متى يسمح بالجماع بعد الحقن المجهري

الحقن المجهري طريقة حديثة وهامة لعلاج العقم وتأخر الولادة، ونجاح العملية مرتفع بشكل خاص فِيْ السنوات الأخيرة، ونجاح عملية الحقن المجهري ليس موثوقًا به فحسب، بل يتعلق بالإجراءات التي تتم قبل وبعد متى يجوز الجماع بعد الحقن المجهري والعودة للحياة الطبيعية وما هِيْ أهم الخطوات التي يمكنك اتخاذها بعد العملية للمساعدة فِيْ ضمان نجاحها سنكتشف فِيْ هذا المقال من “Supermama”.

متى يُسمح بالجماع بعد التلقيح الاصطناعي

منذ بداية الحقن المجهري، كان من الشائع أن يطلب الطبيب من الزوجين بعد الحقن المجهري الامتناع عَنّْ الجماع لعدة أشهر من أجل استمرار الحمل، أو فِيْ بعض الأحيان طوال أشهر الحمل، نتيجة للأطباء. القلق بشأن انتقال العدوى. عدوى تنتقل عَنّْ طريق الاتصال الجنسي وتؤثر على غرس الجنين وتطوره فِيْ الرحم.

فِيْ الواقع، تطورت الدراسات بمرور الوقت، ويوصي الأطباء الآن بالانتظار 48 ساعة فقط بعد الحقن المجهري، وبعد ذلك يمكن ممارسة العلاقة الحميمة، ويعتقد فريق آخر أن عوامل الأمان تزداد عَنّْد الانتظار أسبوعين قبل استئناف العلاقة الحميمة. تُزرع البويضة الملقحة فِيْ جدار الرحم وتُغرس بالكامل.

أظهرت بعض الدراسات أن السائل المنوي للرجل يلعب دورًا إيجابيًا فِيْ الانغراس وتطور الجنين، وفِيْ النهاية الأمر كله بين يدي طبيبك لتقرير المدة التي يمكنك العودة فِيْها إلَّى العلاقة الحميمة بشكل طبيعي.

نصائح بعد التلقيح الاصطناعي

من بين أهم النصائح التي يجب مراعاتها بعد التلقيح الاصطناعي والتي أوصى بها طبيبك

  • الراحة بعد الحقن المجهري لا يجب أن تكون راحة تامة، فساعة إلَّى ساعتين من الراحة الكاملة فِيْ الفراش تكفِيْ، وبعد ذلك عليك التحرك وممارسة الحياة بشكل طبيعي، بشرط عدم وجود مجهُود بدني مفرط، فقط تحرك فِيْ المنزل مع تجنب الإفراط حركة.
  • التوقف عَنّْ تناول الكافِيْين فِيْ جميع المشروبات مثل الشاي والقهُوة والمشروبات الغازية، وكذلك التوقف عَنّْ تناول الأعشاب التي تنشط الرحم والتقلصات مثل القرفة.
  • توقف عَنّْ تناول الأطعمة المنشطة مثل البهارات الحارة والأناناس.
  • فِيْ فترة ما بعد الحقن المجهري، يجب التركيز على الأطعمة الصحية التي تحتوي على الألياف والفِيْتامينات وخاصة الخضار والفواكه، حتى لا تصاب بالإمساك ولا تضطر إلَّى الإجهاد عَنّْد التبرز مما يؤثر على استقرار الجنين.
  • لا تسمح لجسمك أن يكون فِيْ درجات حرارة عالية جدًا، حافظ على درجة حرارة جسمك معتدلة.
  • تجنب الإجهاد والتوتر، خاصة فِيْ الأسابيع الأولى بعد التلقيح الاصطناعي.
  • تأكد من تناول جميع الأدوية التي وصفها طبيبك فِيْ فترة ما بعد التلقيح الاصطناعي.
  • الامتناع عَنّْ الاستحمام لمدة أسبوع بعد الحقن، لأن الماء ينشط الدورة الدموية بشكل كبير مما يؤثر على استقرار الجنين، واستخدام الماء الفاتر عَنّْد الاستحمام بعد ذلك، كَمْا يُمنع منعاً باتاً استخدام الماء الساخن.

اختبار الحمل بالحقن المجهري

من الطبيعي الانتظار بفارغ الصبر لإجراء اختبار حمل منزلي بعد التلقيح الاصطناعي، ولكن فِيْما يلي ثلاثة أسباب لتجنب الاختبار مبكرًا

  • تحتوي الحقنة المستخدمة فِيْ الحقن المجهري على هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية (HCG)، وهُو نفس الهرمون الذي يُظهر أنك حامل عَنّْد إجراء اختبار الحمل المنزلي، لذلك إذا أجريت الاختبار مبكرًا، فسوف تلتقط الهرمونات المحقونة فقط.
  • فرص اختبار الحمل الإيجابي قبل أسبوع من الحقن المجهري، وتحديداً اختبار الدم، منخفضة للغاية.
  • اختبار الحمل السلبي يجعلك تشعرين بالقلق والتوتر، وهُو أمر غير مرغوب فِيْه فِيْ فترة ما بعد التلقيح الاصطناعي.
  • يقول الأطباء انتظروا عشرة أيام على الأقل قبل إجراء فحص الدم لتأكيد الحمل.

    الحقن المجهري طريقة رائعة ومعدل نجاحها رائع إذا كنت تعاني من عدم القدرة على الإنجاب لأي سبب من الأسباب، لكن انتبه جيدًا لجميع الخطوات التي تسبق العملية وتتبعها وتذكر متى يُسمح بالجماع بعد الحقن المجهري حتى تتمكن من ذلك. أكَمْلي علاقتك بزوجك بشكل طبيعي كَمْا يقرر الطبيب.

    إذا كنت تخططين للحمل، فهناك العديد من النصائح المهمة لتجهِيْز نفسك عقليًا وصحيًا، قم بزيارة قسم التخطيط للحمل.