نوم الطفل فِيْ الشهر الرابع

بالنسبة للرضع، يعد النوم السليم أمرًا ضروريًا للحفاظ على معدلات النمو، حيث يساعد فِيْ تسريع تكوين الأنسجة العصبية فِيْ الدماغ ويكَمْل معظم وظائف الجسم الحيوية. تشعر الكثير من الأمهات بالقلق بشأن نوم أطفالهن فِيْ الشهر الرابع لأنه الوقت الذي من المفترض أن تستقر فِيْه عادات نومهن، ويمكن للطفل ما بين أربعة وستة أشهر التمييز بين الليل والنهار ويتعين على الأم القيام بروتين خاص لجعل الطفل مؤهلاً لذلك، وفِيْ الليل يذهب إلَّى النوم بسرعة حتى يكون فِيْ نشاط كامل أثناء النهار وليس العكس.

الطفل ينام فِيْ الشهر الرابع

الشهر الرابع هُو العمر الذي تنتظر فِيْه الأم أن يبدأ الطفل فِيْ النوم ثماني ساعات متتالية بين الوجبات. لكنها عادة ما تصل إلَّى هذه المرحلة بعد ستة أشهر، عَنّْدما تبدأ بتناول الأطعمة الصلبة والبروتينات، مما يساعد على موازنة نسبة السكر فِيْ الدم والشعور بالشبع لفترة طويلة.

تلعب هرمونات نوم الطفل دورًا مهمًا فِيْ تحديد أنماط نومه. الشهر الرابع هُو الوقت الأمثل لمدة ست إلَّى ثماني ساعات من النوم المتواصل، وتفضل بعض الأمهات إيقاظ الطفل كل ساعة أو ساعتين لإرضاعه، لكن هذا خطأ تمامًا، لأن الطفل قد يعتاد عليه لاحقًا. ويتعلق الأمر بتناوله وجبة خفِيْفة أثناء نومه.

كَمْ ساعة ينام الطفل فِيْ الشهر الرابع

يختلف عدد ساعات النوم عَنّْد الأطفال باختلاف طبيعتهم الجسدية. قد تعاني بعض الأمهات من النوم كثيرًا فِيْ الشهر الرابع، بينما قد يلاحظ البعض الآخر أنهن يستيقظن عدة مرات وهن يبكين على الرضاعة أو لأسباب أخرى. مدعاة للقلق ولكن عليك أن تفهم احتياجاته حسب عمره.

ابتداءً من الشهر الرابع، يحتاج الطفل إلَّى حوالي 14 ساعة من النوم خلال النهار. يستطيع النوم لمدة ست ساعات متتالية دون الحاجة إلَّى الرضاعة الطبيعية، ويمكن أن تزداد هذه الفترة مع تقدم العمر، فمن الشهر الخامس يمكن للطفل أن ينام بشكل مستمر لمدة 10 أو 11 ساعة فِيْ الليلة الواحدة.

ينام الأطفال من أربع إلَّى خمس ساعات خلال النهار، مقسمة إلَّى ثلاث مرات نوم. ومع ذلك، فِيْ بداية الشهر السادس، يحتاج الأطفال إلَّى 11 ساعة من النوم المتواصل ليلاً، مع تقسيم أربع ساعات خلال النهار إلَّى قيلولة أو ثلاث قيلولة.

تنظيم نوم الطفل فِيْ الشهر الرابع

فِيْ عمر أربعة أشهر، يكون الجهاز العصبي للطفل متطورًا بشكل كافٍ، ويمكنه أن يهدأ وينام بسهُولة أكبر، ويصبح تنظيم النوم أسهل باتباع بعض النصائح

  • حدد وقتًا لنوم طفلك مبكرًا فِيْ الليل يعد تحديد وقت نوم ثابت لطفلك كل ليلة أمرًا ضروريًا ويساعد فِيْ تنظيم نومه بسهُولة.
  • ضعي روتينًا لوقت النوم لطفلك احرصي على أن يكون الجو المحيط بالطفل جاهزًا للنوم، وابدئي فِيْ تغيير حفاضاته وتغييرها، وخفّتي الأضواء، وضعيها فِيْ سريره، وأعطيه طعامًا قويًا، واجعليه دافئًا حتى يتمكن من النوم . بهدوء.
  • لا تدعي طفلك يبكي قد يعتقد البعض أن ترك طفلك يبكي فِيْ سريره سيساعده على النوم بسرعة، لكن هذا خطأ. بدلًا من ذلك، قم بتهدئته واحتفظ به لفترة حتى يهدأ.
  • اقرأ قِصَّة لطفلك أثناء الرضاعة، يمكنك قراءة قِصَّة لطفلك بصوت ناعم لتجعله يشعر بالراحة.
  • أيقظ طفلك مبكرًا للحفاظ على عادات نوم طفلك الصحية ليلاً، تأكد من إيقاظه فِيْ الصباح الباكر. إذا كان ينام ساعات أكثر خلال النهار، فهذا سيؤثر بالتأكيد على نومه فِيْ الليل.
  • تذكري جيدًا أن تنظيم نوم طفلك فِيْ الشهر الرابع هُو أحد الأشياء الأساسية التي تضمن نموه الصحي وسيساعدك أيضًا على تنظيم وقتك والحصول على قسط كافٍ من الراحة أثناء النهار.