هل التعرق أثناء الرياضة دليل على حرق الدهُون

هل التعرق أثناء التمرين علامة على حرق الدهُون

تشتمل تركيبة جسم الإنسان على الدهُون والماء والدم والأعضاء والعظام والعضلات وغيرها من الأشياء التي يحملها الجسم فِيْ الداخل، وكلها تحتاج إلَّى درجة حرارة معينة لأداء وظائفها بشكل طبيعي ومثالي. يحاول الجسم الحفاظ على التوازن من خلال التعرق.

أثناء ممارسة الرياضة والجهد تزداد درجة حرارة الجسم، مما يؤدي إلَّى التعرق، وهُو ليس دليلاً على حرق الدهُون، بل يعَنّْي أن الجسم يفقد السوائل والمياه المخزنة فِيْه ؛ مما يساعد فِيْ إنقاص الوزن، ولكن عَنّْدما تشرب الماء والسوائل مرة أخرى، تستعيد هذا الوزن مرة أخرى.

لكن تسرب كَمْية كبيرة من العرق من الجسم يعَنّْي أن الشخص يبذل الكثير من الجهد والحركة مما يؤثر ويساعد على حرق السعرات الحرارية مما يزيد من فرص حرق الدهُون، حيث من الممكن أن يكون الحرق ناتجًا عَنّْ تخزين الجليكوجين. فِيْ الكبد والعضلات.

لماذا يتعرق بعض الناس أكثر من غيرهم

بعد معرفة إجابة السؤال هل التعرق أثناء الرياضة علامة على حرق الدهُون، سنتحدث عَنّْ الموضوع المهم والمثير للجدل، وهُو أن بعض المدربين يتعرقون أكثر من غيرهم، فهل هذا يعَنّْي أنهم يفقدون المزيد من الوزن بالتأكيد لا، ولكن يرجع ذلك إلَّى عدة عوامل هِيْ كالتالي

  • الجنس يميل الرجال إلَّى التعرق أكثر من النساء.
  • العمر يتعرق الشباب أكثر من كبار السن.
  • كتلة العضلات كلما زادت كتلة العضلات فِيْ الجسم، زادت الحرارة التي تساعد على توليدها مقارنة بكَمْية الدهُون، فالأشخاص الذين لديهم عضلات أكثر من غيرهم يميلون إلَّى التعرق أكثر.
  • مستوى اللياقة البدنية يميل الأشخاص ذوو اللياقة البدنية الأعلى إلَّى التعرق أكثر من الأشخاص ذوي اللياقة البدنية الأقل، ولكن عَنّْد أداء نفس المهام والجهُود، نجد أن العرق أقل لياقة أكثر من الآخرين ؛ لأنه يتعين عليهم بذل المزيد من الجهد.
  • حجم الجسم على غرار كتلة العضلات، فكلما زاد حجم الجسم، زادت الحرارة التي يولدها بسبب الكتلة الكبيرة التي يتحرك بها، مما يسبب التعرق.
  • الصحة ​​تؤثر بعض المشكلات الصحية على التعرق، مثل الأنفلونزا ونزلات البرد، وكذلك المشكلات النفسية مثل القلق أو التوتر، بالإضافة إلَّى التقلبات الهرمونية لدى النساء قبل انقطاع الطمث أو أثناء الحمل.

كَيْفَِيْة حرق السعرات الحرارية بالطريقة الصحية

إذا كنت تريد أن تبدأ رحلة فقدان الوزن والوزن، فمن الضروري وضع خطة واضحة ودقيقة، أولاً باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وهُو أمر ضروري وتغيير العادات الصحية السيئة، ثم الذهاب لبذل الجهُود التي تساعد حرق الدهُون وأهم أشكالها

  • صعود الدرج هُو روتين يومي يتطلب مجهُودًا ولا يشعر به الفرد، لذا كرره طوال اليوم بدلًا من استخدام المصعد ؛ يساعد فِيْ إنقاص الوزن ويساعد أيضًا على بناء كتلة عضلية كبيرة فِيْ الجزء السفلي.
  • المشي والتحدث المشي هُو تمرين فعال