6 أسباب لتورم القدمين عَنّْد كبار السن

يعاني الكثير من كبار السن من تورم القدمين والكاحلين. هذا يمكن أن يجعل الحركة صعبة، ويزيد من خطر السقوط، ويجعل الجزء السفلي من الجسم يشعر بعدم الراحة والثقل. تنتفخ الساقين والكاحلين والقدمين عَنّْدما يتم سحب السوائل الزائدة إلَّى أسفل بفعل الجاذبية وتتراكَمْ فِيْ الجزء السفلي من الجسم. وفِيْ الجسم، يتسرب السائل من الأوعية الدموية الصغيرة أو الشعيرات الدموية إلَّى الأنسجة المحيطة، مما يتسبب فِيْ تورم المنطقة، وتسمى الوذمة، وهِيْ شائع عَنّْد كبار السن أسباب تورم القدمين عَنّْد كبار السن وطرق العلاج فِيْ هذا المقال.

أسباب تورم الساق عَنّْد كبار السن

عادة ما يختفِيْ تورم الساق من تلقاء نفسه، ولكن عَنّْد كبار السن يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة طبية يجب مراقبتها، مثل

  • الإصابة يمكن أن تكون القدم المتورمة علامة على كسر فِيْ العظام أو التواء، وعَنّْدما يتمزق النسيج القاسي والمرن الذي يربط العظام حول الكاحل، فمن المرجح أن ينتفخ القدم والكاحل مع اندفاع الدم إلَّى المنطقة للمساعدة على الشفاء.
  • الوذمة اللمفِيْة يحدث هذا عَنّْدما تتلف أو تُستأصل عقد لمفاوية واحدة أو أكثر، وهِيْ غدد صغيرة تشكل جزءًا من جهازك المناعي، غالبًا أثناء علاج السرطان. نتيجة لذلك، يتخلص الجسم من كَمْية أقل من السوائل، مما قد يؤدي إلَّى تورم فِيْ الذراع والساق والقدم يمكن أن يكون أيضًا نتيجة لتلف الأوعية اللمفاوية أو تشوهات أخرى فِيْ الجهاز اللمفاوي.
  • القصور الوريدي المزمن ينتقل الدم فِيْ الأوردة باستخدام صمامات أحادية الاتجاه لمنعه من العودة مرة أخرى. يمكن أن تتلف هذه اللوحات بسبب العمر أو الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة. يمكن أن ينتج تلف الصمام أيضًا عَنّْ جلطات الدم، عَنّْدما لا يعود الدم إلَّى القلب كَمْا ينبغي، ويمكن أن يتجمع فِيْ الساق والقدم، مما يسبب التورم.
  • فشل القلب يحدث هذا عَنّْدما لا يضخ القلب الدم كَمْا ينبغي. إذا لم يتدفق الدم بشكل جيد فِيْ الاتجاه الصحيح، يمكن أن يتراجع فِيْ الساق والقدم ويسبب التورم. مع قصور القلب، قد يكون الاستلقاء مسطحًا غير مريح ويمكن للقلب أن ينبض بشكل غير منتظم. أي إيقاع أسرع أو غير عادي وقد يعاني الشخص من صعوبة فِيْ التنفس. إذا لاحظت هذه الأعراض، فاطلب العَنّْاية الطبية على الفور.
  • أمراض الكلى تنقي الكلى الدم. إذا لم يعملوا بشكل صحيح بسبب مرض مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم، فِيْمكنهم ترك الكثير من الملح (الصوديوم) فِيْ الدم. يؤدي هذا إلَّى احتفاظ الجسم بكَمْية من الماء أكثر مما ينبغي أن يسحب الجاذبية الماء إلَّى أسفل القدمين ويمكن أن تتورم الكاحلين.
  • مرض الكبد فِيْ حالة التهاب الكبد، سيحتاج الكبد إلَّى إصلاح نفسه مرارًا وتكرارًا. يمكن أن يتسبب ذلك فِيْ استبدال النسيج الندبي بأنسجة صحية. قد يتوقف الكبد عَنّْ العمل كَمْا ينبغي. إذا حدث هذا، يمكن أن يكون فِيْ البطن والساقين والقدمين، مما يسبب التورم.
  • نقص حاد وطويل الأمد فِيْ البروتين تساعد البروتينات المنتشرة فِيْ الدم، وخاصة الألبومين، على منع تراكَمْ السوائل فِيْ الأنسجة.
  • جلطات الدم تتشكل جلطات الدم عَنّْدما لا يتدفق الدم بشكل صحيح حول الجسم، مما يؤدي إلَّى التصاق الصفائح الدموية ببعضها البعض. إذا تشكلت جلطات دموية فِيْ أوردة الساق، فِيْمكن أن تمنع الدم من العودة إلَّى القلب. هذا يمكن أن يسبب تورم فِيْ الكاحلين والقدمين.
  • علاج تورم القدمين عَنّْد كبار السن

