ما أضرار حليب الأم الحامل على الطفل

يحدث الحمل فِيْ كثير من الأحيان عَنّْدما ترضع الأم طفلها الأول وتخشى عليه وتحاول فطامه بسرعة قبل أن يصل حملها إلَّى الشهر الرابع، لأنه من الشائع أنه بمجرد حدوث الحمل تفقد الرضاعة خصائصها وفوائدها على الطفل. . الطفل، ويؤثر على صحة الأم وسلامة الحمل، فِيْ هذا المقال نتحدث عَنّْ الحَقيْقَة حول آثار لبن الأم على الطفل.

ما هِيْ تأثيرات حليب الأم على الطفل

الحَقيْقَة أن ضرر حليب الأم على الأطفال مجرد خرافة، لأن الأطباء أجمعوا على أن المرأة الحامل يمكن أن ترضع طفلها الأول، وبعد الولادة ترضع كلا الطفلين معًا دون أي مشاكل، إذا سمحت حالتها الصحية بذلك. .

كَمْا أن خصائص أو فوائد حليب الأم الحامل لا تتغير أثناء الحمل، حيث يستمر الطفل فِيْ تلقي التغذية من الرضاعة الطبيعية مع فائدتها الكاملة، مما لا يؤثر سلباً على الرضاعة الطبيعية للمولود.

الفكرة العامة لضرر الأم الحامل على الطفل كانت مبنية على سوء الحالة الصحية للأم فِيْ الأشهر الأولى من الحمل بسبب فقدان الشهِيْة والغثيان والقيء وأعراض الحمل المزعجة التي تسبب مشاكل للأم. الحالة الطبية، وبالتالي فإن إرضاعها الطبيعي فِيْ هذه الفترة هُو جهد مضاعف، بالإضافة إلَّى أنه يتسبب فِيْ حدوث تقلصات تدريجية للرحم وانقباضات يمكن أن تؤدي إلَّى إجهاض أو نزيف أو ولادة مبكرة.

لذلك، إذا كانت الأم الحامل تعاني من هذه الأعراض أثناء الحمل، فمن الأفضل التوقف عَنّْ الرضاعة الطبيعية

  • فقر دم.
  • الغثيان الشديد الذي يتطلب علاجًا طبيًا.
  • الحمل بتوأم أو أكثر.
  • سكري الأم أو ارتفاع ضغط الدم.
  • بعد إجهاض سابق أو إجهاض أو ولادة مبكرة.

هل الحمل يقلل حليب الثدي

الحمل بحد ذاته لا ينقص حليب الثدي، لكن سوء التغذية وأعراض الحمل المزعجة فِيْ الأشهر الأولى يمكن أن تؤثر على كَمْية وتدفق الحليب، وهذا ممكن حتى لو لم تكن الأم حاملاً، فهذا يؤثر حتماً على تدفق حليب الثدي، و وهكذا يصيب الرضيع بأنه غير مشبع ويعاني من سوء التغذية.

لذلك، إذا كانت المرأة الحامل ترضع، يجب أن تخضع لنظام غذائي خاص يحتوي على جميع المعادن والفِيْتامينات اللازمة لتزويد الجسم بالطاقة، للحفاظ على تدفق حليب الثدي، كَمْا يجب أن تتلقى المكَمْلات الغذائية بجرعات تحددها طبيب. تعوض عَنّْ فقدان الجهد والطاقة.

متى تتوقف الحامل عَنّْ الرضاعة

عادة تتوقف الأم المرضعة الحامل عَنّْ الرضاعة فِيْ بداية الشهر الرابع من الحمل وهناك من يستمر حتى الشهر السابع ولكن كَمْا ذكرنا كل شيء يتوقف على حالتك الطبية التي يحددها الطبيب حسب تصريحك. التاريخ الطبي والحمل السابق، فِيْ جميع الحالات، هناك علامات تخبرك بضرورة التوقف عَنّْ الرضاعة الطبيعية أثناء الحمل

  • إذا كنت تعانين من غثيان وقيء مستعصية على الحل وبدأ جسمك يفقد السوائل والمعادن اللازمة للرضاعة الطبيعية ومواصلة الحمل بسلام.
  • فِيْ حالة حدوث نزيف أو إجهاض.
  • إذا كنت تعانين من تقلصات الرحم القوية بسبب تدفق هرمون الرضاعة (الأوكسيتوسين) فِيْ الدم.
  • إذا كنت تشعر بالتعب الشديد والضعف وانخفاض ضغط الدم.

أخيرًا، أمي العزيزة، اعلمي أن الرضاعة الطبيعية هِيْ أفضل ما يمكنك تقديمه لطفلك، وأنه يمكنك إرضاع طفلين من أعمار مختلفة معًا، وسيكون كل منهما كافِيًْا، إذا كانت صحتك لا تسمح بذلك، إذا شعرت أن صحتك لا تتحملان الحمل والرضاعة معًا، استشيري طبيبك واختاري الأنسب لك ولأطفالك.