أسباب بكاء الطفل حديث الولادة

فِيْ المراحل الأولى من حياتهم، يستخدم الأطفال حديثي الولادة البكاء كوسيلة أساسية للتواصل للتعبير عَنّْ جميع احتياجاتهم، لذا فإن بكاء الرضيع فِيْ الأسابيع القليلة الأولى هُو أحد أكبر التحديات التي تواجهها أي أم جديدة. تتم الاستجابة لاحتياجاته الأساسية مثل الرضاعة والنوم وتغيير الحفاضات أو الملابس، لذا إليك عدد من الأسباب التي تجعل المولود الجديد يبكي، بالإضافة إلَّى نصائح حول كَيْفَِيْة التعامل مع بكائه فِيْ الأيام الأولى.

أسباب بكاء حديثي الولادة

فِيْ البداية عزيزي انتبه لحَقيْقَة أن الأطفال حديثي الولادة لا يبكون بدون سبب. هناك دائمًا أسباب طبيعية ومنطقية لبكاء الطفل، لكن العديد من الأمهات يتجاهلن ترجمة كل ما يرغبن فِيْ التعبير عَنّْه بلغتهن، وهُو البكاء. فِيْما يلي بعض أهم أسباب بكاء الأطفال

الأطفال يبكون من الجوع

يقوم الرضيع ببعض الحركات التي تدل على حاجته للطعام، مثل مص إصبعه أو هز يديه باتجاه فمه. فِيْ هذه الحالة من الضروري التصرف بسرعة وإطعامه فورًا حتى لا يستمر فِيْ البكاء، مما قد يتسبب فِيْ دخول المزيد من الهُواء إلَّى معدته عَنّْد البكاء والرضاعة ويمكن أن يسبب المغص. والغازات والانتفاخ.

يبكي الأطفال بسبب المغص

هذا النوع من البكاء يمكن أن يوقفه نوبات المغص حيث يصدر الطفل أصواتا حادة وصاخبة ويحرك ساقيه كثيرا، فِيْ هذه الحالة تساعد الطفل على التجشؤ وبعد استشارة الطبيب يمكنك إعطائه أعشاب مهدئة. طبيب إذا تجاوز الأشهر الستة الأولى من عمره، أو قام بتدليك بطنه بلطف بحركة دائرية، أو أمسك ساقيه برفق وحركهما باتجاه بطنه حتى يضغط عليهما، وكرر هذه الحركة لمدة عشر ثوان، أو حمل على ساعدك أو رجليك أثناء الاستلقاء على بطنه وربت عليه برفق على ظهره، فإن هذا الوضع سيريح الكثير من الأطفال.

يبكي الأطفال لأنهم بحاجة إلَّى النوم

إذا احتاج طفلك إلَّى النوم، فسوف يبكي أيضًا بسلسلة من الحركات التي تعبر عَنّْ حاجته للنوم، مثل فرك عينيه أو فرك أذنيه بأصابعه، ولأن طفلك لا يزال صغيراً ولا يستطيع النوم بمفرده، يحتاج إلَّى مساعدتك ليشعر بالهدوء والهدوء، حركه بهدوء لفترة من الوقت، كَمْا يمكنك استخدام الضوضاء البيضاء لتهدئته وإرخائه، ثم حمله على صدرك حتى يشعر بالأمان والانغلاق والنوم.

يبكي الأطفال لأنهم بحاجة إلَّى الراحة

قد يبكي طفلك بسبب الانزعاج وفِيْ هذه الحالة ستجد أنه يحرك ساقيه وذراعيه كثيراً وقد يكون هذا بسبب رطوبة حفاضه وهنا تحتاج إلَّى التغيير بسرعة وقد يبكي لأنه يرتدي الكثير من الملابس التي تمنعه ​​من الحركة أو تكون ساخنة أو بالعكس يكون باردا لأنه يرتدي ملابس فاتحة، لذلك يجب أن تتناسب ملابسه مع الطقس أو المكان الذي يتواجد فِيْه، وقد يكون السبب هُو بقائه فِيْ وضع غير مريح بسبب جسده.

يبكي الأطفال بسبب الانتفاخ والغازات

الغازات والانتفاخات عَنّْد الرضيع حتما ستجعله يبكي ووقته يكون بكاء مستمر، فِيْ هذه الحالة استشيري الطبيب ويمكنك اتخاذ بعض الخطوات الطبيعية لتهدئة الانتفاخ، مثل تدليك البطن والظهر وخاصة منطقة المعدة ويقلب طفلك لبعض الوقت على بطنه.

