أسباب ضعف التبويض مع انتظام الدورة

تعتقد العديد من النساء اللواتي يأملن فِيْ الحمل أن الدورة الشهرية المنتظمة والطبيعية تعَنّْي بالضرورة أن الإباضة ستكون فعالة وصحية فِيْ جسدها. لسوء الحظ، تظهر الأبحاث أن هذا ليس دقيقًا، لأن ثلث دورات الحيض التي تبدو طبيعية يمكن أن تحدث بدون إباضة.

تؤكد الدراسات الحديثة أن هذه الحالة المسماة “الإباضة الصامتة”، حيث يكون لدى المرأة دورة منتظمة ظاهريًا ولكن المبيضين لا يطلقان بويضة، هِيْ أكثر انتشارًا مما كان يُعتقد سابقًا، فهل هناك درجات من ضعف الإباضة ما هِيْ أعراض درجات متفاوتة من ضعف التبويض

أسباب ضعف التبويض مع الدورة المنتظمة

يعتبر الحيض بدون إباضة أكثر شيوعًا فِيْ فئتين عمريتين مختلفتين

  • الفتيات اللواتي بدأن الحيض مؤخرًا من المحتمل أن يكون لديهن فترة غير تبويض لمدة عام بعد الدورة الأولى للفتاة.
  • النساء اللواتي يقتربن من سن اليأس تعاني النساء فِيْ الأربعينيات والخمسينيات من العمر من تغيرات فِيْ هرموناتهن يمكن أن تؤدي إلَّى دورات الحيض دون الإباضة.

فِيْ كلتا الفئتين العمريتين، تعاني النساء من تغيرات مفاجئة فِيْ مستويات الهرمونات التي تؤدي إلَّى دورات الحيض دون الإباضة.

بالإضافة إلَّى هاتين الفئتين، هناك أسباب أخرى لدورات الحيض بدون إباضة، منها

  • الوزن الزائد أو القليل جدًا.
  • مارس تمارين قوية.
  • عادات الأكل غير الصحية.
  • التعرض لمستويات عالية من الإجهاد والتوتر.

إذا كانت الدورة الشهرية لديك منتظمة كل 24 إلَّى 35 يومًا، فمن الممكن أن تكون عملية التبويض لديك طبيعية، لكن بعض النساء يعانين من ضعف مفاجئ فِيْ التبويض، فما هِيْ الأسباب

أسباب العقم المفاجئ

يمكن أن يكون سبب ضعف التبويض المفاجئ

ضعف الغدة النخامية

يسبب ضعف الغدة النخامية العديد من حالات ضعف التبويض، بما فِيْ ذلك

  • متلازمة شيهان، والتي تحدث عادة بعد نزيف حاد، مثل ما بعد الولادة أو الصدمة.
  • غالبًا ما ترتبط متلازمة كالمان، التي يطلق عليها اضطراب الوطاء الخلقي، بفقر الدم أو قلة الرائحة.
  • التعرض لإشعاع الدماغ يمكن للأطفال الذين تعرضوا للإشعاع بسبب ورم فِيْ الجمجمة أو سرطان الدم أن يصابوا أحيانًا بأضرار فِيْ منطقة ما تحت المهاد أو الغدة النخامية، مما يتسبب فِيْ فشل إفراز الجونادوتروبين.
  • فرط برولاكتين الدم، الذي يثبط إفراز الجونادوتروبين، يحدث فرط برولاكتين الدم عادة بسبب أورام الغدة النخامية.
  • الخلل الوظيفِيْ مجهُول السبب فِيْ كثير من الحالات، لا يمكن تحديد سبب عضوي أو فسيولوجي لضعف الغدة النخامية.

ضعف المبيض

  • تكيسات المبيض، والتي تمثل حوالي 70٪ من جميع حالات العقم بسبب ضعف الإباضة. تلعب مقاومة الأنسولين دورًا رئيسيًا فِيْ تطور تكيس المبايض وضعف التبويض.
  • تدمير المبايض بسبب
  • الاستئصال الجراحي للمبيض.
  • مرض المبيض المناعي الذاتي.
  • تدمير المبيض بالعلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي فِيْ منطقة البطن والحوض.
  • فشل المبايض مجهُول السبب لا يوجد سبب محدد لتدهُور المبايض، لكنها تتوقف عَنّْ التبويض.
  • كَمْا ذكرنا سابقًا، يمكن أن يؤدي الإجهاد ونقص التغذية الكافِيْة أو اضطرابات الأكل والتمارين الرياضية عالية الكثافة إلَّى تعطيل الإباضة الوظيفِيْة وانقطاع الطمث، ويقترح هذه الأسباب فِيْ حالات انقطاع الطمث المفاجئ تحت سن 30 عامًا، دون وجود مرض معروف أو يمكن تحديده. الغدة النخامية أو أي غدد صماء أخرى مثل الغدة الدرقية أو الغدد الكظرية.

    أعراض بسيطة لنقص الإباضة

    هُو اضطراب لا تحدث فِيْه الإباضة بانتظام، وقد تكون الفترة الفاصلة بين فترة وأخرى أطول من المعتاد، وتتراوح الفترة الطبيعية من 21 إلَّى 35 يومًا، وعادة ما يكون لدى المريض المصاب بضعف التبويض البسيط 8 دورات شهرية أو أقل فِيْ كل مرة. عام.

    تكيس المبايض هُو السبب الأكثر شيوعًا لضعف التبويض البسيط، ويتم تشخيص متلازمة تكيس المبايض عَنّْدما يكون لدى المرأة دورة شهرية غير منتظمة أو تكون الفترة الفاصلة بين الدورات طويلة جدًا (أكثر من 50 يومًا)، بالإضافة إلَّى علامات ارتفاع الأندروجين (هرمون الذكورة) المستويات، إما من خلال أعراضها أو أثناء فحص الدم.

    تشمل أعراض ارتفاع هرمون التستوستيرون (نوع من الأندروجين) نمو الشعر فِيْ مناطق غير طبيعية مثل الذقن والرقبة وتساقط الشعر فِيْ الرأس وحب الشباب.

    أعراض قصور التبويض الشديد

    وهُو اضطراب لا تتطور فِيْه البويضة بشكل صحيح أو لا تخرج البويضة من المبايض على الإطلاق، وقد تتوقف النساء المصابات بهذا الاضطراب عَنّْ الحيض لعدة أشهر. فِيْ بعض الحالات، قد تأتي الدورة الشهرية للنساء حتى بعد توقف الإباضة. يمكن أن يؤدي الاضطراب الشديد فِيْ الإباضة إلَّى دورات شهرية غزيرة تؤدي إلَّى فقدان كَمْية كبيرة من الدم بسبب نقص هرمون البروجسترون.

    أخيرًا بعد معرفة أسباب ضعف الإباضة بالدورة المنتظمة وأعراض التبويض البسيط والثقيل، يجب الانتباه إلَّى دورات الطمث إذا كانت الفاصل الزمني بينهما أقل من 21 يومًا أو أكثر من 36 يومًا. قد يكون لديك اضطراب فِيْ التبويض. إذا كانت دوراتك تقع ضمن النطاق الطبيعي من 21 إلَّى 36 يومًا، لكن طول دوراتك يختلف اختلافًا كبيرًا من شهر لآخر، فقد يكون هذا أيضًا علامة على ضعف الإباضة ويجب عليك ة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة.

    اقرأ المزيد من الموضوعات الصحية على Supermama.