اختبار التوحد عَنّْد الرضع

من الصعب تشخيص التوحد بشكل نهائي فِيْ سن مبكرة. لا يوجد إجراء طبي، مثل فحوصات الدم أو الأشعة السينية، يمكنها تشخيص التوحد، ولكن يمكن للطبيب القيام بذلك من خلال مراقبة سلوك الطفل ونموه العقلي وبعض الأعراض الأخرى. ويمكن ملاحظة أعراض التوحد عَنّْد الأطفال بشكل واضح فِيْ سن 18 شهرًا ويمكن تشخيصها من قبل الطبيب فِيْ عمر سنتين.

ومع ذلك، يمكن تشخيص بعض الحالات فِيْ سن أكبر، لكن بعض الدراسات أظهرت أن اختبار التوحد يمكن إجراؤه فِيْ عمر ستة أشهر، مما يساعد على اكتشاف الحالة مبكرًا، وفِيْ هذه المقالة سنخبرك عَنّْ اختبار التوحد عَنّْد الرضع وأهم أعراض التوحد عَنّْد الرضع.

اختبار التوحد عَنّْد الرضع

عَنّْدما يرفع المولود من ذراعيه، لا يستطيع رفع رأسه وتثبيته بما يتماشى مع الجسم، مما يجبره على الميل إلَّى الظهر، وهُو أمر طبيعي، لأن عضلات الرقبة لم تتقوى بعد. مع وصول الطفل فِيْ سن ثلاثة إلَّى أربعة أشهر، يبدأ فِيْ رفع رأسه على طول الجسم عَنّْد سحبه من الذراعين، وذلك لأن عضلات الرقبة تتقوى إلَّى الحد الذي يمكنها من تثبيت الرأس.

إذا استمر إمالة الرأس حتى عمر ستة أشهر، فقد يشير ذلك إلَّى التوحد، كشفت دراسة حديثة أن 90٪ من الأطفال المصابين بالتوحد فِيْ سن الثالثة والرابعة يعانون من تأخر فِيْ الرأس (إمالة الرأس) عَنّْد سحب الذراعين فِيْ ستة أشهر من العمر، وهذا لا يعَنّْي أن جميع الأطفال الذين يعانون من تأخر الرأس يعانون بالضرورة من مرض التوحد، حيث تشير الإحصائيات إلَّى أن 37٪ منهم لم تظهر عليهم أي أعراض أخرى للتوحد.

أعراض التوحد عَنّْد الرضع

أصبح الاكتشاف المبكر للتوحد محور الكثير من الأبحاث والدراسات فِيْ السنوات الأخيرة، وقد حدد العلماء بالفعل بعض الأعراض التي قد تشير إلَّى التوحد أو أحد أطيافه، بما فِيْ ذلك

  • الأطفال لا يبتسمون من الطبيعي أن يبتسم طفلك لك فِيْ الشهر الثالث إذا ابتسمت له. إذا كان الطفل ينمو بشكل طبيعي، فعليه أن يبتسم لك مرة واحدة على الأقل، ولكن إذا لم يبتسم، فقد تكون هذه علامة على التوحد.
  • قلة الاتصال بالعين إذا لاحظت أن طفلك لا ينظر إليك مباشرة ويتجنب الاتصال بالعين، فقد يعَنّْي ذلك أنه مصاب بالتوحد، يحب معظم الأطفال النظر إلَّى الوجوه وليس من الطبيعي أن يتجنبوا الاتصال بالعين. بشكل دائم.
  • عدم الاستجابة لنداء اسمه يبدأ الطفل فِيْ التعرف على اسمه والاستجابة له فِيْ الشهر التاسع، وهُو أحد مؤشرات تطوره الطبيعي، ويستجيب إما بالنظر إليك أو بإصدار أصوات يستجيب لها. أنت، ولكن الغياب التام للاستجابة أمر مقلق يتطلب التأكد من أن الطفل لا يظهر عليه علامات التوحد ؛
  • عدم ظهُور أي ردود فعل اجتماعية بين سن ستة إلَّى تسعة أشهر، قد يظهر الطفل بعض ردود الفعل، مثل التلويح إذا كنت تلوح له، أو تبكي أو تضحك إذا فاجأته، أو يرفع ذراعيه لحمله عَنّْد الاقتراب منه.، وغياب كل ردود الفعل هذه يمكن أن يكون من أعراض التوحد.
  • عدم متابعة الأشياء بالعينين إذا قمت بتحريك لعبة ملونة أمام الطفل، فإنه لا يتبعها بعينيه ولا يظهر أي رد فعل.
  • الارتباطات بأشياء غريبة عادة ما وجد أن معظم الأطفال المصابين بالتوحد يربطون أشياء غريبة، مثل لعبة مكسورة أو مروحة، أو يحدقون فِيْ السقف أو الأرض لفترات طويلة من الوقت بتركيز شديد.
  • عدم الإشارة إلَّى الأشياء إذا كان يريد لعبة أو زجاجة طفل، فلا يجب أن يشير إليها أو ينظر إلَّى الأشياء التي تشير إليها.
  • إذا لاحظت عزيزي أحد هذه الأعراض لدى طفلك، فاستشر طبيب أطفال متخصص لتشخيص هذه الحالة فِيْ الوقت المناسب.

    أخيرًا، نتيجة اختبار التوحد عَنّْد الأطفال التي ذكرناها لك فِيْ هذه المقالة لا تعَنّْي بالضرورة أن الطفل مصاب بالتوحد، ولكن يمكنها أن تحذرك من أخذ الأمر على محمل الجد وإظهار ابنك للطبيب للتأكد من ذلك. كل شيء على ما يرام.

    لقراءة المزيد من المقالات حول تغذية الرضع وصحتهم، انقر هنا