ما بعد الحقن المجهري

إذا تعثرت فِيْ الحمل وقررت تجربة أطفال الأنابيب، فستكون لديك بالتأكيد العديد من الأسئلة، وإذا كنت قد مررت بهذه العملية بالفعل، فلا شك أنك تواجه الآن مشاعر مختلطة وأسئلة لا نهاية لها، فِيْ هذه المقالة ستعرف ماذا بعد الحقن المجهري واستعد للإجابة على جميع أسئلتك.

بعد التلقيح الاصطناعي

خلال أسبوعين من الانتظار وقبل أن يقوم الطبيب بإجراء اختبارات الحمل، قد تواجه بعض الآثار الجانبية للحقن المجهري مثل

  • مرور كَمْية قليلة من السوائل الصافِيْة أو مصحوبة بدم بعد الجراحة بفترة وجيزة، بسبب عمل مسحة عَنّْق الرحم قبل نقل الجنين.
  • زيادة حساسية الثدي بسبب زيادة مستويات هرمون الاستروجين.
  • تورم طفِيْف
  • تقلصات خفِيْفة
  • إمساك.

إذا كنت تعانين من ألم متوسط ​​أو شديد بعد نقل الجنين، فعليك استشارة الطبيب. بعد حوالي 12 يومًا إلَّى أسبوعين من نقل البويضة إلَّى الرحم، سيختبر طبيبك عينة من دمك لمعرفة ما إذا كنت حاملاً.

  • إذا كنت حاملاً، فسوف يتابعك طبيبك أو يحيلك إلَّى طبيب نسائي آخر لرعاية الحمل.
  • إذا لم تكوني حاملاً، فسيتم إيقاف هرمون البروجسترون ومن المحتمل أن تحصل على دورتك الشهرية فِيْ غضون أسبوع. إذا كنت لا تقذف أو تعاني من نزيف غير عادي، يجب عليك الاتصال بطبيبك. إذا كنت ترغب فِيْ تجربة الحقن المجهري مرة أخرى، يمكنها اقتراح خطوات يمكنك اتخاذها لتحسين فرصك فِيْ الحمل. تعتمد فرص إنجاب طفل سليم بعد الحقن المجهري على عوامل مختلفة، بما فِيْ ذلك حالة الجنين فِيْ وقت النقل، والعادات الصحية والنظام الغذائي للأم، ويمكن أن تتحسن فرص نجاح الحقن المجهري.

الراحة بعد التلقيح الاصطناعي

بعد نقل الجنين، يمكنك العودة إلَّى أنشطتك اليومية العادية. ومع ذلك، قد يستمر تضخم المبايض، لذلك يجب تجنب النشاط القوي الذي قد يسبب لك الانزعاج. على الرغم من أن الراحة فِيْ الفراش توصف عادة للنساء بعد الحقن المجهري، إلا أن الأبحاث والدراسات لم تجد أي فائدة من الاستلقاء خلال أسبوعين من الانتظار، لكن عددًا من الدراسات وجدت بعض الآثار السلبية المحتملة للراحة فِيْ الفراش.

النساء اللواتي مارسن الرياضة بانتظام بعد نقل الأجنة كان لديهن معدلات حمل أعلى ومعدلات إجهاض أقل. إذا نصحك طبيبك بالاستلقاء، ناقش معه سبب اعتقاده أن هذا ضروري. إذا لم يكن الأمر كذلك، فلا تقلق، ابق نشطًا ولا تستلقي إلا إذا لزم الأمر.

الجماع بعد التلقيح الاصطناعي

تتمثل النصيحة الطبية الشائعة فِيْ مطالبة الأزواج بالامتناع عَنّْ الجماع أثناء جزء من دورة العلاج أو كلها، حيث يخشى بعض الأطباء أن يؤدي ذلك إلَّى إصابة أو تعطيل زرع الأجنة.

ومع ذلك، يعتقد أطباء آخرون أن الجماع بعد الحقن المجهري آمن وحتى إيجابي. أظهرت الدراسات أن الحيوانات المنوية للزوج تلعب دورًا إيجابيًا فِيْ انغراس الأجنة وتطورها، وإذا كنت قلقًا بشأن الجنس، فاسأل طبيبك عما يجب عليك فعله.

ضع فِيْ اعتبارك أن العديد من النساء يعانين من انخفاض الرغبة الجنسية ويقل احتمال وصولهن إلَّى النشوة الجنسية بعد الحقن المجهري، وهناك العديد من حالات آلام المهبل وجفافه بعد الحقن المجهري. لا تخف إذا واجهت هذا وشارك ما تواجهه مع شريكك.

نصائح بعد التلقيح الاصطناعي

نود أن نشارككَمْ نصيحتين

  • لا تجرِ اختبار الحمل حتى مرور عشرة أيام على الأقل، ومن الأفضل الانتظار حتى اليوم السابق لفحص الدم المجدول.
  • اطلب الدعم من زوجتك وعائلتك. بالإضافة إلَّى التوتر الذي تعاني منه، يمكن أن يؤدي فشل أطفال الأنابيب إلَّى الاكتئاب. سيساعدك الدعم على تجاوزها. يمكن أن يساعدك أيضًا الانضمام إلَّى مجموعة دعم والتواصل مع الأصدقاء، وقد تحتاج إلَّى مساعدة طبيب نفساني.

أخيرًا، بعد الحقن المجهري، من الطبيعي أن يكون لديك رأس مليء بالأسئلة خلال أسبوعين من الانتظار، لذلك لا تتردد فِيْ الاتصال بطبيبك واسأل ما هُو أكثر ملاءمة لإجابتك، بناءً على صحتك وتاريخك الطبي.

اقرئي المزيد من مقالات التخطيط للحمل على موقع Supermama.