هل مرض السكر يؤثر على الإنجاب

مرض السكري هُو مرض يحدث بسبب مشاكل هرمون الأنسولين. يفرز البنكرياس بشكل طبيعي هرمون الأنسولين الذي يساعد الجسم على تخزين وحرق السكر والدهُون من الطعام الذي نتناوله، ويحدث مرض السكري عَنّْدما يفرز البنكرياس القليل جدًا من الأنسولين أو لا يفرز الأنسولين، أو عَنّْدما لا يستجيب الجسم بشكل صحيح. مشكلة مرض السكري هِيْ التي تؤثر على عدد من الأعضاء والعمليات الحيوية فِيْ الجسم، مما يدفع البعض للتساؤل عما إذا كان السكري يؤثر على الإنجاب هل يقلل من الخصوبة ام يؤخر الحمل سنجيب على هذه الأسئلة من أجلكَمْ، أعزائي، أدناه.

هل يؤثر مرض السكري على الإنجاب

لسوء الحظ، يمكن أن يؤثر مرض السكري على القدرة الإنجابية لدى الرجال والنساء، وعَنّْدما لا يتم التحكَمْ فِيْ السكر، يمكن أن يتسبب فِيْ انخفاض كبير فِيْ الخصوبة ويؤدي إلَّى العديد من الحالات التي تسبب تأخر الحمل، بما فِيْ ذلك

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

هُو خلل هرموني يمكن أن يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية ونمو الشعر الزائد وحب الشباب وأعراض أخرى ويحدث فِيْ نسبة كبيرة من النساء المصابات بداء السكري ومتلازمة تكيس المبايض لدى بعض النساء فهُو يؤثر على إمكانية الحمل وقد لا يؤثر عليه إطلاقاً.

غزارة الطمث (الحيض غير المنتظم)

غياب أو قلة الدورة الشهرية هِيْ حالة تعاني فِيْها المرأة من عدم انتظام الدورة الشهرية وعدم انتظام الدورة الشهرية من الأمور الطبيعية التي يمكن أن تمر بها من حين لآخر، ولكن تأخر الدورة الشهرية لأكثر من 35 يومًا فِيْ كل مرة يتم تشخيصها على أنها عدم كفاية الدورة الشهرية.، حالة يمكن أن تؤثر على وجود احتمال للحمل، لكنها من الحالات البسيطة التي يمكن علاجها بأقراص منع الحمل التي يصفها الطبيب.

انقطاع الطمث الثانوي (انقطاع الطمث المؤقت)

يحدث نتيجة عدم التوازن الهرموني الذي يؤثر على وظيفة المبيض مما يسبب انقطاع الطمث، ويعرف انقطاع الطمث الثانوي بأنه توقف الحيض لمدة ثلاثة أشهر متتالية.

انقطاع الطمث المبكر (فشل المبايض المبكر)

من الطبيعي أن تتوقف الدورات الشهرية عَنّْد عمر معين، وتصل معظم النساء إلَّى سن اليأس بين سن 45 و 55 فِيْ المتوسط ​​، ولكن يمكن أن يحدث انقطاع الطمث فِيْ وقت مبكر من الثلاثينيات، وهِيْ حالة تعرف باسم انقطاع الطمث المبكر. القدرة الإنجابية بشكل كبير.

سرطان بطانة الرحم (سرطان الرحم)

وهُو يصيب طبقة الخلايا التي تتكون منها بطانة الرحم، وغالبًا ما يتم اكتشاف سرطان بطانة الرحم فِيْ مرحلة مبكرة، مصحوبًا بنزيف مهبلي غير طبيعي، وهُو أحد الحالات التي تزداد عَنّْد النساء المصابات بداء السكري.

