العلاج الطبيعي للانزلاق الغضروفِيْ القطني

يشير القرص الغضروفِيْ القطني إلَّى مشكلة فِيْ الأقراص المطاطية الموجودة بين الفقرات القطنية فِيْ الظهر ويمكن أن تسبب ألمًا حادًا أو حارقًا ينتشر من أسفل الظهر عبر الأرداف وأسفل الساق، وتعتمد إستراتيجيته العلاجية على عدة أشياء. غالبًا ما يلعب العلاج الطبيعي دورًا رئيسيًا فِيْ ذلك، وهناك العديد من تقنيات العلاج الطبيعي مثل العلاجات السلبية التي تريح جسمك وتشمل تدليك الأنسجة العميقة والعلاج الدافئ والبارد والتحفِيْز الكهربائي مثل التحفِيْز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد والعلاج المائي وغيرها. العلاجات الإيجابية، فِيْ هذه المقالة سوف نتعرف بالتفصيل على استراتيجيات العلاج الطبيعي لفتق القرص القطني والمدة التي يحتاجها الجسم للتعافِيْ منه.

العلاج الطبيعي لفتق القرص القطني

يبدأ برنامج العلاج الطبيعي عادةً بعلاجات سلبية (يتم تطبيقها على جسمك ولا تتطلب أي حركة أو تمرين)، ولكن بمجرد أن يتعافى جسمك، تبدأ العلاجات النشطة فِيْ تقويته ومنع المزيد من الألم.

  • تدليك الأنسجة العميقة يوجد أكثر من 100 نوع من التدليك، لكن تدليك الأنسجة العميقة هُو الخيار الأمثل إذا كان لديك انزلاق غضروفِيْ لأنه يستخدم الكثير من الضغط لتحرير التوتر والتشنجات العضلية العميقة التي تتطور لمنع حركة العضلات فِيْ المنطقة المصابة. منطقة.
  • العلاج الساخن والبارد يقدم العلاج الساخن والبارد مجموعة من الفوائد الخاصة بهما ويمكن استبداله من قبل المعالج للحصول على أفضل النتائج. يمكنه استخدام الحرارة لزيادة تدفق الدم إلَّى المنطقة المستهدفة. يساعد الدم على التئام المنطقة من خلال توفِيْر المزيد من الأكسجين والمواد المغذية. كَمْا أنه يزيل الدم. الفضلات من تشنجات العضلات. على العكس من ذلك، فإن العلاج بالبرودة (العلاج بالتبريد) يبطئ الدورة الدموية ويقلل من الالتهاب وتشنجات العضلات والألم. قد يضع المعالج الطبيعي كَمْادة ثلج على المنطقة المستهدفة، أو يعطيك تدليكًا بالثلج، أو حتى يستخدم ضبابًا يعرف باسم الفلور ميثان لتهدئة الأنسجة الملتهبة.
  • العلاج المائي العلاج المائي، كَمْا يوحي اسمه، يتضمن الماء كعلاج سلبي، ويمكن أن يشمل العلاج المائي الجلوس فِيْ حوض استحمام أو دش دافئ، مما يخفف الألم بلطف ويريح العضلات.
  • التحفِيْز الكهربائي للأعصاب عبر الجلد (TENS). تستخدم آلة التحفِيْز الكهربائي للعصب عبر الجلد (TENS) التيار الكهربائي لتحفِيْز عضلاتك. قد يبدو الأمر شديدًا، لكنه فِيْ الواقع ليس مؤلمًا. يساعد فِيْ تقليل التشنجات العضلية ويعتقد عمومًا أنه يحفز إفراز الإندورفِيْن، وهُو أمر طبيعي للجسم. مسكن للألم.
  • الجر يهدف إلَّى تقليل آثار الجاذبية على العمود الفقري عَنّْ طريق إرخاء العظام بلطف، مما يساعد على تقليل فتق القرص ويمكن إجراؤه فِيْ العمود الفقري العَنّْقي أو القطني.
  • هناك أيضًا علاجات إيجابية (نشطة) تساعد فِيْ معالجة المرونة والوضعية والقوة والاستقرار الأساسي وحركة المفاصل. لن يؤدي ذلك إلَّى تقليل الألم المتكرر فحسب، بل يفِيْد صحتك العامة أيضًا. تشمل هذه العلاجات

