طريقة النوم الصحيحة للرضع

كثير من الأمهات وخاصة الجدد منهن يرتبكن فِيْ تحديد أفضل وضع لنوم طفلهن ويبحثن عَنّْ طريقة آمنة له وفِيْ نفس الوقت لمساعدته على تحقيق نوم كامل ومريح، لذلك فِيْ هذا المقال سوف نعرضه أنت الطريقة الصحيحة لنوم الأطفال، مما يسمح لك بالنوم بشكل مريح، دون الحاجة إلَّى السهر طوال الليل والسماح له بالنوم الكافِيْ دون الإضرار بطفلك.

الطريقة الصحيحة لنوم الأطفال

أظهرت الدراسات أن أفضل وضعية نوم لحديثي الولادة هِيْ النوم على ظهُورهم ورأسهم مائلة إلَّى الجانب الأيمن أو الأيسر، حتى لا يتأثر شكل الرأس، لأن هذا الوضع يسمح للطفل بالتنفس بشكل صحيح، حيث يشير الأنف دائمًا إلَّى الأعلى، مما يسمح له بالشهِيْق. كَمْا أنه يساعد فِيْ تقليل خطر الإصابة بمتلازمة الموت المفاجئ للرضع بنسبة تزيد عَنّْ 50٪.

إذا كان طفلك يفضل النوم على بطنه، فلا تسمح له بذلك حتى يبلغ من العمر سنة واحدة حتى يتمكن من التنفس بشكل فعال أثناء النوم، لأن خطر النوم على بطنه يكَمْن فِيْ ضآلة كَمْية ثاني أكسيد الكربون التي تتركه. الجسم وفِيْ نفس الوقت نقص الأكسجين الذي يدخل الطفل.

أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن ينام الأطفال على ظهُورهم، خاصة مع زيادة متلازمة موت الرضع المفاجئ أثناء النوم. عادة ما تكون غير مؤلمة أو ضارة للأطفال.

تجنبي النوم على جانب طفلك قدر الإمكان، ولكن إذا رفض طفلك النوم على ظهره، فقد تحتاجين إلَّى قلبه على جانبه الأيمن أو الأيسر أثناء النوم، وهنا يجب أن تمد ذراعه إلَّى جانبه بحيث أثناء النوم لم يستدير إلَّى بطنه عَنّْد النوم.

فِيْما يلي بعض النصائح لضمان نوم أفضل لطفلك

  • تأكد من وضع طفلك على ظهره فِيْ كل مرة ينام فِيْها.
  • أبقِ وجه طفلك مكشوفًا عَنّْدما ينام وبطانية لا تلمس كتفِيْه لمنع الاختناق.
  • استخدم ملاءة قطنية لتغطية الطفل عَنّْدما ينام ولا تشد الغطاء حتى يكون للطفل مساحة للتنفس بشكل أفضل.
  • تأكد من شراء سرير بجوانب خشبية لحماية طفلك أثناء نومه.
  • خطوات لمساعدة الطفل على النوم

    هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لمساعدة طفلك على النوم بسهُولة أكبر

  • اجعل طفلك ينظم روتينًا يوميًّا لوقت النوم يتضمن حمامًا دافئًا، وتدليكًا لمساعدته على الاسترخاء، وإطعامه قبل الذهاب إلَّى الفراش.
  • استخدم الضوضاء البيضاء لمساعدة طفلك على النوم.
  • جرب وضع شيء خاص بك بجانبه، مثل بلوزة أو سترة خفِيْفة أو وشاح، حتى يشعر الطفل بك ويشعر بالاطمئنان أنك هناك طوال الليل.
  • تأكد من أن طفلك ينام فِيْ وضع جيد يسمح له بالشعور بالراحة دون الشعور بالألم أثناء النوم، وهنا يمكنك التعرف على أفضل وضعية نوم للأطفال.
  • احرصي على ألا تكون ملابس الطفل ثقيلة أثناء نومه حتى لا تزعجه وترفع درجة حرارته أثناء النوم، وإذا كان ينام بجوارك فالأفضل عدم لفه حتى لا يسخن.
  • أوضاع النوم الصحيحة للرضع

    تعرف على أفضل أوضاع نوم الأطفال فِيْ هذا الفِيْديو.

    كَيْفَ أنظم نوم طفلي

    إذا كنت بحاجة إلَّى معرفة كَيْفَِيْة ترتيب نوم المولود الجديد بشكل صحيح، شاهد الفِيْديو التالي

    أخيرًا، عَنّْدما تعرفِيْن الطريقة الصحيحة لنوم الأطفال، لا تقلقي يا عزيزي، أن نوم طفلك حديث الولادة يسبب لك القلق والخوف. ستساعدك معرفة بعض القواعد البسيطة، مثل وقت النوم المناسب له ووضعية النوم الآمنة لحديثي الولادة، على التغلب على هذه الفترة وتجنب الاضطرابات التي قد تنتقل حول الطفل.