بالإضافة إلَّى الحالات السابقة، يزيد مرض السكري من احتمالية حدوث الإجهاض ووفاة الجنين وزيادة فرص الولادة القيصرية، وعلى الرغم من تأثير السكر المذكور أعلاه على احتمالية الحمل، إلا أنه لا يعَنّْي بالضرورة عدم حدوث الحمل، لأنه يساعد للسيطرة على مستويات السكر فِيْ الدم وتحديد النظام الغذائي مع فحص لاحق مع الطبيب لتعديل الدورة الشهرية، وزيادة فرصة الحمل وتقليل احتمالية الإجهاض.

كَيْفَ تنظم السكر قبل الحمل

إذا كنت تعانين من مرض السكري، فمن الأفضل، عزيزي، أن تبدأي فِيْ التحكَمْ فِيْ نسبة السكر فِيْ الدم قبل ثلاثة إلَّى ستة أشهر من الحمل، ويوصى بتناول جرعات عالية من حمض الفوليك (من 2 ونصف إلَّى 5 ملليجرام) يوميًا لمدة لا تقل عَنّْ 1. قبل الحمل بشهر، ويساعد الحمل على زيادة فرص الحمل ويمكن تنظيم استمراريته السلسة ومستويات السكر فِيْ الدم باتباع بعض الخطوات التي تعرفِيْنها كالتالي

  • استشر أخصائي الغدد الصماء تابع مع طبيبك قبل البدء فِيْ محاولة الحمل وأخبره عَنّْ رغبتك فِيْ الحمل حتى يتمكن من بدء خطة علاج مناسبة معك. الأطعمة السكرية، واستخدام سكر الفاكهة كَمْحلي طبيعي والحد من الأطعمة الدهنية، خاصة إذا كان لديك أيضًا متلازمة تكيس المبايض.
  • مراقبة نسبة السكر فِيْ الدم بانتظام يساعد فحص نسبة السكر فِيْ الدم بانتظام فِيْ تقييم فعالية الأدوية التي يصفها طبيبك وما إذا كانت تساعد فِيْ خفض نسبة السكر فِيْ الدم أو تحتاج إلَّى تغيير، وفحص نسبة السكر فِيْ الدم بانتظام يساعد على تحديد ما إذا كان نظامك الغذائي مناسب أم لا. هُو أيضا بحاجة إلَّى تغيير.
  • التمرين يُعد النشاط البدني جزءًا مهمًا من خطة العلاج الخاصة بك، وتساعد التمارين الرياضية على تقليل مستويات السكر فِيْ الدم واستخدام العضلات، حتى فِيْ حالة عدم وجود كَمْية كافِيْة من الأنسولين فِيْ الجسم.
  • الحفاظ على وزنك زيادة الوزن مرتبطة بزيادة احتمالية الإصابة بمقاومة الأنسولين ومرض السكري من النوع 2. تؤثر السمنة وزيادة الوزن بشكل كبير على فرصك فِيْ الحمل، لذا فإن اتباع نظام غذائي متوازن سيضبط نسبة السكر فِيْ الدم ويحافظ أيضًا على وزنك، مما يساعد زيادة فرصك فِيْ الحمل.
  • تقليل القلق والتوتر يمكن أن يؤدي القلق والتوتر والتوتر والاكتئاب إلَّى تحفِيْز مقاومة الأنسولين وبالتالي زيادة احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع 2، لذا حاول تقليل التوتر والحصول على قسط كافٍ من النوم. أشياء لتخفِيْف القلق وتساعدك على الاسترخاء حتى تتمكن من التحكَمْ فِيْ نسبة السكر فِيْ الدم
  • أخيرًا، إذا كنت تتساءل ما إذا كان مرض السكري يؤثر على الإنجاب إنه يؤثر حقًا على القدرة الإنجابية كثيرًا، لكن هذا لا يعَنّْي أنه لا يمكنك الحمل. مع التحكَمْ فِيْ نسبة السكر فِيْ الدم، واتباع نظام غذائي صحي، واتباع الطبيب واتباع خطة العلاج، يمكن أن يحدث الحمل واستمراريته.

    إذا كنت تخططين للحمل، فمن الأفضل معرفة أهم المعلومات حول الاستعداد للحمل مع “Supermama”، قم بزيارة قسم التخطيط للحمل.