إلَّى متى يستفِيْد الطفل من حليب الأم

كَمْ من الوقت يستفِيْد الطفل من حليب الأم نجيب على سؤال مهم تطرحه الأمهات اللواتي يخططن للإرضاع فِيْ هذا المقال.

الرضاعة الطبيعية هِيْ أفضل هدية يمكن أن تقدمها لطفلك، حيث يحصل الرضيع على العديد من العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها لينمو من خلال حليب الثدي ويطور علاقة فريدة معه خلال هذا الوقت.

كَمْ من الوقت يستفِيْد الطفل من حليب الأم

الفوائد التي يجنيها الطفل من الرضاعة تجعل كل أم تكافح من أجل إرضاع طفلها، ولكن إلَّى أي مدى لا يزال حليب الثدي مفِيْدًا هل يتحول إلَّى مصدر ضرر للطفل فِيْ وقت ما

تؤكد منظمة الصحة العالمية والأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، وهما أكبر منظمتين صحيتين، أنه يجب على جميع الأمهات فِيْ جميع أنحاء العالم إرضاع أطفالهن رضاعة طبيعية حصرية خلال الأشهر الستة الأولى من الحياة.

كَمْا يوصون بمواصلة الرضاعة الطبيعية للسنة الأولى على الأقل، حتى مع إدخال الأطعمة التكَمْيلية، التي تبدأ الأم فِيْ تقديمها للطفل من ستة أشهر.

كل هذه التوصيات عامة وهِيْ الأفضل، لكن فِيْ حالات مختلفة للأمهات اللواتي يعانين من مشاكل فِيْ الرضاعة الطبيعية، قد يكون الاستمرار فِيْ الرضاعة مشكلة، لكنها تبقى حالات فردية. وإلَّى جانب ذلك، لا فائدة من حليب الأم، بالإضافة إلَّى الضرر النفسي الذي يمكن أن يؤثر على شخصية الطفل وينعكس على علاقته بالأم.

أما لبن الأم فهُو لا يضر بالطفل مهما طالت مدة الرضاعة ولكن شخصيته ستتضرر بشكل كبير وسيكون أقل مسؤولية واستقلالية.

فوائد إرضاع الطفل

لا تقل أهمية الرضاعة الطبيعية لطفلك عَنّْ أهمية فِيْ مختلف الأعمار وإليك أهم الفوائد التي يجنيها الطفل منها حسب عمره

  • الأيام الأولى بعد الولادة يجب أن يكون المولود بجانبك دائمًا، لأنه يستيقظ بعد الولادة بساعات فقط، وهذه اللحظات هِيْ أفضل وأعمق مع الأم، وأول ما يدخل إلَّى معدة المولود هُو ( اللبأ) ؛ المادة الشبيهة بالحليب الأصفر غنية بالأجسام المضادة والعَنّْاصر الغذائية التي تساعده على تعزيز مناعته ومواجهة العالم الجديد.
  • الشهر الأول والثاني مع استمرار الرضاعة الطبيعية، يبدأ طفلك فِيْ الحصول على العَنّْاصر الغذائية (البروتينات والكربوهِيْدرات والدهُون) من حليب الثدي، وهِيْ مرحلة يمكن أن يصاب فِيْها بأمراض شائعة مثل التهابات الأذن، والإسهال، ومشاكل الصدر، وحليب الثدي الخامس يحمي له أكثر خلال هذه الفترة.
  • الشهرين الثالث والرابع حليب الثدي خلال هذه المرحلة يحمي الطفل من الحساسية المحتملة من أسباب مختلفة ويساعد على نمو الجهاز الهضمي.
  • الشهر الخامس والسادس لا يزال حليب الثدي ضرورياً للطفل لأنه يوفر الفِيْتامينات الحيوية مثل فِيْتامين أ، كَمْا أنه مصدر للحديد والبروتين وفِيْ هذه المرحلة يمتص جسم الطفل العَنّْاصر بسهُولة.
  • بعد ستة أشهر هذه هِيْ المرحلة التي يدخل فِيْها الطعام الصلب مع الرضاعة الطبيعية، ولكن التغذية الأساسية لطفلك لا تزال هِيْ حليب الثدي، لذلك لا تتخلى عَنّْه، وإذا استطعت، فإن حليب الثدي ممكن حتى يبلغ عامين من العمر. أفضل مصدر لتقوية المناعة ومنحه الطاقة والتغذية النظيفة التي يحتاجها. فِيْ هذا العمر، يتطور نموه بشكل جيد.

شاهد بالفِيْديو إجابات لأسئلتك عَنّْ الرضاعة الطبيعية، واكتشف مع الدكتورة شيرين رضا ومها حمدي فِيْ فِيْديو أم العيال على سوبر ماما.

كَمْ من الوقت يستفِيْد الطفل من حليب الأم يعتبر مفِيْدًا طوال فترة الرضاعة الطبيعية، بغض النظر عَنّْ مقدارها، وفِيْ أجزاء مختلفة من العالم يتراوح عمر الفطام بين سنتين وأربع سنوات، وفِيْ الثقافات الأخرى يستمر الرضاعة الطبيعية حتى سن السابعة، ولم يتم إثبات وجود أي مخاطر ناتجة عَنّْ ذلك. الاستمرار فِيْ الرضاعة الطبيعية لأكثر من عامين، لكن الأفضل لكِ ولنفسية طفلكِ لمدة لا تزيد عَنّْ عامين، حتى لا يكون الفطام صعبًا.