فوائد الشمر للرضع

إذا كان طفلك يعاني باستمرار من مغص أو إمساك، فلا بد أنك سمعت بنصيحة بعض الأمهات حول إعطاء مغلي من أعشاب الشمر فوائد الشمر للأطفال.

فوائد الشمر للاطفال

الشمر عشب خفِيْف وطيب المذاق، مغلي الشمر يستخدم لعلاج آلام البطن وعسر الهضم عَنّْد الرضع والبالغين، وقد عُرف الشمر منذ القدم بقدرته العلاجية على تسكين آلام البطن مثل الغازات والانتفاخ والمغص. ملين طبيعي لحالات الإمساك وعسر الهضم والهضم وتقلصات المعدة.

فوائد الشمر للاطفال هِيْ

  • علاج المغص وانتفاخ البطن يعاني الأطفال من المغص وانتفاخ البطن فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى بعد الولادة، وهذا الألم مزعج للغاية لكل من الطفل والأم، حيث يزعج نوم الرضيع ويؤثر على قدرته على الرضاعة الطبيعية. لذلك يستخدم مغلي الشمر قبل الرضاعة لتهدئة المغص والتخلص من الغازات.
  • ملين طبيعي وعلاج للإمساك يصاب الأطفال أحياناً بالإمساك بسبب عسر الهضم أو اضطراب عملية الإرضاع أو استخدام المزيد من الحليب الاصطناعي أكثر من اللازم، فهُو دافئ ولا يؤذي الطفل، والجرعة اليومية لا تضر. يزيد عَنّْ 150 مللتر ويتم إعطاؤه طوال اليوم حتى يتمكن الطفل من التبرز.
  • علاج الانتفاخ والتقلصات الانتفاخ والتشنج والغازات من الأعراض الشائعة لعسر الهضم عَنّْد الرضع وللتخلص منها، يوصى بتناول الرضيع عشبة الشمر يوميًا.
  • تقوية الجهاز المناعي للرضع الحماية من الميكروبات والبكتيريا.

وتجدر الإشارة إلَّى أن الشمر من المكونات الرئيسية لأدوية الأطفال المختلفة والمكَمْلات الغذائية وعلاجات عسر الهضم والأمراض وأيضاً فِيْ علاج السعال والتهاب الحلق.

كَمْية الشمر للرضع

فوائد الشمر للرضع فِيْ الأشهر الأولى كثيرة جدًا، لأنه خلال هذه الأشهر يعاني الطفل أكثر من آلام فِيْ الجهاز الهضمي، وبالتالي يستخدم عشب الشمر المغلي كعلاج وليس كبديل للرضاعة الطبيعية، أي يتم إعطاؤهم بجرعات صغيرة لا تزيد عَنّْ 150 مللتر فِيْ اليوم وفِيْ أوقات مختلفة من اليوم.

  • على سبيل المثال، يجب ألا تزيد كَمْية الشمر عَنّْد الرضع فِيْ الأشهر الأولى عَنّْ 50 مللتر دفعة واحدة ولا تزيد عَنّْ ثلاث مرات فِيْ اليوم.
  • طريقة تحضير الشمر للأطفال هِيْ أخذ ملعقة من عشبة الشمر وغليها فِيْ 150 مل من الماء ثم إضافتها أكثر من مرة للتأكد من عدم وجود شوائب عالقة يمكن أن تضر بالطفل.
  • اترك مغلي الشمر ليبرد أو يسخن، يعطى فِيْ زجاجة أطفال بالكَمْية المذكورة أعلاه ويستخدم للعلاج وليس كبديل للرضاعة الطبيعية سواء كانت رضاعة طبيعية أو صناعية.
  • إذا كان طفلك لا يستخدم زجاجة، يمكنك أيضًا تقديم مغلي الشمر للأطفال.

أخيرًا عزيزي لا تخافِيْ من تقديم شراب الشمر المسلوق للرضع خاصة فِيْ الجرعات المذكورة أعلاه، ولا تعطيه أبدًا للطفل على شكل حبوب، فهِيْ تعتبر جرعات علاجية وليست بديلاً عَنّْ الرضاعة الطبيعية. آلام غير مستحبة فِيْ البطن.