هل الإمساك يسبب الإجهاض

تخشى بعض النساء من الإسهال والإمساك لأنهن يخشين أن يتسبب ذلك فِيْ الإجهاض. يقع الرحم والأمعاء فِيْ نفس المنطقة العامة من الجسم. ومع ذلك، فإن أجهزة الجسم التي ينتمي إليها كل منها منفصلة تمامًا. تعمل الأعضاء التناسلية بشكل مستقل عَنّْ الجهاز الهضمي، ولكن يمكن أن يسبب الحمل العديد من التغييرات فِيْه بسبب التغيرات الهرمونية التي تبطئ عملية الهضم وتسبب ارتخاء عضلات الجهاز الهضمي. لكن هل الإمساك يسبب الإجهاض سنكتشفها معًا.

هل الإمساك يسبب الإجهاض

الإمساك لا يسبب الإجهاض ربما سمعت أن بعض النساء فقدن حملهن أثناء استخدام المرحاض، لكن هذه خرافة. نعم، يمكن أن يسبب الحمل تغيرات مختلفة فِيْ القناة الهضمية، وذلك بفضل الهرمونات والتغيرات الجسدية التي تحدث أثناء نمو الرحم، والتي تؤدي إلَّى احتقان الأعضاء الداخلية. تؤدي هذه التغييرات إلَّى إبطاء الجهاز الهضمي وتؤثر على حركات الأمعاء وطريقة استخدام جسمك للسوائل، ولكن لا داعي للقلق بشأن الإصابة بالإمساك أو الإسهال أثناء الحمل لأنه لا يوجد خطر على جنينك. لكن قد تواجه بعض المضاعفات.

من الشائع أن تشعر بالذنب واللوم على شيء قمت به أو لم تفعله إذا أجهضت، لكن اطمئن أنه ليس خطأك، فالرفع، والتوتر، والإمساك، والحميمية، والطعام الحار لا تسقط. الأطعمة أو التمارين الرياضية المنتظمة، ما دمت لا تعانين من مشاكل فِيْ تأكيد الحمل. معًا سنتعلم كَيْفَ يمكنك علاج الإمساك بشكل طبيعي.

علاج الإمساك أثناء الحمل

يُعد الإمساك أمرًا شائعًا أثناء الحمل فثلاث من كل أربع نساء حوامل يعانين من الإمساك ومشاكل أخرى فِيْ الأمعاء فِيْ مرحلة ما من الحمل. هذه العلاجات الخمسة آمنة للحمل

  • نظام غذائي غني بالألياف يساعد على منع الإمساك. كَمْا أنه يزودك بالفِيْتامينات ومضادات الأكسدة. يجب أن تهدف النساء الحوامل إلَّى استهلاك 25 إلَّى 30 جرامًا من الألياف يوميًا للبقاء بصحة جيدة. إليك بعض الخيارات الجيدة الفواكه والخضروات الطازجة والفاصوليا والبازلاء والعدس والنخالة والبرقوق والخبز والحبوب الكاملة. يمكنك أيضًا تقطيع بعض التوت والتفاح والموز والتين والفراولة للحصول على سلطة فواكه منعشة. أو تحمص الذرة الحلوة وبراعم بروكسل والجزر كطبق جانبي لذيذ.
  • ابق رطبًا اشرب ما لا يقل عَنّْ ثمانية أكواب من الماء يوميًا. سيساعد ذلك أمعائك على التحرك بسلاسة ويمر الطعام بسلاسة عبر جهازك الهضمي.
  • تقسيم الوجبات تناول وجبات كبيرة يمكن أن يثقل كاهل معدتك ويجعل من الصعب على الجهاز الهضمي التعامل معها. لذا حاول تقسيم تناولك الغذائي اليومي إلَّى خمس أو ست وجبات صغيرة للمساعدة فِيْ تخفِيْف الإمساك. هذا يسمح للمعدة بهضم الطعام دون عمل إضافِيْ ويسمح لها بنقل الطعام بسلاسة إلَّى الأمعاء والقولون.
  • التمرين يمكن أن يساعد النشاط البدني المنتظم فِيْ تقليل الإمساك لأنه يحفز حركة الأمعاء ويساعدها على الحركة. يوصى بممارسة الرياضة ثلاث مرات فِيْ الأسبوع لمدة 20 إلَّى 30 دقيقة فِيْ كل مرة. مثال على رياضة مناسبة لك أثناء الحمل المشي على طول المسار المفضل لديك أو السباحة أو اليوجا. لكن قبل ذلك، استشيري طبيبك بشأن التمارين الآمنة لك ولجنينك.
  • الملينات إذا فشلت الخيارات الطبيعية المذكورة أعلاه، يصف الأطباء أحيانًا ملينات البراز، والتي تساعد على ترطيب الأمعاء للمساعدة على مرور الطعام بسهُولة أكبر، وهِيْ مفِيْدة بشكل خاص للنساء الحوامل اللواتي يتناولن مكَمْلات الحديد التي تسبب الإمساك. لكن كن حذرًا، لأنه لا ينبغي استخدامه على المدى الطويل حتى لا تؤذي نفسك.
  • العسل هل يسبب الامساك الاجهاض مشكلة لا داعي للقلق بشأنها أثناء الحمل، الإمساك ليس بالأمر الصعب حلها، فقط تأكد من تناول نظام غذائي غني بالألياف وشرب الكثير من الماء.