فوائد اليقطين للرضع

بالإضافة إلَّى مظهره الجذاب وألوانه المبهجة، يعتبر اليقطين من أفضل المصادر الغنية بالعَنّْاصر الغذائية المكثفة، فهُو قليل الدسم وغني بالألياف ومضادات الأكسدة، كَمْا أنه يحتوي على كَمْية كبيرة من البوتاسيوم ويحتوي على فِيْتامينات مثل فِيْتامين ب 6، فِيْتامين ج وفِيْتامين هـ لذلك ينصح بإعطائه عَنّْدما يبدأ الطفل بتناول الطعام الصلب. فِيْ هذه المقالة سوف نخبرك بفوائد اليقطين للأطفال. استخدمه لتحضير وجبات صحية ومغذية عَنّْ طريق مزجها مع الفواكه والخضروات الأخرى.

فوائد اليقطين للأطفال

بفضل محتواه الغني من بيتا كاروتين والمعادن، يساعد اليقطين على النمو الصحي للأطفال. اكتشف مزاياها الرئيسية أدناه

إمداد الجسم بالعَنّْاصر الغذائية الأساسية

تساعد الفِيْتامينات والمعادن المتوفرة فِيْ اليقطين الأطفال على النمو بوتيرة صحية لاحتوائه على كَمْيات عالية من الكالسيوم والمغنيسيوم الضروريين لقوة العظام، والفوسفور لتحفِيْز الدماغ والهضم وتوازن الهرمونات.

تحسين بصرك

يعتبر اليقطين مصدرًا غنيًا للبيتا كاروتين، والذي يتم تحويله لاحقًا إلَّى فِيْتامين أ المسؤول عَنّْ تحسين الرؤية وحماية الرؤية.

تحسين الهضم

يعتبر اليقطين مصدرًا ممتازًا للألياف، مما يساعد على تنظيم حركات الأمعاء لدى طفلك وتحسين عملية الهضم.

مصدر غني بمضادات الأكسدة

بيتا كاروتين، أو الصبغة البرتقالية المميزة لليقطين، هُو شكل من أشكال فِيْتامين أ الذي يساعد على تقوية مناعة الجسم ومحاربة أنواع مختلفة من الالتهابات.

موازنة معدل التمثيل الغذائي

يحتوي كوب اليقطين على ما يقرب من 560 ملليجرام من البوتاسيوم، مما يساعد على تلبية احتياجات جسم الطفل حتى سن 12 عامًا من البوتاسيوم، وهُو عَنّْصر أساسي لاستكَمْال التمثيل الغذائي وتحسين أداء العضلات.

تقوية جهاز المناعة

بالإضافة إلَّى احتوائه على مضادات الأكسدة، يحتوي اليقطين على نسبة كبيرة من فِيْتامين سي الذي يساعد على تقوية مناعة الجسم والوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا.

مضاد للديدان المعوي

الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالديدان المعوية والفطريات الأخرى، يحتوي اليقطين على بعض الخصائص المضادة للفطريات والديدان التي تساعد على حماية الطفل من العدوى.

النوم بشكل أفضل

يحتوي اليقطين على مركبات التربتوفان التي تساعد على إفراز مادة السيروتونين فِيْ الجسم، وهُو حمض أميني مسؤول عَنّْ الشعور بالهدوء والاسترخاء والنوم السريع.

متى يمكن تقديم اليقطين للأطفال

يوصي الأطباء ببدء الطعام الصلب للأطفال بعد الشهر السادس، وأسهل طريقة للقيام بذلك هِيْ طهِيْ اليقطين جيدًا عَنّْ طريق التبخير أو التبييض أو الطهِيْ فِيْ الفرن. ابدئي بتقديم ملعقة واحدة للطفل مع إضافة المزيد تدريجياً، يمكنك تقديم اليقطين المعلب للأطفال، فهُو آمن، لكنه بالتأكيد ليس له نفس القيمة الغذائية مثل اليقطين الطازج.

لا يمكنك تقديم بذور اليقطين للأطفال لأنها يمكن أن تسبب الحساسية أو الطفح الجلدي. كَمْا يوصى بمراقبة الأعراض التي تظهر على الطفل بعد إدخال أي من الأطعمة الجديدة.

فوائد اليقطين للأطفال لا حصر لها، لا تنسي إطعامه لطفلك فِيْ المراحل الأولى من العمر لتقوية مناعة الجسم وتزويده بالعَنّْاصر الغذائية الضرورية من الفِيْتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة.