ما فوائد الخزامى للمهبل

الاهتمام بالمناطق الحساسة من الجسم مثل المهبل أمر ضروري لجميع النساء. تعاني الكثير من النساء من بعض المشاكل المهبلية مثل الالتهابات المهبلية، وإفرازات كريهة الرائحة، والحكة، وأحيانًا الاحمرار. فِيْ بعض الأحيان تكون بعض المشاكل المهبلية طبيعية. نتيجة التغيرات الهرمونية من وقت لآخر خلال الشهر والقرب والبعد عَنّْ الجسم الدورة الشهرية، ولكن فِيْ بعض الأحيان يمكن أن تسبب مشاكل المهبل عدوى بكتيرية أو فطرية، وهنا يتطلب الأمر تدخلاً طبياً، فالكثير من النساء يرغبن فِيْ استخدام بعض المواد الطبيعية من أجل يعالج مشاكل المهبل، اللافندر من أشهر هذه المواد، فِيْ هذا المقال سنتحدث عَنّْ فوائد ومضار اللافندر للمهبل وكَيْفَِيْة استخدامه.

فوائد اللافندر للمهبل

اللافندر أو اللافندر من النباتات التي غالبًا ما تستخدمها النساء لعلاج بعض مشاكل النساء. يشيع استخدام اللافندر لشد المهبل، وتستخدمه بعض النساء لعلاج التهابات المهبل، وبعضهن يستخدمه لعلاج آلام المهبل والرحم بعد الولادة، ولكن معظم هذه الاستخدامات ليس لها أساس علمي واضح، بل تعتمد على فقط من تجربة النساء، هناك بعض الفوائد الصحية للخزامى للمهبل والتي تم إثباتها علميًا، وهنا تفصيل

  • علاج عدوى الخميرة المهبلية العدوى المهبلية هِيْ السبب الأكثر شيوعًا لزيارة النساء للطبيب فِيْ جميع أنحاء العالم، أكثر من 75٪ من النساء مصابات بعدوى الخميرة المهبلية مرة واحدة على الأقل فِيْ حياتهن، حوالي 45٪ من النساء يعانين من تكرار الإصابة بعدوى الخميرة المهبلية مرتين فِيْ السنة، مع 90٪ من النساء يعانين من عدوى الخميرة المهبلية المزمنة، هذه العدوى ناتجة عَنّْ فطر Candida C. albicans، فِيْ دراسة حديثة وجد أن اللافندر يلعب دورًا مهمًا فِيْ القضاء على هذه الفطريات، ومقارنة بـ عقار كلوتريمازول، أحد أشهر الأدوية المضادة للفطريات، وجد أن اللافندر له تأثير مماثل لتأثير القضاء على الفطريات، لذلك تستخدمه بعض النساء للقضاء على الفطريات والحكة والإفرازات المصاحبة له.
  • تعطير المهبل ترغب جميع النساء فِيْ أن تكون رائحة منطقة المهبل جميلة ومنعشة، وبإزالتها ستصابين بالفطريات المزعجة.

يضر الخزامى المهبل

لا ينصح العديد من أطباء التوليد وأمراض النساء باستخدام المواد الطبيعية أو الزيوت الأساسية المستخلصة من هذه المواد فِيْ منطقة المهبل، لأن استخدام هذه المواد يمكن أن يتسبب فِيْ إهمال بعض النساء لطلب المساعدة الطبية، مما يؤدي إلَّى تفاقم الحالة ويسبب خطورة. الضرر، مثل الالتهابات المهبلية. تتكرر إذا لم تعالج بشكل صحيح، يمكن أن تسوء وتدخل إلَّى الرحم، كَمْا أن بعض المواد الطبيعية يمكن أن تسبب لك حساسية شديدة والحساسية فِيْ منطقة المهبل يمكن أن تكون مؤلمة ومزعجة للغاية، لذلك لا تلجأ إلَّى استخدام أي مواد طبيعية تحت أي منها بما فِيْ ذلك الخزامى، فقط بعد استشارة طبيب أمراض النساء وعدم استبدال العلاج الدوائي أبدًا.

كَيْفَِيْة استخدام اللافندر على المهبل

تستخدم النساء اللافندر فِيْ المهبل بعدة طرق. فِيْما يلي أشهرها

  • زيت اللافندر الأساسي الطريقة الأكثر شيوعًا لاستخدامه هِيْ استخدام الزيت العطري بعد تخفِيْفه. أضيفِيْ بضع قطرات من الزيت إلَّى الماء واستخدمي الخليط كغسول مهبلي.
  • نقع اللافندر انقعي عشبة اللافندر فِيْ قدر من الماء واغليها، ثم اتركيها تبرد ثم ضعيها فِيْ الوعاء مع المخلل.
  • القراء الأعزاء، فِيْ هذا المقال تعرفت على فوائد اللافندر للمهبل وتعرفت أيضًا على أضراره.

    لمزيد من المقالات الصحية والموضوعات الأخرى المتعلقة بصحتك وصحة عائلتك، قم بزيارة قسم الصحة فِيْ موقع “Supermom” الخاص بك.