بحث عَنّْ الحج pdf

طلب الحج

يُعرف الحج بأنه من أعظم الأعمال التي ينال فِيْها المرء أجرًا عظيمًا، وفِيْه عدة أهداف يمكن للمرء أن يحققها بالحج.

مقدمة فِيْ مهمة الحج

الهدف الأول من أداء الحج هُو تطهِيْر النفس وتطهِيْرها، والصعود إلَّى مملكة أخرى، والابتعاد عَنّْ تقلبات هذا العالم التي تصرف انتباهنا عَنّْ ذكر الله تعالى. حتى نتمكن من أداء مناسك الحج أو العمرة وفق شريعتنا السمحة.

التعريف بالحج اصطلاحا ولغويا وشرعيا

فالحج من الناحية اللغوية يعَنّْي أن يذهب المرء إلَّى مكان ويذهب إليه، وفِيْ الاصطلاح هُو زيارة معينة إلَّى مكان معين فِيْ وقت وزمان محددين بشروط قليلة.

توقيت مناسك الحج

ومن أهم الأمور التي نذكرها عَنّْد الحديث عَنّْ الحج الكشف عَنّْ هذا الواجب. وقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بذلك فِيْ السنة التاسعة للهجرة، وأدى الحج مرة واحدة فِيْ حياته من السنة العاشرة للهجرة، وكانت هذه المرة الأولى والأخيرة. عُرف بحجة الوداع، لأن رسولنا الكريم ودع المسلمين وشعر الصحابة أن زمانه قريب.

يجب على المسلم أيضًا أداء فريضة الحج مرة واحدة على الأقل. إذا تجاوز هذا، فهُو عمل تطوعي. وقد ورد فِيْ السنة دليل على وجوبها مرة واحدة فِيْ الحديث الشريف

“لقد خاطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أيها الناس .. الحج عليكَمْ فاحجوا”. قال الرجل كل سنة يا رسول الله سكت حتى قالها ثلاث مرات.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لو قلت نعم لوجبت، وما استطاعت. أبو هريرة.

عهد الحج

وسبق أن ذكرنا أن الحج من أركان الإسلام الخمسة التي يجب على المسلم الإيمان بها، وإنكار أي منها كفر صارخ.

1- حكَمْ القرآن

لم يخلُق الدين الإسلامي من أجل لا شيء دون تقديم الدليل على كل شيء، لأن الله يعلم أن الناس لن يؤمنوا إلا عَنّْد وجود الدليل، لذلك ورد فِيْ القرآن الكريم

{.. والله على الناس أن يحجوا إلَّى البيت من استطاع أن يصل إليه ومن كفر فمن كفر فليكن الله تعالى من العين الشريرة} [سورة آل عمران الآية 97].

وهذا دليل واضح وصريح على أن القادر على أداء فريضة الحج يجب أن يؤديه، ومن لم يؤمن بهذا الركن فلا حاجة له ​​بالله، كَمْا ذكر أيضا

{وأتمم الحج والعمرة لله إن حاصرت بعد ذلك ما سيخرج من الهداية ۖ} [سورة البقرة الآية 196]

وتبين هذه الآية أن من يحج يجب أن لا يحلق حتى يتم الحج، وهُو يوم النحر.

2- السنة النبوية

كَمْا جاء الرسول صلى الله عليه وسلم ليعلمنا كل تعاليم الإسلام من خلال السنة النبوية القائمة حتى زماننا لمنع أي فوضى بين المسلمين. وذكر صلى الله عليه وسلم

“الإسلام يقوم على خمسة الشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وإقامة الصلاة وإخراج الزكاة وصوم رمضان وحج البيت للقادرين”.

الألباني محدث، وهذا دليل على أن الحج من أركان الإسلام التي لا يجب تركها.

3- بإجماع المسلمين

وقد أجمع علماء المسلمين على فرضية الحج منذ عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وذلك إلَّى الوقت الحاضر بغير خلاف فِيْه، وذلك للنبي. تنفِيْذه ثم دخول الصحابة والخلفاء.

مَوعِد الحج

كجزء من عرض بحثي عَنّْ الحج، يجب أن نستعرض تاريخ بدايته كَمْا كان قبل الإسلام، لأنه لا يتعلق بفرضه على رسولنا الكريم، بل يعود إلَّى النبي إبراهِيْم وبعده ابنه إسماعيل، وعليهم السلام وبعد ذلك من بنى بيت الله المقدس فِيْ الصحراء العربية القاحلة بعد الهجرة من العراق.

حتى رفضوا الشرك بالله وعبدوه وحده بلا شريك، أمرهم الله ببناء هذا البيت ليعبد الناس من بعده، إلا أن الأصنام دخلت إليه واشترك العرب فِيْ عبادة الله، حتى أنزل الله علينا النور. للأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم، وحررناها من الوثنية نهائيا، ثم تعلمنا مناسك الحج بعد أن فرضها الله عليهم.