  • تمارين التقوية الأساسية هِيْ عضلات البطن التي تساعد عضلات الظهر على دعم العمود الفقري. عَنّْدما تكون عضلات القلب ضعيفة، فإنها تمارس ضغطًا إضافِيًْا على عضلات الظهر.
  • تمارين المرونة تعلم تقنيات التمدد والمرونة المناسبة لمساعدة جسمك على التحرك بسهُولة عَنّْ طريق درء التيبس.
  • العلاج المائي، على عكس الجلوس فِيْ حوض الاستحمام الساخن كنظيره السلبي، يمكن أن يشمل العلاج المائي النشط تمارين هُوائية مائية لمساعدة جسمك دون إجهاد غير ضروري.
  • تمارين تقوية الجسم العضلات القوية هِيْ نظام دعم رائع لعمودك الفقري وتحمل أفضل للألم.
  • وقت استعادة القرص الغضروفِيْ

    يتم حل معظم حالات انفتاق القرص القطني من تلقاء نفسها فِيْ غضون ستة أسابيع، لذلك يُنصح المرضى فِيْ كثير من الأحيان ببدء العلاج غير الجراحي. ومع ذلك، قد يختلف هذا تبعًا لطبيعة وشدة الأعراض. السيطرة على الألم الشديد هِيْ الحاجة الأكثر إلحاحًا عَنّْد ظهُور الأعراض لأول مرة. من المحتمل أن تشمل خيارات إدارة الألم الأولية التي يمكنك القيام بها فِيْ المنزل ما يلي

    • يمكن أن يساعد وضع الثلج أو الكَمْادات الباردة فِيْ تقليل الالتهاب الأولي والتشنجات العضلية المصاحبة. يمكن أن يكون التدليك بالثلج مفِيْدًا أيضًا كَمْا ذكرنا سابقًا، يكون الثلج أكثر فاعلية خلال الـ 48 ساعة الأولى بعد ظهُور آلام الظهر.
    • أدوية الألم قد يوصي طبيبك بمضادات الالتهاب غير الستيرويدية التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل الأيبوبروفِيْن أو النابروكسين، لعلاج الألم والالتهاب.
    • ارتخاء العضلات. يمكن أن تخفف هذه الأدوية الموصوفة من التشنجات المؤلمة المصاحبة للانزلاق.
    • يمكن أن يساعد العلاج الحراري فِيْ تخفِيْف التشنجات العضلية المؤلمة بعد الـ 48 ساعة الأولى. خيار جيد هُو وسادات التدفئة والكَمْادات الساخنة واللفائف الحرارية اللاصقة. يفضل استخدام الحرارة الرطبة، مثل الحمام الساخن.
    • يجد بعض الناس أن الكَمْادات الساخنة والباردة بالتناوب توفر أقصى قدر من تخفِيْف الآلام.

    فِيْ الختام، بعد معرفة استراتيجيات العلاج الطبيعي للقرص القطني المنفتق، من الأفضل الحد من الراحة فِيْ الفراش لمدة يوم أو يومين، حيث أن الراحة المطولة ستؤدي إلَّى تيبس والمزيد من الألم، وبعد زوال الألم الشديد، يكون الضوء خفِيْفًا. ينصح بالأنشطة والحركات المتكررة مع فترات راحة حسب الحاجة، وبالطبع يجب تجنب رفع الأثقال أو التمارين الشاقة.

    اقرأ المزيد من الموضوعات الصحية على Supermama.