متى يثبت رأس الطفل الرضيع

تخشى الكثير من الأمهات حمل الطفل فِيْ الفترة الأولى بعد الولادة ويقتربن منه بحذر شديد بسبب صغر حجمه ورأسه غير المستقر، لأن الأم تخشى إيذاء نفسها ويحتاج الرأس إلَّى دعم فِيْ الأشهر الأولى بعد الولادة، حتى يتم ذلك. يقوي عضلات الرقبة ويصبح قادرًا على تثبيت الرأس من تلقاء نفسه وتحريكه فِيْ الاتجاه الذي يريده، وبعد الولادة، قد تمر فترة ولا يزال طفلك غير قادر على رفع رأسه أو التحكَمْ فِيْ حركته، مما قد يسبب لك القلق و تجعلك تتساءل متى تصلح رأس الطفل فِيْ هذه المقالة، سنزودك بكل ما تحتاج لمعرفته حول هذا الموضوع.

متى تصلح رأس الطفل

بالطبع يختلف كل طفل عَنّْ غيره ولكن بشكل عام تكون مراحل نموه من حيث التثبيت والحركة والتحكَمْ فِيْ الرأس على النحو التالي

  • الشهر الأول لا يستطيع الطفل رفع رأسه أو إصلاحه بشكل كامل ويحتاج إلَّى دعم الرأس والرقبة عَنّْد الحمل أو الرضاعة، ولا يزال يوصى بوضع الطفل على بطنه من الرأس. الاسبوع الثاني بعد الولادة حسب الاكاديمية الامريكية لطب الاطفال وضع الطفل على بطنه يساعد على تقوية عضلات الرقبة ويفضل وضعه على البطن او الصدر بدلا من الفراش لانه يساعد على الرؤية والعاطفِيْة. التواصل مع طفلك الصغير.
  • من الشهر الأول إلَّى الشهر الثاني بعد الشهر الأول، تبدأ عضلات الرقبة بالتطور إلَّى الحد الذي يستطيع فِيْه الطفل رفع رأسه بزاوية 45 درجة عَنّْد وضعه على البطن. يمكنه ببساطة أن يدير رأسه.
  • من الشهر الثالث إلَّى الشهر الرابع فِيْ هذه المرحلة قدرة الطفل على الحركة وتثبيت الرأس ورفعها بزاوية 90 درجة وقد يكون قادرًا على رفع الصدر تمامًا عَنّْ الأرض، والآن عليك تأمينه المنزل، سيبدأ الصغير فِيْ الزحف قريبًا.
  • فِيْ الشهر الخامس فِيْ هذه المرحلة يستطيع الطفل تثبيت رأسه والتحكَمْ فِيْه وتحريك رقبته ويمكن للعديد من الأطفال الجلوس بشكل مستقيم.

لذلك يمكن القول أنه من سن خمسة أشهر يمكن للرضيع أن يثبّت رأسه ويتحكَمْ فِيْ عضلات الرقبة بشكل جيد.

تمارين لتقوية عضلات رقبة الرضيع

وأنتم يا أعزائي يمكنكَمْ مساعدة طفلكَمْ على تقوية عضلات رقبته والتحكَمْ فِيْ رأسه بشكل أسرع بمجموعة من التمارين البسيطة، ابتداءً من الشهر الأول بعد الولادة

  • ضع الطفل الصغير على بطنه فِيْ السرير وقم بطي ذراعيه أثناء ثني ذراعيك على الطاولة وضع رأسك عليهما وادعم ذقن الطفل برفق على ذراعيك. يساعد هذا التمرين فِيْ تدريب الطفل على التحكَمْ فِيْ الرأس فِيْ عمر شهر إلَّى شهرين.
  • ضع الطفل على بطنه على بطانية ناعمة أو بطانية على الأرض، واستلق على جانبه، ثم ابدأ فِيْ التحدث إليه ولاحظ أنه يرفع رأسه ويحاول تحريكه فِيْ اتجاه الصوت. كرر هذا التمرين لمدة دقيقتين إلَّى ثلاث دقائق، مع زيادة المدة تدريجيًا.
  • استخدمي كرة التمرين وضعي طفلك على بطنك، وخذي يديه وحركيهما ببطء ذهابًا وإيابًا. سيحاول الطفل الصغير إبقاء رأسه مرفوعًا أثناء الحركة، وحتى الحركة البسيطة والنوم على بطنه سيساعدان فِيْ انتفاخ البطن.
  • ضع الطفل الصغير على ظهره على المرتبة وارفعه برفق من الذراعين لمدة ثانية إلَّى ثانيتين ثم أعده ببطء إلَّى سرير الأطفال، فهذا التمرين يساعد فِيْ بناء وتقوية عضلات الرقبة.
  • ضعي طفلك على رجليه وظهره نحوك وادعميه بصدرك بدلاً من إبقائه مستلقيًا، فهذه الوضعية تساعد على تقوية عضلات الرقبة.
  • ضعي الطفل على بطنه وضعي أمامه لعبة سعيدة أو لعبة رنانة بحيث تكون بعيدة عَنّْه قليلًا. عَنّْدما يرفع الطفل رأسه ليرى اللعبة، ارفع اللعبة ببطء، مما يشجعه على رفع رأسه إلَّى أعلى، ويساعده على التحكَمْ فِيْ رأسه ويقوي عضلات رقبته.
  • إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فإن بعض الأوضاع تساعد الطفل على التحكَمْ فِيْ الرأس وتقوية عضلات الرقبة، وإسناد الظهر على وسادة ووضع الطفل على بطنه مع توجيه الرأس نحو الثدي ودعم الجسم من الجانب بذراعك و سيحاول الطفل رفع رأسه من وقت لآخر لإطعامك أو البحث عَنّْك.
  • إذا كنت تتساءل متى تصلح رأس الطفل لقد قمنا بالرد عليكَمْ أيها الأعزاء فِيْ هذا المقال، لكن اعلموا أن الأمر يختلف باختلاف كل طفل، وإذا شعرت أن النمو الحركي لطفلك يتأخر ولا يتناسب مع عمره، يمكنك استشارة الطبيب ل تأكد من أنه لا يعاني من أي مشكلة.

    لقراءة المزيد من المقالات حول رعاية الأطفال، انقر هنا