حكَمْة من تشريعات الحج

ولإكَمْال الحديث عَنّْ الحج، ينبغي أن نذكر أن الله تعالى قد شرع الحج ليكَمْل أغراضه الثمينة وأهدافه العظيمة التي يستمدها العلماء من الأحاديث الشريفة التي وردت فِيْ السنة النبوية وآيات القرآن الكريم. يمكننا التحقق منها فِيْ ما يلي

1- توحيد الله تعالى

الحج من أكثر العبادات شيوعًا التي يحدث فِيْها التوحيد عَنّْد الرب تعالى. الهدف الرئيسي للأديان المختلفة هُو توحيد الله وعدم ربط أي شيء به.

وذلك لما كان شائعاً فِيْ أوقات مختلفة من عبادة الأصنام أو الأشياء التي خلقها الله تعالى كالشمس والقمر وغيرهما، وهذا ما ورد فِيْ الآية الكريمة

{وعَنّْدما صنعَنّْا مكانًا لإبراهِيْم، مكان البيت، فلا تربطني شيئًا وتطهر بيتي من الطوائف والناس.} [سورة الحج الآية 26].

2- ذكر الله تعالى

إذا اجتمع المسلمون فِيْ مكان واحد ولبسوا نفس الثياب فلا فرق بين العربي وغير العربي إلا تقوى كل واحد، فِيْكون قلب ولسان كل فرد فقط مشغول بذكر الله، حتى نبقى. الوصول إلَّى معَنّْى العبودية، فقط لصالح الفرد.

يذكر الرب فِيْ الآيات السامية

َ{.. فَإِذَا أَفَضْتُم مِّنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِندَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ ۖ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِن كُنتُم مِّن قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} [سورة البقرة الآيات 198- 199].

3- ترويض

وهذا من أفضل ما شرع من أجله الحج ؛ لأنه يروض حب الأعمال الصالحة، واجتناب الذنوب والمعصية. فِيْ فترة الحج تجنب الذنوب والفسق بأي شكل من الأشكال. دون العودة إليهم، حتى بعد التخرج والعودة من المنزل، لا يزال يحتفظ بتأثيرهم على نفسه.

جاء ذلك فِيْ الآية السامية

{الحج هُو أشهر المعلومة. فمن كلف بالحج فِيْها، فلا حرج فِيْه، ولا فجور فِيْه، ولا حجة فِيْهما.} [سورة البقرة الآية 197]

حيث قال الله تعالى أنه خصص فترة من أشهر السنة للحج، فلا يصح فعل ذلك قبله أو بعده، وجماع الزوجة وأي من دوافعه لا يشترط مباشرة فِيْ الحج. .

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فِيْ حديث جليل

“من دخل هذا البيت ولم يزن ولا زنى رجع كَمْا ولدته أمه”. رواه أبو هريرة

هذا هُو الهدف الأول للمسلمين عَنّْدما يذهبون إلَّى الحج، فِيْريدون جميعًا العودة بلا ذنوب.

شروط الحج

فِيْ بداية النقاش حول بحث الحج سنتحدث عَنّْ شروط الحج. هناك مجموعة من الشروط التي يجب على الإنسان توافرها فِيْ أداء فريضة الحج. وأكد المحامون أن غياب هذه الشروط أو عدم وجود بعضها يستدعي إلغاء الحكَمْ، وتتلخص هذه الشروط فِيْ الآتي

1- إسلام الفرد

وبما أن الحج ليس واجباً على غير المسلمين، فإنهم لا يؤمنون بالرب تعالى، فكَيْفَ يعتقدون أن الحج واجب علينا ووجوبه، كَمْا ورد فِيْ القرآن الكريم لقول ربنا عز وجل

{يا من ظننت أن المشركين إلا نجاسة فلا تقتربوا من المسجد الحرام بعد سنتهم} هـ. [سورة التوبة الآية 28].

لا يجوز للمشرك النجس أن يدخل المسجد الحرام حتى يتوب ويكفر عما فعله، كَمْا حذر الرسول صلى الله عليه وسلم فِيْ الحديث الشريف

أتيت مع علي بن أبي طالب، فلما أرسله رسول الله صلى الله عليه وسلم ببراءة على أهل مكة، فقال بماذا تنادي قال قلنا إن الروح المؤمنة فقط تدخل الجنة، ولا يطوف بالبيت عريانًا، ومن كان بينه وبين رسول الله عهدا فآجله أو مده أربعة أشهر، وإن كان أربعة أشهر. مرت فأنت لست رسول الله ورسول الله من بعده ببراءة. رواه أبو هريرة.

2- كن حكيما

من أهم شروط الحج أن يكون الحاج بصحة جيدة. لا يجب الحج على المريض نفسياً، وذلك لأنه فقد ولايته وقدرته لفقد عقله.

وقد استمد الفقهاء هذا الأمر من حديث نبيل

“رفع القلم من ثلاثة من النائم حتى يستيقظ، ومن الولد حتى يصل إلَّى نومه، ومن المجنون إلَّى أن يصبح عاقلًا”. فعَنّْ علي بن أبي طالب

وفِيْ هذه الأحوال لا حرج عليهم فِيْ ترك الحج، ولا حرج عليهم.

