عمل المرأة | أهميته وتأثيره على المجتمع

العمل النسائي يساهم نهج المرأة فِيْ الحياة العملية فِيْ تطوير الوضع الاقتصادي والاجتماعي للمجتمع بشكل عام، بالإضافة إلَّى زيادة ميزانية الأسرة، وقد وفر المجتمع للمرأة فرص عمل فِيْ العديد من المجالات، وحقق المساواة مع الرجل. يمكن للمرأة أن تجد فرصًا للعمل فِيْ أي مكان سواء فِيْ الريف أو فِيْ المدينة، لكن طبيعة عملها تختلف باختلاف الظروف الاجتماعية والاقتصادية.

قد تكون مهتمًا أيضًا بـ أجمل ما يقال عَنّْ المرأة

عمل المرأة

عمل المرأة فِيْ العصور القديمة

منذ العصور القديمة، اعتادت النساء على مشاركة أزواجهن فِيْ مهام الحياة والعمل. ولهذا نجد اللوحات الجدارية الفرعونية التاريخية التي تصور نساء ينسجن الملابس أو يجمعَنّْ البذور أو يعزفن الموسيقى.

لكن مشاركة المرأة فِيْ زوجها لم تصنف على أنها عمل ؛ لا يتم الدفع مقابل هذا العمل. استمرت النساء فِيْ تقاسم عبء العيش بدون أجر حتى الستينيات، عَنّْدما ظهرت حركات نسوية من أجل المساواة وبدأت النساء فِيْ العمل بأجور منخفضة.

وقد تزامنت هذه الحركة مع اندلاع الحرب العالمية الثانية، مما جعل عمل المرأة أمرًا لا مفر منه ؛ لأن معظم الرجال يعملون فِيْ الحرب. ومع ذلك، واجهت المرأة العديد من العقبات فِيْ بداية دخولها إلَّى سوق العمل. بسبب انخفاض مستوى التعليم، كان المجتمع فِيْ ذلك الوقت مهتمًا بتعليم الرجال وإهمال تعليم الفتيات والنساء. وقد أدى ذلك إلَّى استبعاد النساء من الوظائف المرموقة وذات الأجور المرتفعة. واستمر الوضع لفترة طويلة لأن معظم الكليات منعت الفتيات من التقدم إليها.

قانون عمل المرأة فِيْ مصر

صدر أول اتفاق للمساواة بين المرأة والرجل فِيْ حقوق العمل والأجور عَنّْ منظمة العمل العربية عام 1976، ومن خلال الموقع الرسميك تم استنباط النصوص المتعلقة بعمل المرأة المنصوص عليها فِيْ الدستور المصري.

وأكدت هذه القوانين على حقوق المرأة العاملة بشكل عام، والأمهات بشكل خاص، حيث كفلت للأم العاملة إجازة أمومة مدفوعة الأجر، بالإضافة إلَّى السماح لها بالإجازة قبل انتهاء العمل بساعة أو بعد وصولها إلَّى العمل بساعة. رعاية صغارها ورعاية شؤونهم.

فِيْ الآونة الأخيرة، شغلت العديد من النساء فِيْ مصر وظائف كثيرة تسمى الذكور، مثل منصب القاضي، منصب رئيس البلدية، ومنصب مأذون.

ومن كان يظن أن هذه المهن ستندرج يومًا ما فِيْ مجال عملها!

ماذا يعَنّْي مصطلح “العمل من أجل المرأة”

يستخدم مصطلح عمل المرأة فِيْ الدول الغربية لوصف الوظائف التي هِيْ من وظائف النساء ولربط مهام معينة بالجنس الأنثوي، مثل أن تكون قابلة أو مربية أو ممرضة أو خياطة.

لكن هذه المهن لم تعد من عمل النساء. ربما يمكننا العثور على رجال يعملون بها.

بالإضافة إلَّى ذلك، يرتبط هذا المفهُوم إلَّى حد كبير بمسؤوليات المرأة فِيْ الأسرة ودورها كزوجة وأم تعتني بالأطفال، وهُو اختلاف ويدين الرجال إدراج مهنتهم فِيْ مجالات عمل المرأة. .

بينما فِيْ بعض البلدان، يتم استخدام المصطلح للعمل الذي تدفع لك مقابله، سواء كان أجرًا نقديًا أو سلعًا مادية.

