فِيْتامينات لتقوية العظام بعد سن الأربعين

مع تقدم العمر، تكون معظم النساء أكثر عرضة للإصابة بآلام المفاصل وهشاشة العظام، وهِيْ أكثر حساسية ويمكن كسرها بسهُولة. بالطبع، هشاشة العظام ليست جزءًا ضروريًا من عملية الشيخوخة الطبيعية، ولكن مع النقص الغذائي الأساسي وتكرار الحمل والرضاعة الطبيعية، تفقد العظام جزءًا كبيرًا من الكالسيوم وتصبح أكثر هشاشة بمرور الوقت، خاصة مع بداية سن اليأس وأشكاله الشديدة . أعراض. الخطوة الأولى للمحافظة على صحة العظام وتقويتها هِيْ الحصول على الجرعات الكافِيْة من الفِيْتامينات والعَنّْاصر الغذائية الضرورية، إما باتباع نظام غذائي صحي غني بمصادر غذائية مختلفة، أو عَنّْ طريق تناول مكَمْلات غذائية بعد استشارة الطبيب. فِيْ هذا المقال سنخبرك بأهم الفِيْتامينات لتقوية العظام بعد 40 عاما.

فِيْتامينات لتقوية العظام بعد الأربعين

ترتبط هشاشة العظام عادة بنقص بعض العَنّْاصر الغذائية الأساسية من الفِيْتامينات والمعادن، مما يجعل تناولها أمرًا حيويًا للحفاظ على عظام صحية وقوية، وأهمها

الكالسيوم

يعتبر الكالسيوم من أهم المكَمْلات الغذائية التي يمكن استخدامها لمرض هشاشة العظام. يوصي الأطباء بتناول كَمْية كافِيْة من الكالسيوم للنساء اللائي يخضعَنّْ لعلاج هشاشة العظام. حتى مع الأطعمة الغنية بالكالسيوم، يمكن أن تساعدك المكَمْلات فِيْ الحصول على جرعتك. هناك العديد من أنواع مكَمْلات الكالسيوم، لكن كربونات الكالسيوم هِيْ الأرخص والأكثر شيوعًا. يحتاج الجسم إلَّى حوالي 500 ملليجرام من الكالسيوم يوميًا، ومن الأفضل تناول المكَمْلات الغذائية مع الطعام لتحسين الامتصاص.

فِيْتامين د

كَمْا هُو الحال مع الكالسيوم، يجب أن تحصل على كَمْية كافِيْة من فِيْتامين د عَنّْد علاج هشاشة العظام، لأن فِيْتامين د ضروري للجسم لامتصاص الكالسيوم وبناء عظام قوية. ومع ذلك، لا يوجد فِيْتامين د بشكل طبيعي فِيْ العديد من الأطعمة، ولكن يمكنك الحصول عليه من التعرض لأشعة الشمس. يحتاج الشخص البالغ إلَّى حوالي 800 إلَّى 1000 وحدة دولية من فِيْتامين د يوميًا.

المغنيسيوم

المغنيسيوم معدن موجود بشكل طبيعي فِيْ العديد من الأطعمة، مثل خبز الحبوب الكاملة والخضروات والمكسرات ذات اللون الأخضر الداكن. يعمل المغنيسيوم والكالسيوم معًا بشكل وثيق للحفاظ على قوة العظام. الجرعة اليومية الموصى بها من المغنيسيوم هِيْ 300 إلَّى 500 مجم. غالبًا ما يتم تضمين المغنيسيوم فِيْ العديد من أنواع المكَمْلات الغذائية اليومية.

فِيْتامين ك

فِيْتامين ك هُو فِيْتامين أساسي يعمل بشكل مثالي مع الكالسيوم لتقوية العظام. لا تتناول جرعات كبيرة تزيد عَنّْ الكَمْية الموصى بها من فِيْتامين K والتي تبلغ 150 ميكروجرام فِيْ اليوم. يمكن أن يتداخل تناول فِيْتامين ك مع بعض أدوية منع تجلط الدم، لذا يجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة.

نصائح لتقوية العظام فِيْ الأربعينيات من العمر

يبدأ الحفاظ على صحة العظام فِيْ وقت مبكر من العشرينات والثلاثينيات من العمر. إن تبني عادات صحية فِيْ وقت مبكر من الحياة يمنع تطور هشاشة العظام مع تقدمك فِيْ العمر. فِيْما يلي أهم النصائح التي يجب عليك اتباعها

  • تمرين يجب على النساء ممارسة الرياضة لمدة 30 إلَّى 40 دقيقة ثلاث إلَّى أربع مرات فِيْ الأسبوع، ويجب أن يشمل هذا النشاط مزيجًا من تمارين القوة وتمارين التقوية.
  • نظام غذائي صحي تحتاج النساء إلَّى تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والبروتينات الغذائية إلَّى جانب الكثير من الفواكه والخضروات. من المهم أيضًا الحصول على ما يكفِيْ من فِيْتامين د من خلال التعرض لأشعة الشمس وتناول المكَمْلات الغذائية.
  • التخلص من العادات غير الصحية لحماية صحة العظام، توقف عَنّْ التدخين والمشروبات المحتوية على الكافِيْين. تأكد أيضًا من الحفاظ على وزن صحي، حيث أن النساء اللواتي يعانين من نقص الوزن أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام.
  • راجع الطبيب قبل انقطاع الطمث بمجرد وصول النساء إلَّى سن اليأس، يجب عليهن ة الطبيب لتقييم صحة العظام ومخاطر الكسر والحصول على العلاج اللازم للوقاية من هشاشة العظام.
  • تصبح النساء فِيْ الأربعينيات أكثر عرضة للعديد من المشاكل الصحية، وخاصة هشاشة العظام، خاصة مع بداية سن اليأس. اقرأ عَنّْ أهم الفِيْتامينات لتقوية العظام بعد سن الأربعين وأهم النصائح التي يجب عليك اتباعها. تعرف على المزيد من المعلومات حول كل ما يتعلق بصحتك ورعايتك من خلال زيارة قسم أمراض النساء فِيْ “Supermama”.