متى يضر حليب الأم الطفل

الرضاعة الطبيعية هِيْ المصدر الرئيسي لتغذية الطفل وستجد دائمًا كل شخص يخبرك بفوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل لأنها تقوي الرَابِطْة بينهما، ويشعر الطفل بالأمان ويعزز مناعته لأن حليب الثدي يحتوي على الأجسام المضادة التي يحتاجها والرضاعة الطبيعية تسهل على الأم الرضاعة ليلاً وتوفرها باهظة الثمن لذا لن تضطر إلَّى استخدام الحليب الصناعي.

ومع ذلك، لا يوجد شيء بلا ضرر، لذا فإن حليب الثدي يمكن أن يضر بطفلك فِيْ بعض الأحيان، فمتى يضر حليب الثدي بالطفل

متى يضر حليب الثدي بالطفل

فِيْ بعض الأحيان يكون التوقف عَنّْ الرضاعة الطبيعية أفضل لطفلك بسبب المشاكل التي يمكن أن تسببها، بما فِيْ ذلك

إصابة الطفل بمرض التهاب الأمعاء

مرض التهاب الأمعاء هُو مرض يصيب الطفل الخديج، لأن جدران الأمعاء مصابة بالبكتيريا التي تؤدي إلَّى التهاب الأمعاء، وفِيْ بعض الأحيان يتطور الأمر إلَّى ثقب فِيْ الأمعاء.

يعاني الطفل من حساسية تجاه الحليب أو اللاكتوز

إن حساسية حليب الأطفال أو عدم تحمل اللاكتوز لها بعض الأعراض، مثل القيء والإسهال المستمر، ويجب التوقف فورًا عَنّْ الرضاعة الطبيعية واللجوء إلَّى نظام غذائي مناسب خالٍ من اللاكتوز.

الأم فِيْ حالة نفسية سيئة

بشكل غير متوقع، تنتقل هرمونات الحزن والتوتر من الأم إلَّى الرضيع بكَمْيات كبيرة جدًا، فالأم المصابة باكتئاب ما بعد الولادة تؤثر على طفلها ويصل إليه، مما يتسبب فِيْ زيادة هرمون الكورتيزول، مما يؤثر على سلوكه ويظهر فِيْ شكل من أشكال الخوف والغضب.

تدخن الأم السجائر

مكونات السجائر مثل النيكوتين تنتقل عَنّْ طريق حليب الأم للطفل مما يؤثر على كبده خاصة أنه لم يكَمْل تطوره بعد لذا يكون التأثير عليه كبير ولكن إذا كانت الأم ليست مدخنة بكثرة إرضاع الطفل ليس ضاراً ؛ لأن الفوائد فِيْ لبنها أكثر من ضرر السجائر لمن نزلها.

كانت الأم تتناول بعض الأدوية والعلاج مستمر

كل ما يدخل جسد الأم ينتقل إلَّى الرضيع بكَمْيات قليلة جدًا عَنّْ طريق لبن الأم، لذا فإن أي دواء تتناوله الأم لعلاج أي مرض يصيبها أثناء فترة الرضاعة ينتقل إلَّى الرضيع بنسب متفاوتة، وهناك بعض الأدوية غير الضارة التي يتم تخفِيْضها بنسبة قليلة، والأدوية الأخرى يتم نقلها بكَمْيات أكبر وتعمل فِيْ الكبد والكلى، لذلك يجب استشارة الطبيب حول الأدوية المسموح بها والممنوعة أثناء الرضاعة الطبيعية.

ما هِيْ بدائل حليب الأم

الحليب الاصطناعي غني بالمكونات الضرورية لصحة الرضيع، وبالتأكيد لا شيء من قيمة حليب الأم، ولكن من أجل تجنب الضرر الناتج على طفلك الرضيع، فإن الحليب الاصطناعي هُو الأصح والأنسب فِيْ هذه الحالة وبالنظر إلَّى أن يوجد فِيْ السوق العديد من أنواع الحليب الصناعي، تعرف فِيْ هذا المقال أفضل حليب صناعي للأطفال حسب أعمارهم.

الآن بعد أن عرفت متى يكون حليب الثدي سيئًا لطفلك، عد إلَّى طبيبك وسيخبرك إذا كان عليك التوقف عَنّْ الرضاعة الطبيعية تمامًا أو إذا كان بإمكانك الجمع بين الرضاعة الطبيعية والحليب الاصطناعي.