فوائد الصيام للحامل

على الرغم من الإذن الذي أعطاه الإسلام للحامل للفطر فِيْ رمضان، إلا أن الكثير يرفض قبوله لأنهن مرتبطات نفسياً بالصيام فِيْ هذا الشهر الكريم وفترة الحمل حساسة للغاية فِيْ حياة المرأة والتغذية السليمة تلعب دوراً هاماً. دور فِيْ صحة المرأة الحامل والجنين بعد فترة الحمل، لذا فإن قرار الصيام ليس بالأمر السهل، فهناك العديد من الأمور التي تحدد ما إذا كان الصيام آمنًا لك أم لا. فِيْ هذا المقال نجيب على بعض أسئلتك حول فوائد الصيام للحامل وأثره على الحمل. سنعرض لك أيضًا خطوات لمساعدتك على تجاوز الصيام بشكل أكثر سلاسة إذا قررت عدم الإفطار بعد استشارة طبيبك.

ما هِيْ فوائد الصيام للحامل

من المعروف أن للصيام فوائد عامة، مثل تقليل الالتهابات، والتحكَمْ فِيْ نسبة السكر فِيْ الدم وضغط الدم، وخفض الكوليسترول الضار فِيْ الدم، وغيرها من الفوائد التي تم إثباتها فِيْ الدراسات، على الرغم من وجود العديد من المجالات التي لم يتم الكشف عَنّْها بعد. أكَمْلته دراسات عَنّْ تأثير الصيام على المرأة الحامل والجنين. ومع ذلك، فإن نتائج الدراسات التي أجريت بالفعل لا تشير إلَّى أن الصيام للحامل له أي فوائد، وسوف نظهر لك من نتائج هذه الدراسات

  • فِيْ النساء اللواتي يتمتعَنّْ بصحة جيدة وتغذية جيدة، لا يؤثر الصيام الإسلامي بشكل غير مناسب على النمو داخل الرحم ومؤشرات وقت الولادة. وفِيْ الوقت نفسه، كان الخطر النسبي لانخفاض الوزن عَنّْد الولادة أكبر بمقدار 1.5 مرة بالنسبة للأمهات اللائي صمن خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل مقارنة بالأمهات اللائي لم يصمن.
  • قد يكون الأطفال الذين يولدون لأمهات يصومن أثناء الحمل أقصر قليلاً فِيْ المستقبل. لكننا نتحدث عَنّْ اختلاف بسيط فِيْ الطول.

هناك حاجة إلَّى العديد من الدراسات لإثبات أثر الصيام على نمو الجنين فِيْ الرحم وما إذا كانت هناك علاقة بينه وبين الولادة المبكرة، لذلك لا توجد مصادر كافِيْة لتأكيد شدة الآثار السلبية أو الإيجابية للصيام عليه. النساء الحوامل.

هل يؤثر الصيام على الحامل

سنوضح لك كَيْفَ يؤثر الصيام أثناء الحمل عليك من خلال النقاط التالية

  • تشير بعض الدراسات إلَّى أن النساء الصائمات خلال شهر رمضان قد عانين من تغيرات إيجابية كبيرة فِيْ مستويات الجلوكوز والأنسولين والدهُون الثلاثية، بالإضافة إلَّى مؤشرات صحية أخرى، ولكن لوحظ أن أطفالهن ينخفض ​​وزنهم عَنّْد الولادة مقارنة بأطفال الأمهات، الأمر الذي لا يمكن أن يؤثر الحمل على صحتهم. فِيْ وقت لاحق فِيْ الحياة، لذا ينصح بتجنب الصيام أثناء الحمل.
  • يمكن للصيام أن يجهد الجسم المتعب بالفعل، لذلك من المهم أن تأخذ الأمر بسهُولة خلال فترة الصيام، والحصول على قسط كبير من الراحة، وتجنب الأنشطة أو المواقف الشاقة التي قد تصاب فِيْها بالجفاف. كوني حذرة للغاية إذا قررت الصيام فِيْ الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، لأنك فِيْ هذا الوقت تحتاجين إلَّى 200 سعرة حرارية إضافِيْة بسبب التطور الملحوظ لجنينك.
  • يمكن أن يؤدي التغيير الجذري فِيْ عادات الأكل إلَّى نقص التغذية ومشاكل صحية أخرى لك ولجنينك. يمكن للصيام أيضًا أن يغير مستويات الهرمونات فِيْ الدم.

بشكل عام، قد يكون الصيام أثناء الحمل آمنًا وقد يزيد من فرص إصابتك بمشكلات صحية أثناء الحمل، مثل سكري الحمل وفقر الدم، لذلك من المهم الحصول على موافقة طبيبك قبل البدء فِيْ الصوم. بالنسبة للنساء المصابات بالفعل بسكري الحمل، فإن الصيام سيزيد من صعوبة الحفاظ على مستويات السكر فِيْ الدم. فِيْما يلي بعض النصائح لجعل الصيام أكثر سلاسة.

نصائح للحوامل عَنّْ رمضان

فِيْما يلي الخطوات التي يمكن أن تساعدك على إتمام صيامك بأمان

  • حافظ على هدوئك وتجنب المواقف العصيبة. قلة الطعام والتغيرات فِيْ روتينك ووقت تناول الطعام والشراب يمكن أن يؤدي إلَّى الإجهاد وزيادة هرمون الكورتيزول فِيْ الدم.
  • تجنب الجفاف، فقد تكون هذه أهم خطوة يجب الانتباه إليها أثناء الصيام. يمكنك القيام بذلك على النحو التالي
  • اشرب الكثير من السوائل طوال وجبة الإفطار.
  • ابق هادئا. قد يكون الصيام فِيْ الصيف أكثر صعوبة منه فِيْ الشتاء بسبب طول ساعات النهار وارتفاع درجات الحرارة.
  • تجنب شرب الكافِيْين لأنه مدر للبول يمكن أن يسبب الجفاف.
  • كأول مؤشرات الجفاف، يمكنك مراقبة لون ورائحة البول.
    • اطلب المساعدة واحصل عليها.
    • اسأل العائلة أو الأصدقاء الذين صاموا أثناء الحمل للحصول على المشورة والاقتراحات.
    • لا تمشي لمسافات طويلة أو تحمل أي شيء ثقيل.
    • قلل من الأعمال المنزلية وكل ما يزعجك.
    • تجنب تناول العصائر السكرية حتى لا يرتفع هرمون الأنسولين فجأة، واعتمد على الحبوب الكاملة وتناول الطعام الصحي قدر الإمكان.

    أخيرًا، بعد أن أجابنا على سؤالك حول ما هِيْ فوائد الصيام للحامل ومدى تأثيره عليها، تذكر أنه يسمح لك بالفطر كلما شعرت بالتعب والتوتر، ويمكنك أيضًا تجربة تناول وجبة الإفطار بين كل اثنين. أيام الصيام لتقليل الضغط الواقع على جسمك وفِيْ جميع الأحوال يجب الاتصال بطبيبك على الفور إذا تفاقمت حالتك أو دوار أو قيء أو إرهاق شديد بعد الصيام.