هل يجوز صيام الست من شوال ثاني ايام العيد

هل يجوز صيام ستة أيام من شوال ثاني أيام العيد وهِيْ من القواعد التي يجب على كل مسلم اتباعها لفهم جميع أحكام دينه، لا سيما فِيْ مسألة الصيام، وكَيْفَ يكون رأي العلماء فِيْه واختلافهم. هل يجوز صيام ستة أيام من شوال اعتباراً من ثاني أيام العيد، وهل هذا من الأسئلة التي كثيراً ما تُطرح بعد نهاية الشهر المبارك رمضان وبداية شهر شوال ومع انقضاء أيام شهر شوال يريد كثير من المسلمين معرفة حكَمْ صيام ستة أيام من شوال ثاني أيام عيد الفطر وهُو ما يهمه أن يوضح فِيْ مكان مثالي ما سينتج عَنّْها هذا المقال، وهل يجوز صيام الست من شوال ثاني أيام العيد بعد تحديد كَيْفَِيْة صيام تلك الأيام الستة وكذلك شرح حكَمْه فِيْ الشريعة الإسلامية.

هل يجوز صيام ستة أيام من شوال ثاني أيام العيد

يجوز صيام ستة أيام من شوال اعتباراً من ثاني أيام العيد ؛ لأن عدد الأيام المشروعة لعيد الفطر هُو يوم واحد فقط، ولذلك فإن صيام اليوم الثاني جائز شرعاً إن وجد. يريد أن يبدأ صيام ستة أيام من شوال أو ما يسمى بست بيضات. – الأضحى حيث يحرم صوم يوم النحر. كَمْا يجوز للمسلم أن يبدأ قضاء ما فاته من شهر رمضان ابتداءً من ثاني أيام عيد الفطر.

هل يجوز صيام الست من شوال قبل الإفطار إسلام ويب

والراجح فِيْ صيام الست من شوال قبل قضاء الصوم، فِيْما خرج من فتوى العلماء فِيْ هذه المسألة الشرعية فِيْ موقع الإسلام، أنه يجوز البدء بصيام الأيام الستة. شوال قبل صيامه على رأي جمهُور العلماء والحنفِيْة، أبرزوا جواز هذا الفعل بغير مكروه. قال الشافعيون والمالكيون لا يحبونه، لكن الراجح فِيْ الأمر أن أداء ستة أيام من شوال قبل القضاء جائز لا يكره ؛ لأن أيام القضاء واسعة. على مدار العام يمكن للمسلم أن يفعله متى شاء، ولكن أيام شوال قليلة.

شاهدي أيضاً لماذا تختفِيْ القطط فِيْ عيد الأضحى إسلام ويب

فضل صيام الست من شوال

بعد بيان ما إذا كان يجوز صيام ستة أيام من شوال ثاني أيام العيد، كَيْفَ يجوز بإذن الله أن نتحدث عَنّْ فضائل صيام ستة أيام من شوال. صيام هذه الأيام من السنن المستحبة التي سنها الرسول – صلى الله عليه وسلم – بعد انتهاء شهر رمضان المبارك. ومن فضائل صيام هذه الأيام

  • عَنّْ أبي أيوب الأنصاري – رضي الله عَنّْه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “من صام رمضان ثم تبعه بستة من شوال فهُو مثل الصوم الأبدي “.
  • كَمْا أن الصوم الطوعي يعوض بشكل عام عَنّْ نقص الالتزامات التي لا يفِيْ بها المسلم. وروى أبو هريرة – رضي الله عَنّْه – أيضًا فِيْ حديث صحيح (خاف من زياد – أو ابن زياد – فجاء إلَّى المدينة).
  • فالتقى بأبي هريرة فقال هكذا حدثني فقلت له فقال يا غلام ألا أخبرك بحديث قال قلت نعم رحمك الله – قال يونس وأظنه ذكره عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم – قال أول ما يشاء الناس. فتتحمل المسؤولية يوم القيامة فتكون الصلاة. هل هِيْ كاملة أم مفقودة وإن كان كاملاً كتب إليه كاملاً، وإن نقص فِيْه شيء قال انظر هل لعبدي عمل تطوعي فإن كان له فعل تطوعي، فِيْقول أوفِ بواجبك من فعل التطوع. ثم ستتولى الإجراءات.

شاهدي أيضاً متى تم تقديم الصوم وكَمْ سنة صام النبي

كَيْفَِيْة صيام ستة أيام من شوال

كَيْفَِيْة صيام الست من شوال طبيعة الصوم لا تختلف عَنّْ سائر الأيام، لكن ستة أيام من شوال ليس لها عدد محدد من الأيام، بل يختار المؤمن من كل أيام الشهر ما يشاء، لانه ان شاء يصومهما اول الشهر وان شاء يستطيع. وكذلك صيام الشهر، ويمكنه أن يفعله فِيْ آخر الشهر، ويمكن للمسلم إن شاء أن يفرق بين الأيام، كصيام بعض هذه الأيام فِيْ أولها، وصيام بعضها فِيْ الأول. الوسط والبعض فِيْ الثاني، أما إذا أسرع المسلم واستمر بالصيام فِيْ أول الشهر فهُو أفضل، ولكن المغزى أن له قدرة والله أعلم.

  • وانظر أيضاً حكَمْ صيام الأطفال فِيْ رمضان

ابن باز الذي يحكَمْ صيام ستة أيام متتالية ومتقطعة

يتساءل كثيرون هل يجب صيام ستة أيام متتالية من شوال وفِيْ ما جاء فِيْ فتوى الإمام ابن باز – رحمه الله – فِيْ هذه المسألة الشرعية نذكر ما يلي

وقد ثبت عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال من صام رمضان ثم تبعه بستة شوال فهُو كالصوم الدائم. وقد روى هذا الإمام مسلم فِيْ صحيحه، وهؤلاء الستة ليس لهم عدد معين من الأيام، ولكن المؤمن يختارهم من الشهر كله إذا أراد أن يصومهم فِيْ أوله، وإذا أراد أن يصوم فِيْه، وإذا أراد أن يصوم فِيْ النهاية، وإذا أراد أن ينفصل، فقد صام بعضها فِيْ البداية وبعضها فِيْ المنتصف وبعضها فِيْ النهاية، فالأمر واسع والحمد لله، وإن سارع إلَّى ذلك. عليه وتبعه فِيْ أول الشهر خير من باب الإسراع فِيْ الخير.

بهذا نصل إلَّى نهاية مقالنا بعَنّْوان هل يجوز صيام ستة أيام من شوال ثاني أيام العيد، ومن خلاله علمنا حكَمْ هذه المسألة الشرعية فِيْ صيام تتابع أم متقطع .