هل حبوب الغدة الدرقية أثناء الحمل علاج فعال

يعتبر قصور الغدة الدرقية من الأمراض الشائعة لدى النساء وخاصة فِيْ سن الإنجاب، وإذا لم يتم علاجه فإنه يؤثر على الحمل والجنين، ولهذا السبب يتم تناول حبوب الغدة الدرقية أثناء الحمل لمنع ذلك، فِيْ هذه المقالة سوف تتعلم كل شيء عَنّْك. بحاجة إلَّى معرفة هذا الأمر.

حبوب الغدة الدرقية أثناء الحمل

يتطلب علاج قصور الغدة الدرقية دواءً للحفاظ على مستويات هرمون الغدة الدرقية فِيْ المعدل الطبيعي.

غالبًا ما يكون العلاج هُو نفسه بالنسبة للنساء الحوامل وغيرهن لأن هرمون الغدة الدرقية يتم تناوله صناعيًا ليحل محل الهرمون المفقود، ويتم تعديل الجرعة بانتظام للحفاظ على مستوى الهرمون ثابتًا.

يمكن أن تزداد الحاجة إلَّى الهرمون أثناء الحمل، لذا فإن فحص الدم لمراقبة مستوياته سيكون ممارسة شائعة أثناء الحمل، وعادةً ما تتكرر الاختبارات كل أربعة أسابيع خلال النصف الأول من الحمل.

علاج الغدة الدرقية آمن تمامًا وضروري لكل من الأم والجنين، وفِيْ الواقع، يشمل الفحص الروتيني لجميع الأطفال حديثي الولادة اختبار مستويات هرمون الغدة الدرقية.

تأثير قصور الغدة الدرقية فِيْ الحمل

تنتج الغدة الدرقية هرمونات تلعب دورًا فِيْ عملية التمثيل الغذائي لديك، والتي تتحكَمْ فِيْ العديد من العمليات الجسدية، لذلك عَنّْدما تكون غير نشطة، فإنها لا تسمح لجسمك بالعمل بشكل جيد، ناهِيْك عَنّْ نمو جنين صغير بداخلك، لذا فإن نقصه غير المعالج هُو رقم لك وله مخاطر مثل

  • تسمم الحمل أو ارتفاع ضغط الدم المرتبط بالحمل.
  • ضعف أو ألم العضلات.
  • فقر دم.
  • نزيف مهبلي بعد الولادة.
  • تشوهات المشيمة.

والخبر السار هُو أنه إذا تم تشخيص النقص وعلاجه قبل الحمل أو فِيْ وقت مبكر جدًا منه، فإن هذا الخطر ينخفض.

هل يسبب خمول الغدة الدرقية تشوهات جنينية

وجدت الدراسات المبكرة أن الأطفال الذين يولدون لأمهات يعانون من قصور الغدة الدرقية الحاد غير المعالج أثناء الحمل لديهم معدل ذكاء أقل وقد يكون لديهم ضعف فِيْ النمو الحركي والعقلي.

لقد عرف الأطباء منذ سنوات أن هناك صلة بين الأمهات المصابات بقصور الغدة الدرقية الحاد غير المعالج أثناء الحمل وتأخر نمو أطفالهن بعد الولادة. يمكن أن يؤثر الشكل الخفِيْف غير المعالج أيضًا على نمو دماغ الجنين، لكن العلاقة أقل وضوحًا، وفقًا لبعض الدراسات.

قبل الولادة، يعتمد الجنين اعتمادًا كليًا على هرمون الغدة الدرقية للأم حتى تبدأ الغدة الدرقية لديها بالعمل، والذي لا يحدث عادةً حتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل تقريبًا (نهاية الثلث الأول من الحمل)، لذلك يمكن أن تلعب غدة الأم دورًا فِيْ وقت مبكر قبل أن تدرك أنها حامل بالفعل.

أظهر أطفال الأمهات اللواتي عانين من قصور الغدة الدرقية فِيْ الجزء الأول من الحمل ثم تمت معالجتهن بشكل صحيح نموًا حركيًا أبطأ من أطفال الأمهات الطبيعيات، وخلال الجزء الثاني من الحمل، يمكن أن يكون لقصور الغدة الدرقية الحاد وغير المعالج فِيْ الأم آثار سلبية على الجنين. لأنه، حسناً، مثل القابلية الأكبر للإعاقة العقلية.

بشكل عام، لا تقلق. إذا تم السيطرة على قصور الغدة الدرقية بشكل صحيح، يمكن أن يكون لدى النساء المصابات أطفال أصحاء وغير مصابين. قصور الغدة الدرقية هُو حالة طفِيْفة يمكن السيطرة عليها أثناء الحمل إذا تم اكتشافه مبكرًا، لذا اخضعي للفحص إذا كنت تعانين من أعراض غير عادية أو كان لديك تاريخ عائلي من العدوى.

أخيرًا، اعلمي أن تناول حبوب الغدة الدرقية أثناء الحمل يمكن أن يتفاعل مع فِيْتامينات ما قبل الولادة المحتوية على الحديد، والتي يمكن أن تؤثر على طريقة امتصاص جسمك لأدوية الغدة الدرقية، لذلك لا تتناوليها فِيْ نفس الوقت. افصل بينها بثلاث ساعات على الأقل للحد من أي تفاعلات.