متى يبدأ غثيان الحمل

يعتبر الغثيان أو القيء من أصعب الأمور التي تتعرض لها معظم النساء أثناء الحمل خاصة فِيْ المراحل الأولى من الحمل، ولأن الكثير من النساء الحوامل لا يعرفن متى يبدأ غثيان الحمل وكَيْفَِيْة التعامل معه وكَيْفَِيْة التخلص منه. فِيْ هذا المقال نقدم لك كل ما تحتاج لمعرفته حول هذا الموضوع.

متى يبدأ غثيان الحمل

بادئ ذي بدء، يجب الانتباه إلَّى حَقيْقَة أن غثيان الحمل، على الرغم من أنه شعور مزعج ومجهد للمرأة الحامل، يعد من العلامات الإيجابية للحمل الصحي، لأنه يشير إلَّى زيادة هرمون الحمل فِيْ هِيْئة. الدم، ومن ثم تطور حملك بطريقة صحية وصحية.

يوضح الأطباء أن الغثيان من الأعراض التي تدل على أن مناعة الجسم تعمل بشكل جيد مع الجنين، بالإضافة إلَّى ارتفاع مستوى هرمون الحمل الذي يحافظ على صحة واستمرارية الحمل، لذا فإن الشعور بالغثيان يقلل من احتمالية حدوثه. أنها سوف تسقط.

أكد الأطباء والمتخصصون فِيْ أمراض النساء والتوليد أن الشعور بالغثيان أثناء الحمل يبدأ بالظهُور فِيْ الأسبوع الرابع إلَّى الثامن من الحمل، ولكن بالنسبة للبعض يمكن أن يظهر قبل ذلك، وأشاروا أيضًا إلَّى أن غالبية النساء الحوامل يعانين من الغثيان. تشعر بتحسن ملحوظ أثناء الحمل خلال الأسبوع الثالث عشر إلَّى الأسبوع الرابع عشر، بعد المرور الآمن للثلث الأول من الحمل، وتختفِيْ تمامًا فِيْ بداية الشهر الرابع من الحمل.

مع العلم أن نسبة صغيرة من النساء الحوامل يعانين من أعراض الغثيان مرة أخرى فِيْ الثلث الثالث من الحمل، وذلك بسبب زيادة وزن الجنين والضغط على معدتك وأمعائك، مما يتسبب فِيْ عسر الهضم وعدم الراحة وبالتالي الشعور بالمرض.

الفرق بين غثيان الحمل والغثيان العادي

الغثيان هُو شعور داخلي بالحاجة إلَّى التقيؤ، فِيْ الأيام العادية عَنّْدما يحدث الغثيان، غالبًا ما يكون مصحوبًا بالقيء أو الإسهال لأسباب واضحة مثل الإفراط فِيْ تناول الطعام، والطعام الملوث، والارتجاع المعدي وغير ذلك.

فِيْ حالة الحمل، خاصة فِيْ البداية عَنّْدما لا تعرفِيْن أنك حامل بعد، فإن الشعور بالغثيان سيكون مصحوبًا بعدة أعراض أخرى، مثل توقف الدورة الشهرية، وآلام الثدي، والتعب العام، والحمى، و العديد من الأعراض الأخرى المختلفة، فِيْ هذه الحالة، يكون الغثيان دائمًا مصحوبًا بالتقيؤ، بل غالبًا ما يأتي الشعور بالغثيان من تلقاء نفسه، وبالتأكيد ليس عيبًا فِيْ المعدة، ولكن بعض الهرمونات المتغيرة خلال هذه الفترة تجبرك على تناول أنواع معينة من الطعام، ورفض الأنواع الأخرى التي تسبب لك الغثيان، فهذا الغثيان يمكن أن يؤثر عليك فِيْ أي وقت من اليوم، وخاصة فِيْ الصباح ويستمر لعدة أشهر.

هل من الطبيعي ألا تشعر بالغثيان أثناء الحمل

أظهر الأطباء أن الغثيان وغثيان الصباح من بين الأشياء التي تعاني منها 70 إلَّى 80٪ فقط من النساء الحوامل، وليس كل النساء، وأن تأثيرهما يختلف من امرأة إلَّى أخرى، أي أن خمس إلَّى سبع نساء من كل عشرة يعانين من بعض الأعراض و لا تشعر البقية بالغثيان أو التقيؤ، لكن معدل غثيان الصباح يزداد أكثر عَنّْدما تحملين بتوأم أو عَنّْدما تكونين فِيْ حالة من التوتر والقلق.

لذلك لا تقلقي عزيزتي، فالغثيان أثناء الحمل أمر طبيعي ولا يسبب أي قلق كَمْا تعتقد بعض النساء الحوامل، ولكن يظهر الغثيان خلال الأشهر الأولى من الحمل، لأنه نتيجة لذلك يرتبط بإفراز هرمون الحمل فِيْ هِيْئة. محاولة الجسم للتكَيْفَ مع التغيرات التي تحدث فِيْه، بالإضافة إلَّى بعض الأسباب الأخرى مثل ارتفاع هرمون الاستروجين خلال الفترة الأولى من الحمل، والشعور بالتعب أو الإرهاق، وحساسية المعدة.

طرق علاج غثيان الحمل المستمر

لتقليل شدة غثيان الحمل وما تشعر به حيال ذلك، حاولي اتباع هذه العادات اليومية لعلاج داء الحمل المستمر، لأنها تساعد معدتك على الراحة وتجنب الانزعاج.

الأطعمة التي تقلل الغثيان أثناء الحمل

فِيْ هذا الفِيْديو مع د. تعرف ماي ديا على بعض الأطعمة التي ستساعدك على التخلص من غثيان الحمل.

فِيْ الختام يا عزيزي، عَنّْدما تعرفِيْن كَمْ من الوقت يبدأ غثيان الحمل، حاولي اتباع النصائح أعلاه قدر الإمكان لتقليل الشعور المزعج بالغثيان والدوار، ولكن إذا كان غثيان الحمل يسبب لك غالبًا التعب المفرط الذي يجبرك على عدم الاحتفاظ بالطعام فِيْ المعدة أو فقدان الوزن، يجب ة الطبيب على الفور من أجل سلامتك وسلامة جنينك لتقديم العلاج المناسب ومنع الجفاف.