ما أسباب الجلطة الدماغية

يهتم الكثير من الناس بأسباب الوفاة المفاجئة، ومن أشهر الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلَّى الوفاة إذا لم يتم علاجها بسرعة هِيْ السكتة الدماغية أو السكتة الدماغية، وهِيْ حالة طبية خطيرة تهدد الحياة، والسكتة الدماغية هِيْ أحد أسباب الوفاة. مرض الأوعية الدموية الدماغية، وهُو ما يعَنّْي أنه يؤثر على الأوعية الدموية التي تزود الدماغ بالأكسجين. إذا لم يحصل الدماغ على كَمْية كافِيْة من الأكسجين، يمكن أن يبدأ الضرر. تحدث السكتة الدماغية عَنّْدما يؤدي انسداد أو نزيف فِيْ أحد الأوعية الدموية إلَّى قطع أو تقييد وصول الدم إلَّى الدماغ. يحدث، لا يحصل الدماغ على ما يكفِيْ من الأكسجين أو العَنّْاصر الغذائية ويبدأ موت خلايا الدماغ، وسنتعرف معًا على أسباب السكتة الدماغية وطرق الوقاية منها.

أسباب السكتة الدماغية

يعتمد سبب السكتة الدماغية على نوع السكتة الدماغية. الأنواع الثلاثة الرئيسية للسكتة الدماغية هِيْ النوبة الإقفارية العابرة والسكتة الدماغية والسكتة الدماغية النزفِيْة. سنتعرف على أسبابها فِيْ النص التالي

  • تنجم النوبة الإقفارية العابرة عَنّْ انسداد مؤقت فِيْ أحد الشرايين المؤدية إلَّى الدماغ، مما يؤدي إلَّى حدوث جلطة دموية ومنع تدفق الدم إلَّى أجزاء معينة من الدماغ. عادة ما تستمر النوبة الإقفارية العابرة من بضع دقائق إلَّى بضع ساعات، ثم يتم تحرير الانسداد ويعود تدفق الدم.
  • مثل النوبة الإقفارية العابرة، تحدث السكتة الدماغية بسبب انسداد أو تضيق الشريان المؤدي إلَّى الدماغ. قد يكون هذا الانسداد جلطة دموية أو قد يكون سببه تصلب الشرايين. فِيْ هذه الحالة، تتراكَمْ اللويحات (الرواسب الدهنية). تتكسر قطعة من اللويحة وتستقر فِيْ الشريان، مما يعوق تدفق الدم ويسبب سكتة دماغية.
  • تحدث السكتة الدماغية النزفِيْة عَنّْدما يتسرب الدم من وعاء إلَّى أنسجة المخ أو حولها، مما يسبب ضغطًا وتلفًا لخلايا الدماغ. تتوقف خلايا الدماغ عَنّْ العمل. غالبًا ما يحدث النزيف بسبب ارتفاع ضغط الدم، مما يضعف جدار الشريان بمرور الوقت. يمكن أن يتسرب الدم أيضًا من تمدد الأوعية الدموية، وهُو عيب خلقي، من تضخم جدار الشريان، أو من تشوه شرياني وريدي، وهُو عيب خلقي حيث يلتصق الشريان والوريد بشكل غير صحيح، ويمكن أن يؤدي النزيف إلَّى حدوث ورم دموي، والذي يدمر خلايا المخ بشكل مباشر. ويمكن أن يسبب أيضًا تورمًا يزيد الضغط على أنسجة المخ المحيطة.

الآن سوف نعرف الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلَّى تكرار السكتة الدماغية.

أسباب تكرار السكتة الدماغية

غالبًا ما تكون أسباب السكتة الدماغية الثانية أو المتكررة هِيْ نفس أسباب السكتة الدماغية الأولية، مع وجود العوامل التالية

  • ارتفاع ضغط الدم يضاعف ارتفاع ضغط الدم من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية عَنّْدما لا يتم السيطرة عليه.
  • ارتفاع الكوليسترول يمكن أن يتسبب ارتفاع الكوليسترول فِيْ تراكَمْ الدهُون فِيْ الشرايين، مما يقلل من تدفق الدم إلَّى الدماغ وأجزاء الجسم الأخرى.
  • داء السكري يؤدي مرض السكري وما يصاحبه من ارتفاع نسبة السكر فِيْ الدم إلَّى تلف الأوعية الدموية ويزيد من احتمالية الإصابة بجلطات الدم.
  • التدخين يزيد التدخين من كثافة الدم وإمكانية تراكَمْ الترسبات الدهنية فِيْ الشرايين.
  • السمنة تزيد السمنة من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية وترتبط بمرض السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.
  • تشوهات القلب يمكن أن تتسبب اضطرابات القلب، مثل الرجفان الأذيني، فِيْ تكوين جلطات فِيْ القلب، والتي تنتقل بعد ذلك إلَّى الدماغ.
  • لتجنب هذه المخاطر، سنقدم لك الآن بعض النصائح الطبية للوقاية من السكتة الدماغية.

    منع السكتة الدماغية

    يمكنك اتخاذ خطوات للوقاية من السكتة الدماغية من خلال اتباع أسلوب حياة صحي، بما فِيْ ذلك ما يلي

  • الإقلاع عَنّْ التدخين سيقلل الإقلاع عَنّْ التدخين من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • حافظ على وزنك منخفضًا حافظ على وزنك فِيْ مستوى صحي إن زيادة الوزن أو السمنة تزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية.
  • تناول نظامًا غذائيًا مليئًا بالفواكه والخضروات.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الكوليسترول والدهُون المتحولة والدهُون المشبعة.
  • حافظ على نشاط بدني. سيساعدك هذا فِيْ الحفاظ على وزن صحي ويساعد على خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول.
  • تساعد الفحوصات المنتظمة والبقاء على اتصال مع طبيبك فِيْ تجنب أي خطر وعلاج أي تهديد على الفور.
  • يمكنك تجنب أسباب السكتة الدماغية عَنّْ طريق الحفاظ على نمط حياة صحي واتباع الطرق الوقائية. سيساعدك اتخاذ كل هذه الاحتياطات على البقاء فِيْ حالة أفضل لمنع السكتة الدماغية. يتوفر علاج السكتة الدماغية، ولكن يجب أن يبدأ العلاج فِيْ غضون الساعات القليلة الأولى من ظهُور أعراض السكتة الدماغية.يجب على المريض أو الأسرة أو المارة الاتصال بخدمات الطوارئ الطبية فورًا فِيْ حالة الاشتباه فِيْ حدوث سكتة دماغية.

    عزيزي، يمكنك معرفة المزيد من الموضوعات حول صحتك وصحة أسرتك على موقع “Supermama” من خلال الموقع الرسمي