قد تكون مهتمًا أيضًا بـ الرأي حول المرأة القوية

مجالات عمل المرأة اليوم

طورت المرأة مهاراتها المتنوعة ودرست فِيْ أكبر وأعرق الجامعات التي فتحت لها جميع المجالات المهنية. المناطق التي يعملون فِيْها تشمل

  • العمل التدريسي وخاصة فِيْ رياض الأطفال والمدارس الابتدائية.
  • عملها فِيْ رعاية الأطفال. .
  • العمل فِيْ مجال الرعاية الصحية.
  • عملها فِيْ التغذية كأخصائية تغذية.
  • العمل التطوعي فِيْ الخدمات الاجتماعية.
  • مجال إدارة الأعمال.
  • العمل بصفة قضائية أو قانونية.
  • الفن بجميع أنواعه.
  • العمل فِيْ القطاع الحرفِيْ مثل التطريز والمنسوجات والمجوهرات.
  • العمل المستقل عبر الإنترنت مثل الترجمة وتصميم الصور.

فوائد العمل للمرأة

لقد غزت النساء جميع مجالات العمل، واليوم لا يمكننا أن نجد مؤسسة بدون نساء. لكن الأهم من وجود المرأة فِيْ سوق العمل هُو دورها ودرجة فعاليتها فِيْ أداء المهام الموكلة إليها. جلب دخول المرأة سوق العمل العديد من الفوائد للمجتمع بشكل عام وبيئة العمل بشكل خاص، منها

مرونة مكان العمل

أثبتت العديد من النساء قدرتهن على تحقيق التوازن بين مسؤوليات المنزل والعمل. ساعدت المرونة فِيْ قوانين العمل – مع الأحكام التي تستوعب النساء العاملات وتقدر دورهن فِيْ الأسرة – على دفع النساء إلَّى أداء أدوارهن، سواء فِيْ العمل أو فِيْ المنزل.

تطوير توازن صحي بين العمل والحياة أظهرت الدراسات أن المرأة أكثر قدرة على الحفاظ على التوازن بين الأعمال المنزلية والعمل، سواء أكانت متزوجة أم لا.

مهارات تواصل جيدة مع الأقران تتمتع النساء بمهارات اتصال قوية وسريعة تسهل وتسريع التواصل فِيْ مكان العمل ؛ أدى ذلك إلَّى توسيع مجالات عمل المرأة فِيْ معظم الشركات لتشمل الدعم الفني والعلاقات العامة.

فوائد المرأة العاملة لعائلتها

  • ساهم عمل المرأة فِيْ استقرار العديد من العائلات مع ارتفاع تكاليف المعيشة ونفقات المعيشة المرتفعة. عانت العديد من العائلات من الانفصال والطلاق بسبب العبء المالي للزوج.
  • من خلال دعم النساء فِيْ عملهن وتقاسم أعباء الحياة مع الرجال، تمكنت العديد من الأسر من التغلب على الصعوبات وتحسين مستوى معيشتهم.
  • ساعد عمل الزوجة ومساهمتها فِيْ كسب العيش فِيْ زيادة إحساسها بالمسؤولية وتقدير عمل زوجها الشاق لتوفِيْر حياة كريمة للأسرة.
  • ساعد إبعاد المرأة عَنّْ العمل فِيْ التغلب على الأزمات التي يمكن أن يواجهها الرجل فِيْ وظيفته.
  • إذا كان الزوج هُو المعيل الوحيد، فستكون الأسرة فِيْ خطر إذا حدثت حالة طارئة أدت إلَّى توقف الزوج عَنّْ العمل.
  • واتضحت هذه الميزة مع ظهُور جائحة كورونا الذي تسبب فِيْ تسريح العديد من العمال وخاصة الرجال.
  • هذه الإنجازات تحفز المرأة على العمل وتقنع الأزواج بضرورة مساعدة زوجاتهم فِيْ العمل والأعمال المنزلية.

أخيرًا، تحية وتقديرًا لجميع النساء العاملات على صبرهن وتصميمهن على النجاح على الرغم من العقبات الكثيرة التي تقف فِيْ طريقهن.

قد تكون مهتمًا أيضًا بـ علامات الحب لدى النساء