فِيْتامينات لتقوية الاعصاب والعضلات

فِيْ بعض الأحيان نعاني من اعتلال الأعصاب أو ضعف العضلات، خاصة بعد العديد من الأحداث مثل الحمل والولادة أو العمليات الجراحية الكبرى، أو حتى مع تقدم العمر ونقص الفِيْتامينات فِيْ أجسامنا، مما يجعلنا عرضة للأمراض المختلفة، أو على الأقل لشعور دائم التعب والضغط. القلق وصعوبة النوم والتركيز وإنجاز الأشياء، والخبر السار هُو أنه يمكن تجنب كل هذا أو منعه عَنّْ طريق تناول الفِيْتامينات لتقوية الأعصاب والعضلات، وكذلك تحسين صحتنا بشكل عام.

فِيْتامينات لتقوية الأعصاب والعضلات

إن مهمة تناول الفِيْتامينات لتقوية الأعصاب والعضلات ليس فقط للوقاية من المرض، ولكن أيضًا إذا كانت حالتك الصحية تتطلب علاجًا طبيًا، فهذه الفِيْتامينات غالبًا ما تعتبر مكَمْلًا للعلاج ويتم تناولها تحت إشراف طبي بجرعة معينة لا تتدخل بجرعات الأدوية المختلفة، فهناك فِيْتامينات للكبار وأخرى للأطفال، وفِيْ كثير من الحالات يمكنك الحصول عليها بتغيير نظامك الغذائي وإدراج الأطعمة التي تحتوي على هذه الفِيْتامينات فِيْ وجباتك اليومية.

تشمل الفِيْتامينات التي تساعد على تقوية الأعصاب ما يلي

  • فِيْتامينات ب يحدث الاعتلال العصبي أحيانًا بسبب نقص فِيْتامين ب ويجب أن تشمل المكَمْلات فِيْتامين ب 1 (ثيامين وبنفوتيامين) وب 6 وب 12. يمكنك اختيار أخذها بشكل منفصل بدلاً من أخذها كَمْركب. تعمل هذه الفِيْتامينات على تقليل الألم والالتهابات السطحية ومنع تلف الخلايا العصبية.يساعد فِيْتامين ب 6 فِيْ الحفاظ على تغطية النهايات العصبية، ولكن من المهم ألا تتناول أكثر من 200 ملليجرام فِيْ اليوم، فقد يؤدي تناول كَمْيات أكبر منها إلَّى تلف الأعصاب. تشمل الأطعمة الغنية بفِيْتامينات ب اللحوم والدواجن والأسماك والبيض ومنتجات الألبان قليلة الدسم والحبوب والخضروات.
  • حمض ألفا ليبويك مضاد للأكسدة قد يكون مفِيْدًا فِيْ اعتلال الأعصاب السكري أو علاج السرطان، فهُو يخفض نسبة السكر فِيْ الدم، ويحسن وظيفة الأعصاب، ويخفف الانزعاج فِيْ الساقين. يحتوي حمض ألفا ليبويك على الكبد واللحوم الحمراء والبروكلي وخميرة البيرة والسبانخ.
  • زيت السمك (أحماض أوميغا 3) زيت السمك مفِيْد فِيْ علاج الاعتلال العصبي لما له من تأثير مضاد للالتهابات وقدرته على إصلاح الأعصاب التالفة، كَمْا يساعد فِيْ تخفِيْف آلام العضلات، يمكنك تناول 2400 إلَّى 5400 ملليغرام فِيْ اليوم. هِيْ أيضًا أحماض أوميغا 3 الدهنية الموجودة فِيْ السلمون والجوز والسردين وزيت كبد سمك القد وبذور الشيا وزيت الكانولا وبذور الكتان والكافِيْار والمحار وفول الصويا.

تتضمن بعض الفِيْتامينات التي تساعد فِيْ بناء العضلات ما يلي

يمكنك أيضًا تناول الفِيْتامينات المذكورة أعلاه لصحة العضلات، بالإضافة إلَّى ما يلي

  • فِيْتامين د أطلق على فِيْتامين د اسم فِيْتامين أشعة الشمس لأننا نحصل عليه من أشعة الشمس، لكننا جميعًا معرضون لنقصه. كَمْا أنه يعزز امتصاص العَنّْاصر الغذائية، ويوازن المزاج والأنسولين، ويساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم بشكل جيد. يساعد تناول الكثير من الأسماك الدهنية (مثل التونة والماكريل والسلمون) وحليب الصويا وكبد البقر وصفار البيض والجبن فِيْ الحفاظ على مستويات عالية من هذا الفِيْتامين المهم.
  • فِيْتامين هـ يبطئ فِيْتامين إي من الشيخوخة ويقضي على الجذور الحرة ويساعد فِيْ الحفاظ على صحة العظام.
  • فِيْتامين أ هذا الفِيْتامين ليس له منافسة لأنه يدعم تخليق البروتين وتكوين الجليكوجين من الأطعمة الغنية بفِيْتامين أ والبيض والأسماك الدهنية والجزر.
  • فِيْتامين ج يتناول معظم الناس فِيْتامين ج عَنّْدما يتعلق الأمر بتعزيز وظائف المناعة لديهم وزيادة مستويات مضادات الأكسدة. يمكن أن يساعد هذا الفِيْتامين أيضًا فِيْ إصلاح الأنسجة التالفة. يمكنك العثور عليها فِيْ الطماطم والحمضيات والخضر الورقية.

نصائح لتقوية الأعصاب والعضلات

الآن بعد أن عرفنا أنواع الفِيْتامينات لتقوية الأعصاب والعضلات، إليك بعض النصائح المهمة للحفاظ على صحة الجهاز العصبي والعضلات

  • الابتعاد عَنّْ التوتر والقلق وتناول مشروبات الطاقة والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافِيْين.
  • التقليل من استخدام الشاشات الإلكترونية قدر الإمكان، خاصة قبل النوم.
  • الابتعاد عَنّْ أسباب القلق والتوتر والعصبية والحزن.
  • اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا يحتوي على العَنّْاصر الغذائية المذكورة أعلاه.
  • تجنب المنشطات العضلية إذا كنت تمارس الرياضة.
  • لا تشارك فِيْ الرياضات العَنّْيفة ما لم يتم الإشراف عليها ومراقبتها من قبل المتخصصين الرياضيين.
  • إذا كنت تعمل على مكتب، فتأكد من تحريك جسمك وعضلاتك كل 30 دقيقة.
  • مارس بعض التمارين الرياضية كل يوم، حتى لو كنت على بعد 20 دقيقة سيرًا على الأقدام بالخارج.

أخيرًا، تذكر أن تشرب كَمْية كافِيْة من الماء يوميًا مع الفِيْتامينات لتقوية أعصابك وعضلاتك، وإذا كنت تخضع لنظام علاجي، فعليك أولاً استشارة طبيبك بشأن الجرعة المناسبة من الفِيْتامينات لك.

اقرأ المزيد من الموضوعات الصحية على Supermama.