جدول نسبة الصفراء عَنّْد حديثي الولادة

تعد الصفراء من الأمراض الشائعة التي يعاني منها الأطفال حديثي الولادة، ويتراوح حدوثها بين القيم الطبيعية التي يجب مراعاتها وقياسها كل بضعة أيام فقط مع الرضاعة الطبيعية، إلَّى الأحداث المقلقة والحاجة إلَّى التدخل الطبي المباشر، لذلك قد تتساءل – أمي العزيزة – حول جدول النسبة المئوية للصفراء عَنّْد الأطفال حديثي الولادة وتطورهم الطبيعي ومتى يتم اللجوء إلَّى التدخل الطبي السريع.

مخطط اليرقان الوليدي

يحدث اليرقان عَنّْد الأطفال حديثي الولادة من اليوم الثاني إلَّى الرابع بعد الولادة ويظهر فِيْ اصفرار الجلد وتغير لون بياض العين إلَّى اللون الأصفر نسبيًا، والسبب هُو ما يسمى ارتفاع مستوى البيليروبين فِيْ الدم.

والآن يشار إلَّى حدوثه حسب جدول نسبة اليرقان عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

اليرقان عَنّْد الأطفال حديثي الولادة

هناك أنواع مختلفة من اليرقان عَنّْد الأطفال حديثي الولادة وبشكل عام هناك ثلاثة أنواع، سنتحدث عَنّْها لمعرفة النوع الذي يعاني منه طفلك وكَيْفَِيْة علاجه بشكل صحيح، لأن هناك أنواعًا من اليرقان ستشفى من تلقاء نفسها خلال أيام وأنواع أخرى تتطلب أدوية معينة وحبس الرضيع فِيْ الحضانة حتى تقل الإصابة باليرقان وتستقر حالته.

أولاً اليرقان الفسيولوجي

أكثر أنواع اليرقان شيوعًا عَنّْد الأطفال حديثي الولادة وتظهر أعراضه فِيْ اليوم الثاني إلَّى الرابع وتبدأ بإصفرار الجلد ثم بياض العينين، وعادة ما يزول هذا النوع فِيْ غضون أسابيع قليلة بإشراف طبي وقياس لحديثي الولادة كسر الصفراء كل يومين تقريبًا، أو حسب ما يحدده الطبيب للتأكد من أن النسبة تنخفض بمعدل طبيعي وبالتالي فإن حالة الرضيع مستقرة.

يحدث اليرقان الفسيولوجي نتيجة للتركيز العالي لخلايا الدم الحمراء فِيْ دم الرضيع الذي يعاني من قصور فِيْ وظائف الكبد، والتي لا تزال غير ناضجة لأداء وظيفتها بشكل كامل.

فِيْ بعض الحالات، يطلب الطبيب من الطفل البقاء فِيْ الحضانة لمدة يومين أو أكثر، إذا زاد العدد بشكل ملحوظ أو لم ينخفض ​​لعدة أيام، يظهر هذا النوع من اليرقان أيضًا بشكل واضح فِيْ الأطفال الخدج أو المبتسرين.

ثانياً اصفرار الرضاعة أو لبن الأم

يحدث نتيجة الرضاعة الطبيعية وتظهر أعراضه من اليوم الخامس إلَّى اليوم السابع بعد الولادة ويبلغ ذروته فِيْ اليوم الرابع عشر بعد الولادة، وينتج عَنّْ زيادة تركيز إنزيم معين فِيْ حليب الأم. .

عادة ما تستمر بضعة أشهر ولا تختفِيْ بسرعة، ولكنها أيضًا ليست مشكلة بمجرد تشخيصها.قد يوصي طبيب الأطفال باستخدام حليب الأطفال مؤقتًا حتى تنخفض مستويات الصفراء.

ثالثاً اليرقان المرضي

يظهر عَنّْد الرضيع فِيْ ال 24 ساعة الأولى بعد الولادة بمعدل مرتفع جدا ويرتفع خلال الأسبوع الأول بعد الولادة، وعادة ما يصاحب ذلك أعراض أخرى لمرض الرضيع، والتي تتطلب الحجز فِيْ الحضانة حتى إجراء الفحوصات اللازمة والعمل. للحد من حدوث الصفراء وما يصاحبها من أعراض أخرى يعاني منها الطفل.

أخيرًا – أمي العزيزة – لا تقلقي، فاليرقان عَنّْد الأطفال حديثي الولادة طبيعي جدًا وكل الأطفال تقريبًا يولدون بنسبة معينة من تركيز البيليروبين فِيْ الدم كَمْا قلنا لك جدول البيليروبين عَنّْد الأطفال حديثي الولادة ولكن عَنّْدما تزيد النسبة خمس مليغرامات، يتم تشخيص إصابة الطفل بالعدوى الصفراء ويجب على الطبيب التعامل معها حسب حالته.