حركات الطفل فِيْ الشهر الخامس

مع كل شهر يمر فِيْ السنة الأولى من حياة طفلك، ستشعرين بتغير كبير فِيْ نموه وتطوره، لأن معدل نموه فِيْ السنة الأولى هُو الأعلى على الإطلاق، وفِيْ هذا المقال ستتعرفِيْن على حركات الطفل فِيْ الشهر الخامس، أكله وجلوسه ونومه وماذا تتوقع منه فِيْ هذه المرحلة.

حركات الطفل فِيْ الشهر الخامس

الشهر الخامس هُو فترة انتقالية لطفلك فِيْ النمو والتطور وتعلم مهارات جديدة، وخاصة المهارات الحركية، ويمكنك توقع أن يقوم طفلك بما يلي

  • يزيد من شغفه باللعب وخاصة لعبة الغميضة التي ستكون الأفضل له فِيْ هذا العمر.
  • تمييز العَنّْاصر المختلفة عَنّْ بعضها البعض.
  • مشاهدة الأشياء والأشخاص يتحركون أمامه.
  • تحسين الرؤية على مسافات مختلفة، مع تركيز العينين على شيء معين.
  • ادرك الفرق بين الألوان وميز بين ظلال اللون نفسه.
  • تتطور مهارات السمع عَنّْدما يبدأ فِيْ فهم الأصوات التي يسمعها من حوله.
  • شغوف بكل شيء من حوله (بمساعدة المهارات الحركية الجديدة، على سبيل المثال التحكَمْ فِيْ الرأس) ومحاولة فهم العالم من حوله.
  • اقترب من الأشياء وأخذها فِيْ راحة يدك، ثم حركها بذكاء من يد إلَّى أخرى، على سبيل المثال، أعطه لعبة بين يديه وكن قادرًا على حمل زجاجة أو كوب.
  • ابدأ فِيْ التدحرج من الخلف إلَّى المعدة، لذا تأكد من عدم تركه على السرير أو أي سطح مرتفع آخر، فقد يتدحرج عَنّْ طريق الخطأ ويصيب نفسه.
  • يطور مهارات الفهم والفهم لديهم.

أغذية الأطفال فِيْ الشهر الخامس

فِيْ الشهر الخامس من عمر طفلك، يجب أن يكون نظامه الغذائي على النحو التالي

يستمر حليب الأم أو الحليب الاصطناعي فِيْ توفِيْر معظم الاحتياجات الغذائية لطفلك فِيْ الشهر الخامس، حتى نهاية السنة الأولى من العمر، عَنّْدما يجب أن يتلقى الأطفال حوالي ست رضع أو خمسة أطفال، أو كَمْا يقرر الطبيب.

فِيْ هذا العمر، يمكنك البدء فِيْ إعطائه ملعقة كبيرة من حبوب الأطفال الممزوجة بأربع إلَّى خمس ملاعق صغيرة من حليب الثدي أو الحليب الاصطناعي مرة أو مرتين يوميًا، أو استخدام الفواكه والخضروات بدلاً من الحبوب، ويمكنك أيضًا الانتظار حتى يبلغ من العمر ستة أشهر لبدء إدخال الأطعمة الصلبة.

تشمل الأطعمة المناسبة للأطفال الحبوب الكاملة (الشوفان الكامل والشعير الكامل والأرز البني) والخضروات (البطاطا الحلوة والقرع والجزر والبازلاء والفاصوليا الخضراء) والفواكه (الأفوكادو والموز والتفاح والخوخ والكَمْثرى)، و عَنّْدما يعتاد طفلك على الأطعمة الصلبة، سوف يريد المزيد من الطعام.

الطفل ينام فِيْ الشهر الخامس

ينام معظم الأطفال بعمر خمسة أشهر طوال الليل، ولكن ليس جميعهم، لذلك لتشجيع طفلك على النوم بانتظام طوال الليل، ضع روتينًا لوقت النوم، مثل الحمام الدافئ متبوعًا ببعض الموسيقى المفضلة. أغنية، ثم تقرئين معه قِصَّة وينام بعد هذا الروتين، وتأكدي أيضًا من وضع طفلك فِيْ الفراش عَنّْدما يشعر بالنعاس حتى يتعلم كَيْفَ يهدأ للنوم بدلاً من الاعتماد عليك فِيْ النوم كل يوم. الوقت.

خلال النهار، سيظل طفلك بحاجة إلَّى قيلولتين، واحدة بعد الظهر والأخرى بعد الغداء، ثم ضعه أيضًا فِيْ الفراش عَنّْد ظهُور أولى علامات النعاس ليعتاد على النوم بمفرده.

مجالسة الأطفال فِيْ الشهر الخامس

يمكن للأطفال بعمر خمسة أشهر الجلوس فِيْ وضع مستقيم لفترات أطول من ذي قبل، ولكن سيظل طفلك فِيْ كثير من الأحيان بحاجة إلَّى الدعم عَنّْد الجلوس، مثل استخدام الوسائد حوله، ولكنه قد يكون أيضًا قادرًا على الجلوس دون دعم لبضع ثوانٍ فِيْ المرة الواحدة. . بمرور الوقت، سيكون قادرًا على الجلوس بمفرده دون مساعدة.

شاهد فِيْديو برنامج طفلك اليومي، التطور الذي يحدث مع الطفل فِيْ الشهر الخامس.

بعد معرفة كل حركات الطفل فِيْ الشهر الخامس، تغذيته ونومه وجلوسه، راقب نمو وتطور طفلك وتشجعه على مواصلة النمو.

لقراءة المزيد من المقالات حول رعاية الأطفال، اقرأ هنا.