    بمجرد أن يحدد طبيبك سبب تورم ساقك والعلاج المناسب، هناك أشياء يمكنك القيام بها فِيْ المنزل لتقليل التورم. تشمل العلاجات المنزلية

    • الرفع ارفع ساقي المريض فوق مستوى القلب فِيْ وضع الاستلقاء باستخدام الوسائد. يجب أن يتم ذلك عدة مرات خلال اليوم. يمكن أن يكون رفع ساقيك فِيْ الليل مفِيْدًا.
    • التمرين يمكن أن يساعد تحريك ساقيك قلبك على ضخ السوائل الزائدة. قد يوصي طبيبك ببعض التمارين للمساعدة فِيْ تقليل التورم.
    • الجوارب الضاغطة قد يوصي طبيبك باستخدام الجوارب الضاغطة على الأطراف المصابة. عادة ما تستخدم الجوارب بعد أن يهدأ التورم لمنع السوائل من التراكَمْ فِيْ المنطقة.
    • الحد من الملح يمكن أن يقلل تناول نظام غذائي منخفض الصوديوم من التورم.
    • التدليك يمكن أن يساعد تحريك المنطقة باستخدام ضربات قوية ولكن غير مؤلمة تجاه القلب فِيْ تحريك السوائل الزائدة.
    • أكياس الثلج يقيد الثلج الأوعية الدموية، مما يقلل من تدفق الدم ويساعد فِيْ تخفِيْف الألم.
    • الحركة الحركة كل ساعة تجعل من الصعب تجميع السوائل فِيْ أي مكان والحفاظ على تدفق الدم فِيْ الجسم. أي شيء يحرك الركبتين ويثني الكاحلين يمكن أن يساعد.
    • الأدوية يمكن لبعض الأدوية المستخدمة فِيْ علاج ارتفاع ضغط الدم والسكري والالتهابات أن تجعل الجسم يحتفظ بكَمْية كبيرة من الماء، مما قد يؤدي إلَّى تورم الساقين. يمكن للأدوية الأخرى التي تسمى مدرات البول أن تقلل التورم من خلال مساعدة الجسم على التخلص من السوائل. التبول المتكرر دائما استشر طبيبك قبل بدء الأدوية أو إيقافها.

    اطلب عَنّْاية طبية فورية إذا أصيب المريض بتورم فِيْ الساق أو ضيق فِيْ التنفس أو ألم فِيْ الصدر. قد تكون هذه علامات على وجود سوائل أو جلطات دموية فِيْ الرئتين.

    بعد معرفة أسباب تورم الساق عَنّْد كبار السن، تأكد من ة الطبيب إذا كان المريض يعاني من ارتفاع شديد فِيْ درجة الحرارة، أو يشعر بالحرارة والرعشة، أو مصاب بداء السكري وتورم فِيْ كاحل واحد أو قدم أو ساق واحدة فقط، وهُو أمر غير واضح . السبب، مثل الإصابة، أو التورم شديد، أو مؤلم، أو يبدأ فجأة، تكون المنطقة المتورمة حمراء أو ساخنة عَنّْد اللمس، أو تحتفظ القدم المتورمة بغمازة عَنّْد الضغط عليها، أو يظهر الجلد فِيْ المنطقة المتورمة مشدودًا أو متشققًا .

    لمزيد من المقالات الصحية انقر هنا.