هل الراحة بعد الحقن المجهري مهمة

الحقن المجهري هُو أحد الأساليب الطبية الحديثة لعلاج العقم وتأخر الولادة، ونجاح عملية الحقن المجهري يتطلب الالتزام بمجموعة محددة ومرتبة من الخطوات قبل العملية وبعدها، وفِيْ أول فترة لها فِيْ الرحم بعد الإخصاب، فِيْ هذا المقال سنتعرف على كل ما يتعلق بالراحة بعد الحقن المجهري لزيادة معدل نجاح العملية.

الراحة بعد التلقيح الاصطناعي

بعد أيام من إخصاب البويضة وتأكيد الأطباء وصول الحيوانات المنوية إلَّى قلب البويضة والتخصيب، تبدأ الخطوة الأخيرة فِيْ العملية وهِيْ حقن البويضة الملقحة فِيْ الرحم وهِيْ نهاية العملية. الفحص المجهري. عملية الحقن، لكن إتمام الحمل لا يتوقف عَنّْد هذه النقطة، يجب أن يكون الجنين مستقراً فِيْ الرحم من أجل النمو، فهل الراحة بعد الإخصاب فِيْ المختبر مهمة لنجاح العملية

فِيْ البداية، يجب أن تدرك تمامًا أنه بعد عملية الحقن ليس لديك سيطرة أو قدرة على التحكَمْ فِيْ مسار الأشياء بداخلها، فكل شيء على الجنين ورحلته فِيْ الداخل، ومهما كانت الإجراءات التي تتخذها فهِيْ فِيْ النهاية عوامل مساعدة فقط، كاملة الراحة ومعَنّْى النوم فِيْ السرير بلا حركة على الاطلاق ليس عاملا مساهما فِيْ نجاح عملية الحقن المجهري!

تقول الدراسات الحديثة أن تجنب الراحة الكاملة فِيْ الفراش يساعد فِيْ عملية زرع الجنين. فِيْ الماضي، مع بدء عملية الحقن المجهري، أوصى الأطباء بالراحة الكاملة فِيْ الفراش لمدة 24 ساعة على الأقل، ولكن لا يوجد الآن بحث يدعم ذلك، ولكن جميع الأبحاث تقول أن الراحة بعد الجراحة يجب أن تكون متوازنة، وليس الراحة الكاملة بدون حركة .

السفر بعد التلقيح الاصطناعي

صحيح أننا ذكرنا أن الراحة الكاملة فِيْ الفراش غير مرغوب فِيْها بعد التلقيح الاصطناعي وبعض الحركة الروتينية حول المنزل جيدة، لكن السفر فكرة غير مناسبة تمامًا بعد التلقيح الاصطناعي. من المهم بنفس القدر أن يحصل جسمك على درجة من الراحة والاستقرار حتى يتمكن الجنين من المرور بأمان خلال مرحلة الزرع وقد يستغرق جسمك أيضًا وقتًا للتعافِيْ والراحة والاستمتاع، لذلك بعد عملية الحقن المجهري، يكون السفر صارمًا يحظر لمدة أسبوعين على الأقل.

فِيْ الحمل الطبيعي يمنعك الطبيب من السفر فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى، وفِيْ حالة التلقيح الاصطناعي فأنت تعلم بالتأكيد أنه أخطر من الحمل الطبيعي، لذا احذر وخطط لتأجيل السفر لمدة ثلاثة على الأقل. أشهر، وهُو أخطر حمل على الإطلاق.

الاستحمام بعد التلقيح الاصطناعي

من أهم الأمور التي يؤكدها الطبيب بعد عملية الحقن المجهري هُو الامتناع عَنّْ الاستحمام لمدة أسبوع بعد العملية، وهذا المطلب يثير اشمئزاز الكثير من النساء، ولكن حَقيْقَة أن الاستحمام يؤثر بشكل كبير على استقرار الجنين مهم جدا لذلك أن المريض لا ينتظر إلا بعد العملية. لأنه يساعد فِيْ تنشيط الدورة الدموية، وهذا من أسباب حدوث الإجهاض.

كثير من الحالات يمكن أن تستحم بعد يومين أو ثلاثة أيام، وفِيْ حالات أخرى يكون هناك إجهاض تلقائي، ولكي تكون فِيْ بلد آمن، انتظري أسبوعًا كَمْا يقول الأطباء، والأسبوع هُو الوقت الذي يحتاجه الجنين للاستقرار. وإتمام عملية الزرع فِيْ الرحم وعَنّْد الاستحمام بعد انتهاء الأسبوع تجنب الماء الساخن تمامًا واكتفِيْ بالماء الفاتر فقط.

نصائح بعد التلقيح الاصطناعي

بالإضافة إلَّى جميع التحذيرات المذكورة أعلاه، هناك بعض النصائح التي يجب وضعها فِيْ الاعتبار بعد الحقن المجهري

  • قد تستغرق الراحة الكاملة ساعتين إلَّى ثلاث ساعات بعد الحقن، ولكن بعد ذلك تحرك بشكل طبيعي داخل منزلك وتجنب كل الأشياء المتعبة والحركة المفرطة.
  • تجنب الكافِيْين بكافة أشكاله الشاي والقهُوة والشاي الأخضر والمشروبات الغازية.
  • تجنب تناول الأعشاب التي تحفز المخاض وخاصة القرفة.
  • الامتناع عَنّْ العلاقات الحميمة لمدة يحددها الطبيب، وهِيْ على الأقل أسبوعين أو أكثر، حتى يثبت الحمل.
  • التركيز على الأطعمة الصحية التي تحتوي على الألياف حتى لا تصابي بالإمساك ولا تضطر إلَّى دفع عملية التخلص مما يؤثر على استقرار الجنين.
  • تجنب تناول التوابل الحارة التي تسبب تقلصات شديدة فِيْ المعدة.
  • تجنب تناول الأناناس وتناول المزيد من الخيار والخس والأطعمة الغنية بالماء.
  • لا تشرب الأطعمة والمشروبات الساخنة جدًا، اتركها تبرد قليلًا.
  • تجنب درجات الحرارة المرتفعة.
  • تجنب التوتر والقلق المفرطين وتصرف بشكل طبيعي.
  • لا تفوت أي دواء يصفه الطبيب فِيْ الفترة التي تلي عملية الحقن المجهري وحتى زرع الجنين فِيْ الرحم.

أخيرًا، إن نجاح العملية لا يعتمد فقط على الهدوء بعد الحقن المجهري، فنجاح العملية مرتبط بكل ما يحدث قبلها وبعدها والعملية نفسها، لذا انتبه لما يقوله الطبيب بالتفصيل أقصى درجات الدقة والاستمتاع بالشيء لأنها لحظات لا تقدر بثمن.

يتطلب التخطيط للحمل الكثير من التحضير منك ومتابعة الكثير من النصائح والمعلومات، قابلي “Supermama” لمزيد من النصائح، قم بزيارة قسم التخطيط للحمل.