7 آثار للجلطة الدماغية

تؤدي السكتة الدماغية إلَّى عدم كفاية تدفق الدم أو انقطاع كامل لتدفق الدم إلَّى جزء من الدماغ. يتناقص إمداد بعض خلايا وأنسجة المخ بالأكسجين والمواد المغذية وتموت فِيْ غضون دقائق. تظهر أعراض السكتة الدماغية على شكل صعوبة مفاجئة فِيْ التحدث أو فهم كلام الآخرين أو على شكل ضعف أو خدر أو شلل فِيْ الأطراف فِيْ جانب واحد أو فِيْ الوجه وأحيانًا على شكل ضعف فِيْ الرؤية أو صداع شديد ولأنها من أكثر الحالات المعروفة للحالات الحادة فِيْ المستشفِيْات ويمكن أن تؤدي إلَّى مضاعفات خطيرة إذا لم يتم علاجها بسرعة، سنراجع معكَمْ فِيْ هذا المقال.المقال يسلط الضوء على آثار السكتة الدماغية.

آثار السكتة الدماغية

يمكن أن تكون آثار السكتة الدماغية مؤقتة أو دائمة، اعتمادًا على المدة التي حُرمت فِيْها الأنسجة والخلايا التالفة من الدم والأكسجين. فِيْما يلي أشهر هذه التأثيرات

  • الشلل بعد السكتة الدماغية، قد يصاب المريض بالشلل فِيْ جانب واحد من الجسم، يمينًا أو يسارًا، بالإضافة إلَّى فقدان السيطرة على بعض عضلات الجسم، مثل إحدى عضلات الذراعين أو الوجه، مما يتطلب لياقة بدنية. العلاج لتحسين الحالة تدريجيًا بمرور الوقت.
  • صعوبة الكلام والبلع قد يواجه المريض صعوبة فِيْ الكلام أو البلع والمضغ بعد السكتة الدماغية بسبب فقدان السيطرة على عضلات الفم والحلق، الأمر الذي قد يتطلب معالج نطق.
  • فقدان الذاكرة وصعوبة التفكير يفقد العديد من المرضى ذاكرتهم كلها أو جزء منها بعد السكتة الدماغية وقد يفقدون أيضًا القدرة على التفكير المنطقي وفهم بعض البديهِيْات.
  • بعض الاضطرابات النفسية يعاني الكثير من المصابين بالسكتة الدماغية من بعض المشاكل النفسية، مثل الاكتئاب – وهُو الأكثر شيوعًا – والقلق، ويمكن أن يساعدهم العلاج النفسي على التعافِيْ منها.
  • الألم قد يعاني المريض من بعض الألم أو التنميل أو الوخز أو عدم الراحة فِيْ الأطراف المصابة بالسكتة الدماغية.
  • مشاكل الإخراج بعد السكتة الدماغية، يواجه بعض المرضى صعوبة فِيْ السيطرة على البول أو البراز، وأحيانًا تكون المشكلة قصيرة المدى وأحيانًا طويلة المدى، وتتطلب علاجًا طبيعيًا لتحسين الحالة والحصول على بعض الأدوية.
  • بعض التغييرات السلوكية يكون بعض مرضى السكتة الدماغية أكثر عَنّْفًا وبعضهم ينسحبون ولديهم رغبة أقل أو معدومة فِيْ التفاعل مع الآخرين.
  • السكتة الدماغية والغيبوبة

    أحد الآثار المحتملة بعد السكتة الدماغية هُو الوقوع فِيْ غيبوبة، وهُو أمر شائع مع سكتة دماغية شديدة أو سكتة دماغية فِيْ جذع الدماغ.

    يمكن أن تتراوح مدة الغيبوبة من بضعة أيام أو أسابيع أو أشهر، وفِيْ الحالات الشديدة يمكن أن تصل إلَّى عدة سنوات، وكان الأطباء يعتقدون أن أولئك الذين بقوا فِيْ غيبوبة لفترة طويلة لا يمكنهم التعافِيْ منها، ولكن مؤخرًا بحث و أظهرت التجارب أنه ليس مستحيلاً.

    يعتقد بعض الأطباء أن التحدث إلَّى المرضى أثناء الغيبوبة مفِيْد وأنه يمكن أن يحفز الدماغ على العمل والاستجابة بشكل طبيعي مرة أخرى.

    السكتة الدماغية وشلل نصفِيْ

    يشير الشلل إلَّى فقدان السيطرة على عضلات الجسم الإرادية، ويمكن أن يحدث هذا عَنّْد حدوث سكتة دماغية بسبب تلف جزء الدماغ المسؤول عَنّْ إرسال إشارات إلَّى العضلات للحركة، مما يؤدي غالبًا إلَّى شلل فِيْ جانب واحد من الجسم. . ، وعلى الجانب الآخر من مكان حدوث السكتة الدماغية. فِيْ حالة حدوث جلطة فِيْ الجزء الأيسر من الدماغ، يمكن أن يحدث الشلل فِيْ الجزء الأيمن من الجسم والعكس صحيح.

    لكن الشلل النصفِيْ، وهُو عدم القدرة على تحريك الجزء السفلي فقط من الجسم، أكثر شيوعًا فِيْ السكتات الدماغية وإصابات النخاع الشوكي بشكل عام.

    أعزائي فِيْ هذا المقال تعرفت على آثار السكتة الدماغية، وفِيْ الختام إذا كنت تهتم بشخص أصيب بسكتة دماغية فلا تهمل نفسك لأنها صعبة وتتطلب الكثير من الوقت والجهد والدعم بالإضافة إلَّى ضرورة متابعة حالة المريض بانتظام مع الطبيب.

    يمكنك معرفة المزيد عَنّْ أسباب الأمراض المختلفة والمشاكل الصحية وأعراضها وطرق العلاج والوقاية فِيْ قسم الصحة.