نصائح للحامل فِيْ الشهر الأول

عَنّْدما تسمعين خبر الحمل لأول مرة، ستشعرين بمزيج من المشاعر بين السعادة والتفكير فِيْ الصعوبات التي ستواجهِيْنها فِيْ الأشهر المقبلة. فِيْ هذه المقالة سوف تتعرفِيْن على مجموعة من النصائح للحوامل فِيْ الشهر الأول وماذا يجب أن تحضري له.

نصائح للمرأة الحامل فِيْ الشهر الأول

هناك عدد من الاحتياطات اللازمة لاجتياز هذه المرحلة بأمان لك ولطفلك، بالإضافة إلَّى بعض النصائح لمساعدتك فِيْ الحفاظ على حملك فِيْ الأشهر الأولى، مثل

  • التغذية السليمة، تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية المتوازنة التي تحتوي على جميع العَنّْاصر الغذائية الضرورية، لأن التغذية السليمة تلعب دورًا مهمًا فِيْ التأثير على صحة الأم والجنين معًا، لكن لا تتبع المقولة المعروفة التي قد يسمعها الجميع، وهُو “الآن أنت تأكل لشخصين.” وقد ثبت مؤخرًا خطأ هذا القول، كل ما عليك فعله هُو اتباع نظام غذائي صحي ومغذي.
  • من خلال التمرين وبعد استشارة الطبيب يمكنك أداء تمارين بسيطة لتخفِيْف أو منع آلام الظهر وتنشيط الدورة الدموية وزيادة الطاقة مما يسهل عملية ضخ الطعام والأكسجين لجنينك.
  • الامتناع عَنّْ استخدام المنشطات، والامتناع عَنّْ تناول المنشطات لأن بعض الدراسات الحديثة أظهرت أن استخدام المنشطات من أهم أسباب الإجهاض.
  • تجنبي التوتر والعواطف، لا تعرضي نفسك لضغوط نفسية وعصبية تؤدي إلَّى الانفعالات والتوتر، لأن هذه الأشياء تؤدي إلَّى تقلصات الرحم، كَمْا يتأثر جنينك بحالتك العقلية ويتأقلم معها.
  • تناولي المكَمْلات الغذائية، وتأكدي من تناول المكَمْلات الغذائية التي يصفها أخصائي، مثل الحديد وحمض الفوليك وفِيْتامين د، لأنها تساعد على نمو الطفل بشكل صحي.
  • الإقلاع عَنّْ التدخين يجب الإقلاع عَنّْ التدخين وعدم الجلوس مع المدخن لأن التعرض للدخان يسبب تشوه الأجنة.
  • أعراض الحمل فِيْ الشهر الأول للمولود الأول

    هناك عدد من الأعراض التي قد تشعر ببعضها أو كلها، اعتمادًا على طبيعة جسمك، بما فِيْ ذلك

    • الشعور بالغثيان فِيْ كثير من الأحيان على مدار اليوم خاصة فِيْ الصباح الباكر ويمكن أن يكون مصحوبًا بالتقيؤ فِيْ كثير من الحالات وغالبًا ما يحدث فِيْ نهاية الشهر الأول من الحمل وتختلف شدته من امرأة إلَّى أخرى. تشعر بعض النساء الحوامل بغثيان مستمر فِيْ الصباح والمساء، والبعض الآخر لا يعانين منه، ولا يحدث ذلك على الإطلاق خلال فترة الحمل بأكَمْلها.
    • قطرات الدم وهذا ما يعرف بنزيف انغراس البويضة وينتج عَنّْ انغراس البويضة الملقحة فِيْ جدار الرحم. امرأة تلاحظ بقع دم حمراء أو بنية بسيطة فِيْ ملابسها الداخلية.
    • انقطاع الحيض يعد تأخر الدورة الشهرية من أبرز أعراض الحمل فِيْ الشهر الأول. إذا لاحظت ذلك، يجب عليك إجراء اختبار الحمل المنزلي لتأكيد الحمل.
    • الشعور بالتعب والإرهاق مع بداية الحمل يرتفع مستوى هرمون البروجسترون فِيْ الدم مما يسبب الشعور بالتعب والإرهاق والرغبة فِيْ النوم لفترة طويلة.
    • تغير فِيْ الشهِيْة تعاني معظم النساء الحوامل من قلة الشهِيْة وعدم الرغبة فِيْ تناول الطعام خلال الفترة الأولى من الحمل. فِيْ الأشهر الأولى، قد تشتهِيْ المرأة الحامل الأطعمة التي لم تعجبها من قبل وتبتعد عَنّْ الأطعمة المفضلة التي كانت ترغب دائمًا فِيْ تناولها من قبل.
    • احتقان الثدي فِيْ الشهر الأول من الحمل، تعاني المرأة من انتفاخ وألم وثقل فِيْ ثدييها نتيجة التغيرات الهرمونية فِيْ بداية الحمل، ولكن هذه الأعراض تهدأ بعد أسابيع قليلة حيث يعتاد الجسم على هرمونات الحمل. . .
    • زيادة الحاجة للتبول نتيجة للتغيرات الهرمونية، هناك زيادة فِيْ تدفق الدم إلَّى المثانة، مما يزيد من درجة امتلاء المثانة والرغبة فِيْ التبول.
    • الشم فِيْ المراحل الأولى من الحمل تزداد حاسة الشم وتكون الأم حساسة لأي رائحة قوية أو نفاذة.
    • المعاناة من التقلبات المزاجية مثلما تؤثر التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل على الجسم، فإنها تؤثر أيضًا على مشاعر المرأة وحالتها العقلية. تمر فِيْ الشهر الأول بتقلبات مزاجية معينة، تمامًا مثل المشاعر التي نشعر بها فِيْ فترة ما قبل الحيض، لأنها تصبح سريعة الانفعال وحساسة للغاية، وفِيْ نفس الوقت تشعر بعدد من المشاعر المتضاربة، سواء كان ذلك القلق أو الفرح، يخاف. أو الإثارة وحساسيتها تزداد ورغبتها فِيْ البكاء بلا سبب، كل هذه المشاعر طبيعية ولا داعي للقلق ولا تؤثر على الجنين ومعظم الأمهات تمر بها.

    هل الإكثار من ممارسة الرياضة ضار بالحامل فِيْ الشهر الأول

    هناك رأي سائد أنه بمجرد أن تعرف المرأة خبر حملها، يجب عليها الجلوس على السرير والتحرك بحذر وحذر إلَّى الحد الأدنى. هل تعلمين مدى صحة هذه المعتقدات ومتى تصبح التمارين أثناء الحمل ضارة بالجنين

    ما الذي يؤذي الحامل فِيْ الأشهر الأولى