فوائد البابونج للرضع

يعتبر البابونج أو (البابونج) من أهم العَنّْاصر الغذائية للجسم، فهُو كثير ومدهش للأطفال الرضع، لذلك يجب على كل أم أن تعرفه وتعرف فِيْ أي عمر يستطيع ابنها تناوله، وبالجرعة المناسبة. تعرف على كل شيء عَنّْ فوائد البابونج للأطفال فِيْ هذه المقالة.

فوائد البابونج للاطفال

يحتوي البابونج على جرعات من الفِيْتامينات الأساسية مثل فِيْتامين أ، كَمْا أنه غني جدًا بالمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم، بالإضافة إلَّى خصائصه المضادة للبكتيريا والمضادة للالتهابات ومضادة للحساسية، كَمْا أنه خافض للحرارة ويقوي جهاز المناعة. فِيْما يلي قائمة مفصلة بفوائد البابونج للأطفال

الحماية من الأمراض

يحتوي البابونج على خصائص مضادة للبكتيريا، لذا فإن إدراجه فِيْ نظام طفلك الغذائي سيساعد فِيْ محاربة بعض الأمراض الشائعة جدًا والأمراض الأخرى التي قد يكون طفلك عرضة لها بسبب نظام المناعة الذي لا يزال فِيْ طور النمو.

تحسين الهضم

يساعد البابونج على تهدئة الجهاز الهضمي للأطفال، خاصة عَنّْدما يعانون من الغازات والإمساك والعديد من مشاكل الجهاز الهضمي التي تسبب لهم الانزعاج.

مكافحة المغص

يمكن استخدام البابونج لعلاج المغص عَنّْد طفلك، وهُو أحد أكثر الأعراض المزعجة وغير السارة للرضع.

عدة النوم

البابونج هُو مهدئ طبيعي آمن وصحي يفِيْد فِيْ تهدئة طفلك ومساعدته على النوم، كَمْا يحسن نوعية نومه بشكل كبير.

تخفِيْف آلام التسنين

من أكبر فوائد البابونج للأطفال أنه مسكن طبيعي وطبيعي للألم وقوي بما يكفِيْ لتخفِيْف آلام التسنين.

الإغاثة من أعراض نزلات البرد

يساعد البابونج على تهدئة المسالك الهُوائية المسدودة فِيْ نزلات البرد والسعال، ويمكن أن يساعد تناوله لنزلات البرد فِيْ تسهِيْل التنفس وتحفِيْز الجهاز المناعي لمحاربة الالتهابات الفِيْروسية.

خصائص مضادة للالتهابات

يحتوي البابونج على خصائص مضادة للأكسدة ويمكن أن تكون هذه الخاصية مفِيْدة عَنّْدما يكون الطفل مصابًا بحالة التهابية فِيْ الجلد مثل حروق الشمس أو طفح الحفاضات.

فِيْ أي عمر يمكن إعطاء البابونج للرضع

صنفت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية البابونج على أنه “آمن بشكل عام” للاستخدام فِيْ الطعام، ومن الأفضل إدراجه فِيْ نظام طفلك الغذائي فِيْ عمر ستة أشهر، لأن الرضاعة الطبيعية أو الحليب الاصطناعي هُو الغذاء الوحيد الذي يحتاجه طفلك. الأشهر الستة الأولى بعد الولادة.

يوصي الأطباء بإدخال البابونج للطفل فقط بعد ستة أشهر من العمر، ويمكن أيضًا تقديم أطعمة أخرى خلال هذه الفترة، حيث تقل فرصة الإصابة بحساسية الطعام.

ما هِيْ كَمْية البابونج المناسبة للرضع

تعتبر الجرعة أو الكَمْية المناسبة من البابونج لرضيعك من أهم النقاط التي يجب تذكرها عَنّْد إدخال هذا الشاي فِيْ نظامه الغذائي، حيث قد تؤذيه إذا لم تكن حريصًا.

الجرعة الموصى بها للأطفال هِيْ ملعقة صغيرة من شاي البابونج ممزوجة بكوب من الماء الدافئ وتعطى كل 24 إلَّى 48 ساعة.

كَيْفَِيْة تحضير البابونج للأطفال

اتبع هذه الخطوات لتحضير شاي البابونج لطفلك

  • اغلي الماء.
  • افتح أحد أكياس شاي البابونج وخذ ملعقة صغيرة من شاي البابونج، ضعه فِيْ كوب واسكب الماء المغلي فوقه.
  • اتركيه لمدة عشر دقائق.
  • صفِيْ المشروب، ثم اتركي الماء فاترًا.
  • أعط شاي البابونج للطفل فِيْ رشفات صغيرة أو بملعقة، كَمْا يمكنك استخدام زجاجة الأطفال.
  • الآثار الجانبية للبابونج للرضع

    يمكن أن يكون للبابونج، مثل أي طعام آخر، آثار جانبية. الآثار الجانبية التالية ممكنة عَنّْد الأطفال

    • حساسية الطعام قد يكون لدى الطفل حساسية من شاي البابونج وتشمل الأعراض الغثيان والقيء وتورم الوجه والخمول الشديد.
    • التفاعلات مع بعض الأدوية قد يتفاعل البابونج مع بعض الأدوية، بما فِيْ ذلك مضادات الفطريات، لذا استشر طبيبك قبل إعطائه لطفلك.
    • تفاقم بعض الأمراض إذا كان طفلك يعاني من أي مشاكل صحية، فإن البابونج يمكن أن يجعل المرض أسوأ. على سبيل المثال، إذا كان مصابًا بداء السكري من النوع 1، فقد يتسبب ذلك فِيْ انخفاض نسبة السكر فِيْ الدم بشكل حاد، مما قد يكون له عواقب وخيمة.

    فِيْ الختام، فوائد البابونج للأطفال متعددة ومن الأفضل تضمينها فِيْ نظام طفلك الغذائي، ولكن من المهم استشارة طبيب الأطفال أولاً لتجنب أي آثار جانبية.