الأطفال يبكون بلا سبب

يبكي الطفل لعدة أسباب، منها الجوع والألم والأسباب الأخرى المذكورة أعلاه، لكن أحيانًا تشكو الأمهات من أن الطفل يرضع ويتغير، ومع ذلك يستمر فِيْ البكاء دون معرفة ماذا يفعل به.

إذا كنت تقدم لطفلك كل ما سبق وتأكد من أنه ليس سبب بكائه، فعليك محاولة تهدئة طفلك بطرق أخرى، بما فِيْ ذلك

  • اعطيه صوتًا ناعمًا ومستمرًا، يُعرف بالضوضاء البيضاء، عَنّْدما يشعر الجنين بداخلك بنبضات قلبك ويهدأ.
  • احتضنه وكن قريبًا منه فِيْ جميع الأوقات حتى يشعر أنك تهتم به ويشعر بالأمان والاحتواء، حتى يهدأ ويتوقف عَنّْ البكاء.
  • امنحه حمامًا دافئًا، وهُو حل ممتاز فِيْ كثير من الحالات، وقم بالتدليك بلطف بزيت الأطفال برائحة اللافندر للاسترخاء وتهدئته.
  • قدم له بعض الأعشاب المسموح بها للرضع، مثل الكَمْون والبابونج، إذا كان أكبر من ستة أشهر.
  • ربتي عليه برفق شديد على ظهره بحركات سلسة حتى يهدأ تدريجياً ويتوقف عَنّْ البكاء.
  • دلكي جبهته بين عينيه وخلف أذنيه بحركات دائرية مستمرة لتهدئته وإعطائه إحساس بالاسترخاء ثم الهدوء والنوم.
  • انظر مباشرة فِيْ عينيه. هذه طريقة مجربة للحفاظ على هدوء الطفل. يمكنك أيضًا الغناء له أو غناء بعض الأصوات الهادئة والثابتة وسيهدأ تدريجياً ويهدأ.
  • ضعيه فِيْ عربة الأطفال واصطحبيه فِيْ نزهة سريعة حول المنزل أو فِيْ حديقة قريبة. يشعر الأطفال بالملل أيضًا، وإذا لم يكن هناك وقت، فربما يفرحهم بضع دقائق على الشرفة.

اكتشف سبب بكاء الأطفال بالصوت

هناك عدد من الحيل التي تساعدك على فك شفرة بكاء طفلك وتحديد أسباب هذا البكاء المستمر فقط من نبرة الصوت، شاهد هذا الفِيْديو للحصول على التفاصيل.

هل بكاء الطفل يؤثر عليه

يولد الأطفال وهم يبكون، ويستمرون فِيْ التعبير عَنّْ احتياجاتهم الأساسية والعاطفِيْة من خلال البكاء، حتى يتمكنوا من التعبير عَنّْ أنفسهم بالكلمات والعبارات والإشارات، لذا فإن بكاء الطفل نفسه طبيعي جدًا وطبيعي وغير ضار. الطفل ما دام يحدث لفترة قصيرة ويختفِيْ مع اختفاء السبب، لأن هذه هِيْ طريقته الوحيدة لإخبارك بالجوع، والحاجة إلَّى تغيير الحفاضات، والرغبة فِيْ النوم أو حتى التدليل، تعلم كَيْفَ يؤثر بكاء الطفل على راحته الجسدية والعقلية.

فوائد بكاء الطفل

قد تتفاجأ عَنّْدما تعلم أن هناك فوائد لبكاء طفلك، ولكن وجد عددًا من الباحثين أن البكاء يمكن أن يفِيْد جسم طفلك وعقله، وتبدأ هذه الفوائد بأول صرخة لطفلك بعد الولادة مباشرة. اقرأ عَنّْ فوائد بكاء الطفل.

أخيرًا، عَنّْدما تعرفِيْن أسباب بكاء الأطفال حديثي الولادة، فلا داعي للقلق بشأن بكاء طفلك، فمع مرور الأيام ستصبح خبيرة فِيْ لغة طفلك الصغير للتواصل مع العالم وكَيْفَِيْة التعامل معه. بمختلف أسباب بكائه مما يسهل عليك الأمر ويخفف من توترك، لذا احرصي على فعل ذلك واستمتعي بصحبة طفلك.