يعرفن أنهن يعانين من هذه المشكلة حتى يواجهن صعوبة فِيْ الولادة، لذلك غالبًا ما يكون العقم أو تأخر الحمل هما أول أعراض انسداد قناتي فالوب أو أحدهما.

إذا لم تحملي بعد عام من المحاولة إذا كنتِ فِيْ العشرينات من العمر، أو بعد ستة أشهر إذا كان عمرك أكثر من 30 عامًا، سيطلب طبيبك أشعة سينية متخصصة لفحص قناتي فالوب إلَّى جانب الخصوبة الأساسية الأخرى الاختبارات. الاختبارات.

تعاني بعض النساء من أعراض مثل آلام الحوض أو البطن. قد يحدث هذا الألم بانتظام وقد يحدث فقط فِيْ وقت الحيض.

يمكن أن تسبب أنواع معينة من انسداد قناة فالوب ألمًا فِيْ أسفل البطن وإفرازات مهبلية غير عادية، ولكن لا تظهر هذه الأعراض على كل امرأة تعاني من انسداد قناة فالوب.

فِيْ حين أنه قد لا يكون هناك أي أعراض واضحة لقناة فالوب المسدودة، إلا أن بعض أسباب انسداد قناة فالوب يمكن أن تؤدي إلَّى مشاكل أخرى. على سبيل المثال، يمكن أن تسبب الانتباذ البطاني الرحمي ومرض التهاب الحوض والحيض المؤلم والألم أثناء الجماع. لكن هذه الأعراض وحدها لا تعَنّْي بالضرورة انسداد إحدى قناتي فالوب.

فِيْ بعض الأحيان يمكن أن يتسبب الانسداد فِيْ التصاق البويضة المخصبة. يُعرف هذا باسم الحمل خارج الرحم وقد لا يسبب أي أعراض وعادة ما يتم اكتشافه أثناء الفحص. ومع ذلك، قد تعاني بعض النساء من علامات الحمل مثل آلام المعدة فِيْ جانب واحد من الجسم أو النزيف المهبلي. إذا كنت تشك فِيْ حدوث حمل خارج الرحم، فعليك التماس العَنّْاية الطبية على الفور.

هل يمنع انسداد قناتي فالوب التبويض

لا يمنع انسداد إحدى قناتي فالوب الإباضة، لكنه يمنع البويضة من المرور عبرها إلَّى الرحم، فلا يمكن للبويضة أن تدخل الرحم ولا تستطيع الحيوانات المنوية السباحة والمرور عبر قناة فالوب للوصول إلَّى البويضة، مما يمنع الإخصاب والحمل.

إذا تم انسداد كلا الأنبوبين تمامًا، فلن يكون الحمل ممكنًا بدون علاج، وإذا تم حظرهما جزئيًا، فمن المحتمل أن تحملي. ومع ذلك، يزداد خطر حدوث الحمل خارج الرحم لأن البويضة المخصبة تواجه صعوبة فِيْ تجاوز الانسداد والوصول إلَّى الرحم. فِيْ هذه الحالات، قد يوصي طبيبك بالتلقيح الاصطناعي حسب حالتك.

إذا كان الانسداد فِيْ إحدى قناتي فالوب، فمن المحتمل ألا يؤثر على الخصوبة لأن البويضة لا يزال بإمكانها المرور عبر قناة فالوب الصحية. يمكن أن تساعد أدوية الخصوبة فِيْ زيادة فرص التبويض فِيْ الجانب الأيمن.

هل يمنع انسداد قناتي فالوب الدورة الشهرية من النزول

لن يمنع انسداد إحدى قناتي فالوب الحيض. فِيْ بعض الحالات، قد يكون لديك فترات مؤلمة.

هل فحص قناة فالوب مؤلم

هناك ثلاثة اختبارات رئيسية لفحص وتشخيص قناة فالوب المسدودة

  • اختبار الأشعة السينية حيث يقوم الطبيب بحقن صبغة غير ضارة فِيْ الرحم، والتي تتدفق عادة فِيْ قناتي فالوب. إذا لم يحدث ذلك، فهذا يعَنّْي أن هناك طريق مسدود. يمكن للطبيب رؤية الصبغة ومتابعتها بالأشعة السينية. بالنسبة للعديد من النساء، تمر الصبغة عبر الرحم وقناتي فالوب دون ألم، ولكن عَنّْد انسداد إحدى قناتي فالوب، يمكن للصبغة أن تمارس ضغطًا على الانسداد.
  • يعد الفحص بالموجات فوق الصوتية، الذي يتم فِيْه إنشاء صورة لقناتي فالوب باستخدام الموجات فوق الصوتية، إجراءً غير مؤلم.
  • تنظير البطن، حيث يقوم الجراح بعمل شق صغير فِيْ الجسم وإدخال كاميرا صغيرة لالتقاط صور داخل قناتي فالوب. إنه الاختبار الأكثر دقة. ومع ذلك، لا ينصح الأطباء بهذا الاختبار كتشخيص مبكر لأنه إجراء جائر ولا يمكنه علاج المشكلة. يتم إجراء التنظير تحت التخدير، مع ترك شق صغير فِيْ موقع الشق.

أخيرًا، عَنّْدما تعرف أعراض انسداد قناتي فالوب. نود أن نؤكد لك أن هذا لا يعَنّْي أنك ستفقد القدرة على الحمل، فمن الممكن أن تحملي حتى بعد الانتهاء من العلاج وفرصك تعتمد على طريقة العلاج وشدة الانسداد، وفِيْ يظل الإخصاب فِيْ المختبر خيارًا لك، لذلك لا تيأس.

اقرأ المزيد من المقالات المتعلقة بالصحة على Supermama.