موضوع تعبير عَنّْ البيئة

موضوع مقال البيئة

بيئتنا هِيْ بيئتنا والسبب فِيْ حياتنا، لذلك يجب الاهتمام بها للحفاظ عليها، وفِيْ ضوء هذا التطور الذي يشهده العالم فِيْ مجال الصناعة والتكنولوجيا، فقد أصبح هذا التطور هجومًا من قبل البشر على البيئة، الأمر الذي يدفعَنّْا إلَّى التوقف والتفكير مليًا فِيْ الأمور المهمة.

تعريف البيئة

فِيْ بداية الحديث عَنّْ موضوع التعبير عَنّْ البيئة، من الضروري تعريف البيئة على أنها مجموعة من الأشياء التي تحيط بالشخص وتؤثر عليه، أو كَمْا عرّفها الجيولوجيون على أنها مجموعة من الأنظمة المترَابِطْة بدرجة معينة من التعقيد . والتي تؤثر بشكل دوري على بقاء الإنسان فِيْ هذا العالم.

العوامل المؤثرة على البيئة

فِيْ سياق الحديث عَنّْ موضوع مصطلح البيئة، هناك عدد من العوامل التي تؤثر بشكل كبير على البيئة، والتي يمكن تقييمها فِيْ عدد من النقاط، وهِيْ

  • المحيط يقصد به الطبيعة والمحيط الحيوي المحيط بكافة محتوياته.
  • العوامل الخارجية هِيْ التأثيرات الفِيْزيائية التي تحيط بالكوكب فِيْ وقت ومكان معينين، لأنه لا يمكن دراسة كائن حي عَنّْد عزله عَنّْ بيئته.
  • الكائنات الحية جميع الكائنات الحية التي تتنفس وتعيش فِيْ البيئة كالنباتات والحيوانات والبشر.

أنواع البيئة

من الممكن معالجة موضوع تعبير البيئة من خلال تحديد أنواعها. من المعروف أن البيئات لها نوعان أساسيان

  • البيئة المادية هِيْ البيئة التي لا يستطيع الإنسان الوصول إليها بأي شكل من الأشكال، مثل الماء والهُواء والأرض.
  • البيئة البيولوجية يمكن القول إنها الكائنات الحية التي تعيش فِيْ البيئة المادية مثل الحيوانات والنباتات والبشر.

العَنّْاصر البيئية

فِيْ سياق مناقشتنا لمصطلح البيئة، يمكن تقسيم البيئة بمعَنّْاها الحديث إلَّى عدد من العَنّْاصر المتنوعة التي يمكن تلخيصها على النحو التالي

  • طبيعي هذه مظاهر طبيعية لا علاقة للإنسان على الإطلاق بوجودها أو استخدامها، مثل الأنهار والتضاريس والحياة النباتية والحيوانية.
  • المبني هُو البيئة الأساسية التي بناها الإنسان، وأضاف الأنظمة والمؤسسات الاجتماعية والمجتمعات المنشأة، وقد أحدثت هذه البيئة تغييرات فِيْ البيئة الطبيعية لتناسب البشر.
  • الاجتماعية المقصود هنا هُو الإطار المعرفِيْ الذي يحد من العلاقات الإنسانية وكَيْفَِيْة ارتباطها بالمجموعات الأخرى، وتشكيل الحضارات المعروفة باسم الأنظمة الاجتماعية التي يطورها البشر بانتظام حتى يعيشون على الأرض ويكونون قادرين حاليًا على غزو الفضاء.

أسباب الخلل البيئي

هناك عدد من الأسباب التي أدت إلَّى حياة جديدة فِيْ نظام بيئي مختلف وتتضح هذه الأسباب مما يلي

  • التغيرات فِيْ العوامل أو الظروف الطبيعية، مثل جفاف الأنهار أو عدم التوازن فِيْ استقرار النبات.
  • التدخل البشري وتغيير البيئة لجعل الحياة ممكنة، مثل اقتلاع الأشجار.
  • انقراض بعض الكائنات الحية عَنّْدما ينقرض حيوان أو تنتهِيْ سلالة كاملة، يمكن أن يؤثر ذلك على بقية الهرم الغذائي ويؤثر على البيئة ككل.
  • انسكاب الزيت والزيوت فِيْ الماء الذي يمكن أن يتسبب فِيْ موت الكائنات البحرية.
  • تصاعد الأبخرة والغازات الضارة التي تلوث البيئة مما يقلل نسبة الأكسجين فِيْ الهُواء.
  • يؤثر استخدام المواد الكيميائية فِيْ الزراعة على الجهاز التنفسي للكائنات الحية، مما قد يؤدي فِيْ النهاية إلَّى موت الحيوانات والتأثير على السلسلة الغذائية.

تأثير الإنسان على البيئة

من خلال مناقشتنا لموضوع التعبير البيئي يتفاعل الإنسان مع البيئة بطرق مختلفة، كَيْفَ يؤثر عليها ويتأثر بها أيضًا، لكننا الآن نتعرف على تأثير الإنسان على البيئة، أي أن نكون هكذا

1- الزيادة السكانية

مع انخفاض معدلات الوفِيْات بسبب التطور فِيْ عدة مجالات والتحسينات فِيْ الرعاية الصحية، أدى ذلك إلَّى تأثير سلبي على البيئة، مما أدى إلَّى حاجة الناس إلَّى استهلاك المزيد من المياه والأشجار والعديد من الموارد الطبيعية. الموارد والآن يتجاوز عدد السكان قدرة البيئة على تلبية احتياجاتهم.