3- بلوغ سن البلوغ

من أهم الأمور التي يجب معرفتها عَنّْد ذكر بحث الحج وشروطه أن البلوغ يعتبر سن التكليف عَنّْدما يؤتمن المرء على كل ما أمر الله به، وبالتالي لا نجد أن ما أمر الله به هُو. الواجبات المشروعة للفرد حتى بلوغه سن الرشد.

ولكن لا مانع من أنه إذا تم ذلك قبل ذلك فإنه يصح منه إلا أنه لا يفقده بعد البلوغ لأنه تم فِيْ سن صغيرة وهذا ما جاء فِيْ الحديث الشريف. رواه النبي عبد الله بن عباس.

4- امتلاك المهارات

وقد فسر العلماء القدرة على أنها قدرة عَنّْدما ذكر الله تعالى فِيْ القرآن الكريم أنه يجب على الناس أداء فريضة الحج للقادرين، وهنا يشير إلَّى أنها القدرة الصحية والمالية على أدائها، بالإضافة إلَّى إذن الحج عَنّْ الأب للطفل القدير فِيْ حالة عجز الأب عَنّْ أداء فريضة الحج.

ودل على ذلك ما جاء فِيْ الحديث

“أتيت امرأة من سنة الطاعة فقالت يا رسول الله إن الله يرضي الله عَنّْ عباده فِيْ الحج تركت أبي شيخًا عظيمًا ليس عظيماً. شيخ ليس شيخ عظيم. قال نعم. رواه عبد الله بن عباس.

5- محرم للمرأة

وبغض النظر عَنّْ الشروط التي سبق ذكرها هناك شرط آخر يتعلق بالمرأة، وهُو أن تحج مع محرم.

أركان الحج

لا يمكن الحديث عَنّْ بحث الحج دون الحديث عَنّْ أركانه، وذلك لأن هذا معَنّْاه ما لا يصح، ولا يصح الحج بدونه، بل يعتبر ناقصاً إذا فقد أحد أركانه. وهذه الركائز واضحة كَمْا يلي

1- إتمام الإحرام

حيث أن الإحرام عَنّْد الحنفِيْة هُو أهم شروط الحج، بينما يعتبر عَنّْد معظم العلماء ركنًا، والإحرام يقصد به الدخول فِيْ النسك، ويتم ذلك فِيْ مكان معين وفِيْ وقت محدد ويشمل الغسل واللبس. الثوب والرداء الأبيض للرجل، والمرأة تستحم إذا كانت حائضا، ثم تلبس الحجاب.

2- الوقوف على عرفات

هذا العمود هُو الأهم على الإطلاق. فِيْ حالة الفائت من الحج لا يكتب المسلم الحج ويجب أن يعيدها مرة أخرى فِيْ السنوات القادمة من حياته، ويكون ذلك فِيْ اليوم التاسع من ذي الحجة، من طلوع الشمس فِيْ اليوم التاسع إلَّى الفجر. اليوم العاشر.

3- طواف الإفاضة

تأتي هذه الزاوية بعد الوقوف فِيْ عرفات ويبدأ المسلمون بها من الزاوية التي يوجد بها الحجر الأسود، وهذه سباحة واحدة ويجب تكرارها 7 مرات.

4- السعي بين الصفا والمروة

فِيْ بداية القِصَّة عَنّْ البحث عَنّْ الحج نتحدث عَنّْ حَقيْقَة أن البحث بين الصفا والمروة هُو أحد أركان الحج المهمة والضرورية وهُو عَنّْد السيدة حجر زوجة نبي الله إبراهِيْم. كانت تبحث عَنّْ الماء لطفلها إسماعيل وكانت تتسلق جبل الصفا ثم إلَّى جبل مروة للبحث عَنّْها. رحلة الحج 7 تجري مثلي تمامًا.

5- الإحرام من الميكاات

يختلف هذا الركن حسب كل دولة أو دولة يبدأ منها المسلم فريضة الحج.

6- المبيت فِيْ منى

ويكون ذلك فِيْ وقت معين من ليالي أيام التشريق وهِيْ ثلاث ليال يليها حلق وقص شعر ولا يحلق منه إلا الرجال بينما تقص النساء.

7- رمي الحجارة وقضاء الليل بمزدلفة

هِيْ حصى صغيرة يتم رميها فِيْ أوقات معينة، ويوجد ثلاثة أنواع من الجمرات وهِيْ جمرات العقبة، وتعرف بجمرة الكبرى، والجمرة الوسطى، وجمرة العقبة الصغرى، وكل منها. منها 7 أحجار صغيرة الحجم يتم رميها بطريقة معينة، ما ورد فِيْ عام الشرف، وأخيراً يأتي ممر الوداع.

محرمات الحج

وأهم ما نذكره عَنّْد البحث عَنّْ الحج هُو نواهِيْ الحج، لأن هناك مجموعة من النواهِيْ يجب على الحاج أن يتجنبها لأنها مستوجبة للعقاب.