كَيْفَ أفهم طفلي الرضيع

يقضي الأطفال حديثو الولادة عادة من ساعتين إلَّى ثلاث ساعات فِيْ البكاء بشكل طبيعي. قد يكون بكاء الأطفال مزعجًا للأمهات. أحيانًا يبكي الأطفال دون سبب واضح وفِيْ أحيان أخرى يحاولون إخبارك بشيء من خلال دموعهم. لذلك نقدم لكَمْ فِيْ هذا المقال إجابة على هذا السؤال “كَيْفَ أفهم طفلي”.

كَيْفَ أفهم طفلي

البكاء هُو الطريقة الرئيسية التي يتواصل بها الطفل مع احتياجاته خلال الأشهر الأربعة الأولى من حياته، ولكن كَيْفَ يمكن للأمهات فهم ما إذا كان الطفل يبكي بسبب الجوع أو الألم أو أي شيء آخر

  • نداء البكاء إذا كان الطفل بمفرده لفترة طويلة ويريد أن يحمله الوالدان، فإنه يبكي باستمرار لمدة خمس إلَّى ست ثوان، ثم يتوقف لمدة 20 ثانية، وكأنه ينتظر النتائج، إذا لم يستجب الوالدان، هذا تبدأ الدورة، كرر عدة مرات حتى لا يصبح البكاء مستمرًا.
  • البكاء الجائع إذا لم يتم حمل الطفل وإرضاعه، فسوف يستمر فِيْ البكاء ويصبح فِيْ حالة هِيْستيرية.
  • البكاء المؤلم يكون هذا النوع من البكاء صاخبًا ودائمًا بشكل دوري، وتكون هناك نوبات هِيْستيرية تدل على أن الألم يتزايد، وإذا كان الطفل مريضًا يبكي باستمرار صامتًا، لأنه لا يملك القوة الكافِيْة لذلك. يصدر صوتا عاليا.
  • البكاء المزعج قبل العمليات الفسيولوجية مثل التبول والتغوط يسبب شعور بعدم الراحة لدى الطفل وهذا النوع من البكاء يشبه الأنين.
  • البكاء النعاس عَنّْدما يريد الطفل النوم ولكن لا يستطيع النوم لسبب ما، فإن صراخه وبكائه يبدو وكأنه أنين ناعم يتبعه تثاؤب، كَمْا يفرك الطفل عينيه وأذنيه.
  • بكاء مزعج هذا النوع من البكاء غاضب ومتقطع. هذا يعَنّْي أن الوقت قد حان للتحقق من حفاضاتهم أو قد تكون باردة جدًا أو ساخنة جدًا فِيْ ملابسهم.
  • البكاء بالملل بالإضافة إلَّى ذلك، قد يبكي الأطفال الصغار جدًا عَنّْدما يشعرون بالملل.
  • إشارات الطفل أو اللغة غير اللفظية

    إشارات طفلك، أو لغته غير اللفظية، هِيْ طريقته فِيْ محاولة إخبارك بما يحتاجه. قد يستغرق التقاط إشارات طفلك بضعة أسابيع، لكن مشاهدته ستساعدك على فهم إشاراته. فِيْما يلي بعض منهم

    • أنا جائع

    يعطي الأطفال إشارات خفِيْة كثيرة قبل البكاء، بما فِيْ ذلك قبض قبضتهم، بالإضافة إلَّى الصوت الخفِيْف “أنا أبكي لأنني جائع”. إذا تم تجاهل هذه الإشارات، فسوف يبكون.

    من ناحية أخرى، إذا قمت بإرضاع طفلك عَنّْدما رأيت علامات الجوع المبكرة، فسوف يرضع جيدًا، ويكون أكثر استقرارًا وينام لفترة أطول.

    • العب معي

    يمكن للأطفال الصغار المشاركة والتفاعل معك حقًا. عَنّْدما يريد طفلك اللعب، تتسع عيناه وتضيء. قد تنحني شفتاه الصغيرتان وكأنهما يقولان “أوه” عَنّْدما يلتفت نحو صوتك، أو ينظر إلَّى وجهك، أو يمسك بإصبعك. إذا استجابت لرغبته فِيْ اللعب، سينظر إليك طفلك ويحييك ويبتسم. هذه العلامات هِيْ لطفلك يقول، “من فضلك العب معي.”

    • اتركني وحدي

    عَنّْدما يحتاج طفلك إلَّى استراحة مما تفعله، فإنه يعطي إشارات واضحة، مثل النظر بعيدًا. يمكن للأطفال الصغار فقط الحفاظ على الاتصال بالعين لفترة قصيرة، لذلك قد ينظرون بعيدًا ويستمرون فِيْ النظر إليك بعد فترة راحة.

    هناك المزيد من العلامات الدقيقة التي سيظهرها طفلك عَنّْدما يتعب من اللعب، مثل التثاؤب أو العبوس أو العبوس. إذا واصلت اللعب، عَنّْدما يحاول طفلك أن يخبرك بالتوقف، سيصاب بالتوتر والانزعاج، أو تبدأ فِيْ الانزعاج.

    تطوير المهارات والأهداف الحركية لطفلك أخيرًا، عَنّْدما تعرف إجابة السؤال “كَيْفَ أفهم طفلي”، حاول دائمًا مراقبة سلوك طفلك فِيْ مراحل مختلفة من نموه.