2- الاحتباس الحراري

ينشأ نتيجة انبعاث كَمْية كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون نتيجة مجموعة من الأنشطة البشرية، مما يساهم فِيْ زيادة درجة حرارة الأرض بأكَمْلها ويؤدي إلَّى ذوبان القطبين وغرق الكون. .

3- تغير المناخ

سيؤدي ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلَّى حدوث عدد من التغييرات فِيْ أنماط الطقس وإطالة موسم النمو فِيْ العديد من المناطق، مما يتسبب فِيْ الجفاف واستنزاف الموارد الطبيعية، مما يؤدي إلَّى تدمير البيئة.

4- التعديلات الجينية

يمكن أن يؤدي الاستخدام البشري للعديد من الكائنات الحية المعدلة وراثيًا لإنتاج مجموعة متنوعة من المحاصيل الزراعية وتفاعل الغليفوسات المستخدم فِيْ الأسمدة إلَّى إنتاج الأعشاب الضارة التي تهدد تجفِيْف التربة.

5- تحمض المحيطات

ويرجع ذلك إلَّى انحلال ثاني أكسيد الكربون فِيْ مياه المحيطات، وهُو أحد مكونات حمض الكربونيك، وقد أظهرت التقارير الأخيرة أن حموضة المحيطات زادت بنسبة 30٪ فِيْ الـ 200 عام الماضية، وتعتبر الكائنات البحرية التي تعيش فِيْ هذه الأماكن أضرار لا يمكن إصلاحها.

6- تلوث المياه

وقد أدى إلقاء جميع أنواع النفايات إلَّى تلوث المياه، مما أدى إلَّى ارتفاع نسبة النيتروجين، والتي تصل بدورها إلَّى حد نمو العوالق النباتية، كَمْا تؤدي المنتجات البلاستيكية إلَّى المجاعة أو الاختناق وموت الكائنات البحرية.

7- المطر الحمضي

نتيجة للعديد من الأنشطة البشرية المختلفة، دخلت مجموعة من الغازات مثل ثاني أكسيد الكبريت وأكسيد النيتروجين إلَّى الغلاف الجوي لتتحد مع السحب وتنتج أمطارًا حمضية بدلاً من المطر، مما يضر بالكائنات الحية والبحرية.

8- تحويل الغابات إلَّى طرق معبدة

حرصًا على التوسع العمراني، دمرت البشرية العديد من الغابات واستخدمت لحاء الخشب لأغراض بشرية كثيرة، كَمْا أدت إزالة الغابات إلَّى تمهِيْد العديد من الطرق لتقصير الرحلات بين المدن.

9- ثقب الأوزون

تؤدي زيادة النشاط البشري إلَّى إطلاق ملايين الملوثات التي مهدت فِيْ النهاية الطريق للكلور والبروم لدخول ثقب الأوزون وخلق ثقب فِيْه أرجواني ضار بالكائنات الحية.

الجهات المسؤولة عَنّْ البيئة

مع وصولنا إلَّى نهاية حديثنا حول موضوع التعبير البيئي، تقع مسؤولية حماية البيئة على عاتق جميع البشر، لكن بعض الناس لا يقدرون أهميتها. لذلك تم إنشاء مجموعة من المنظمات التي تساعد فِيْ ذلك وهذه المنظمات هِيْ

1- وزارات البيئة فِيْ كل دولة على حدة

فِيْ كل دولة توجد وزارة مسؤولة عَنّْ حماية البيئة وردع ومعاقبة كل من يقتله أو يخل بالتوازن البيئي، ومكلف من قبل الحكومة بتنظيم حملات إعلامية عَنّْ البيئة وأهمية الحفاظ عليها.

2- الأمم المتحدة للبيئة

إنها سلطة عالمية تضع جداول زمنية وتعزز البعد البيئي. كَمْا أنه يوفر الريادة فِيْ اكتساب شركاء هدفهم الوحيد هُو حماية البيئة وتحسين حياة الإنسان دون تعريض البيئة للخطر أو الإضرار بها.

3- الحملات الشعبية المحلية

تقوم مجموعة من دعاة حماية البيئة بحملات وأنشطة لحماية البيئة أو محاولة إصلاحها وتقليل الأضرار التي يسببها الإنسان.

طرق حماية البيئة

فِيْ نهاية موضوع بيان البيئة، يمكن للأفراد والمجتمعات حماية بيئتهم من جميع الملوثات من خلال تطبيق مجموعة من الاقتراحات التي نقدمها لكَمْ فِيْ النص التالي

1- إعادة التدوير

من أهم طرق حماية البيئة إعادة التدوير قدر الإمكان والتخلص من المواد التي تتلفها، مثل استبدال الأكياس البلاستيكية بالورق والعبوات البلاستيكية بالزجاج.

2- التطوع لتنظيف البيئة

مشاركة الهِيْئات والمنظمات البيئية فِيْ العديد من الأعمال مثل تنظيف الشواطئ وغرس الأشجار لتنمية البيئة وتقليل قتلها.

3- حماية الموارد المائية

يعتمد الجهد المبذول للحفاظ على الكائنات الحية على عدم إلقاء نفايات من أي نوع فِيْ الماء والبحث عَنّْ طرق بديلة لتحقيق ذلك.

4- استخدامات الطاقة المتجددة