فِيْتامين د للأطفال حديثي الولادة

إذا كنت على وشك الولادة، فقد تتساءلين عَنّْ أهم الفِيْتامينات التي يجب أن يتلقاها طفلك فور ولادته، وخاصة فِيْتامين د الذي يصفه الأطباء منذ اليوم الأول من عمر الطفل، سواء كان قد ولد فِيْ مَوعِده أو خضع له. كَمْا أن إعطاء فِيْتامين د للأطفال حديثي الولادة لا علاقة له بنوع التغذية التي يتلقاها طفلك.

فِيْتامين د لحديثي الولادة

فِيْتامين (د) لحديثي الولادة مهم جدا للنمو الصحي لطفلك، ويعرف أيضا بفِيْتامين الشمس، والتعرض لأشعة الشمس هُو مصدر طبيعي لفِيْتامين (د)، وأهميته لا تعتمد على النمو الصحي لطفلك. ولكنه يحميها أيضًا من بعض أمراض القلب والأوعية الدموية والدور غير القابل للحل للأنفلونزا.

يوصي الأطباء عادةً بإعطاء الأطفال حديثي الولادة جرعات محددة من فِيْتامين د يوميًا ثم زيادة الجرعات تدريجيًا خلال العامين الأولين من الحياة.

كَمْ عدد قطرات فِيْتامين د للرضع

الآن دعَنّْا نتعرف على جرعات فِيْتامين “د” للرضع والجرعة المناسبة خلال العامين الأولين من العمر

  • جرعة فِيْتامين د للأطفال حديثي الولادة حتى عمر سنة هِيْ 400 وحدة دولية أو عشرة جرامات فِيْ اليوم، وهُو ما يعادل النقاط الأربع التي ستعطيها القطارة التي تأتي مع زجاجة الفِيْتامين للطفل، ويريد الطفل الاحتفاظ بها. هُو – هِيْ. قم بتنظيف وقياس الجرعة بدقة.
  • بحلول الوقت الذي يبلغ فِيْه طفلك من عام إلَّى عامين، تكون الجرعة 600 وحدة دولية، أو 15 جرامًا، أي ما يعادل ست قطرات فِيْ قطارة.
  • إذا وجدت صعوبة فِيْ استخدام القطارة مباشرة من الزجاجة، يمكنك تفريغ أربع نقاط فِيْ غطاء الزجاجة، ثم استخدام القطارة لسحبها وإعطائها لطفلك.

فوائد فِيْتامين د للرضع

فِيْما يلي فوائد تناول طفلك لفِيْتامين د يوميًا خلال أول عامين من حياته

  • يقي من مشاكل العظام ويمنع الأمراض المزمنة مثل الكساح أو تلين العظام عَنّْد الرضع، وكذلك هشاشة العظام، حيث أنه مسؤول بشكل أساسي عَنّْ نمو ونمو العظام عَنّْد الأطفال.
  • يساعد استهلاكه فِيْ مرحلة التسنين، لأنه بفضله يمتص الجسم الكالسيوم بأفضل طريقة ممكنة وهُو من أهم المعادن التي تؤثر على بنية عظام طفلك وأسنانه.
  • يعزز المناعة ويحارب أمراض مثل الأنفلونزا والبرد.
  • يساعد الجسم على امتصاص المعادن المختلفة بشكل جيد، وبالتالي بناء عظام أقوى وشعر صحي وأسنان قوية. بشكل عام، الأطفال المهتمون بتناول فِيْتامين د بجرعات مناسبة يتطور لديهم الزحف والمشي بشكل أسرع وأفضل من أولئك الذين لا يتلقونه طوال الوقت.
  • نوع الرضاعة التي يتلقاها طفلك لا يعفِيْه من تناول فِيْتامين د بالجرعات المذكورة أعلاه لأنه لا يحتوي على الكَمْية اللازمة من فِيْتامين د للأطفال فِيْ سن مبكرة، وحتى بعد بلوغ طفلك ستة أشهر، استمر فِيْ إعطائه. له الفِيْتامين وتعريضه له فِيْ نفس الوقت بأشعة الشمس الصحية كلما أمكن ذلك.

أخيرًا، من المهم جدًا، أمي العزيزة، أن تتبع الجرعات الموصى بها من فِيْتامين د لحديثي الولادة لتجنب الآثار الجانبية المحتملة.