هل يمكن صيام الحامل فِيْ الشهر التاسع

مع اقتراب شهر رمضان من كل عام يتجدد السؤال عَنّْ إمكانية صيام الحامل فِيْ رمضان وكَيْفَ يؤثر صيام الحامل على صحتها وصحة الجنين وسلامة استمرار الحمل، وإمكانية صيام المرأة الحامل خلال شهر رمضان يتأثر بمراحل الحمل المختلفة والتي، على سبيل المثال، بسبب أعراض الحمل غير السارة مثل القيء والغثيان والدوار وفقدان الشهِيْة وارتجاع المريء وتراكَمْ الأملاح فِيْ الجسم. الجسم، ورغم أن بعض النساء الحوامل يمكنهن صيام شهر رمضان بأكَمْله، فهناك من يواجهن صعوبات معينة فِيْ الصيام أثناء الحمل، فما هِيْ هذه الصعوبات متى يكون من الآمن للمرأة الحامل أن تصوم فِيْ رمضان

صيام الحامل فِيْ رمضان

عادة يكون صيام المرأة الحامل فِيْ شهر رمضان مرتبطًا بالصحة الجسدية للحامل، واستقرار حالة الحمل، وحالة الجنين وصحته، وبالطبع، أشهر مرحلة الحمل التي ستصادف. الشهر .. وصحة الجنين

فِيْ معظم حالات الحمل المستقرة وعَنّْدما يسأل طبيب النساء والتوليد الذي يراقب الحمل ما إذا كانت صحة الأم جيدة وصحة الجنين ونموه من حيث الوزن والنمو جيدة ومناسبة لمرحلة الحمل، يترك الطبيب قرار الصيام للأم إذا رغبت فِيْ ذلك، وينصحها بالفطر فورًا إذا شعرت بتوعك وإرهاق ودوار وهذيان.

هل يؤثر صيام الحامل فِيْ رمضان على صحتها

بشكل عام، لا يؤثر الصيام على الحمل بشكل سلبي، إلا فِيْ حالات الحمل الحرج حيث تعاني الأم من مرض ضغط الدم، وفقر الدم، والغثيان والقيء المستعصية، أو الحالات التي تتعرض فِيْها الأم للإجهاض أو الطلاق المبكر، أو مشاكل فِيْ النمو. ووزن الجنين والمشيمة.

وعليه، فإن قرار المرأة الحامل بالصيام فِيْ شهر رمضان يعتمد على صحتها الجسدية وصحة جنينها، وجميع الدراسات التي أجريت على الصيام أثناء الحمل تشير إلَّى أن مضاعفات الصيام أثناء الحمل قد تتمثل فِيْ فقدان وزن الجنين على التوالي. الولادة المبكرة بعدة أيام إذا لم تحصل الحامل على التغذية أثناء الإفطار جيد.

صوم الحامل فِيْ الشهر التاسع

إذا كنت تسأل عَنّْ صيام الحامل فِيْ الشهر التاسع فعليك أولاً معرفة مدة الحمل فِيْ الشهر التاسع وما يحدث فِيْها.

فِيْ الشهر التاسع من الحمل يكتمل نمو الجنين من حيث الوزن والدهُون والعضلات والنمو العصبي، الأمر الذي يحتاج إلَّى تغذية جيدة وسوائل وسكريات طبيعية، لأنها مرحلة تضاعف أيضًا وزن الجنين.

خلال الشهر التاسع من الحمل، تحتاجين إلَّى طاقة وصحة كاملة استعدادًا لمرحلة الولادة، كَمْا تعانين من بعض الأعراض غير السارة مثل تورم الساقين وآلام أسفل الظهر وارتفاع درجة حرارة الجسم وجفاف الجلد والحموضة وعسر الهضم.

لذلك اعلمي أنه إذا لاحظت أن صيام الحامل فِيْ الشهر التاسع بالموجات فوق الصوتية يؤثر على النمو الصحي لجنينك، فعليك الإفطار فورًا.

متى تحرم الحامل من صيام الشهر التاسع

إذا كنت تعاني من انخفاض فِيْ ضغط الدم أو أصبت بالجفاف الشديد بسبب عدم شرب الماء، أو شعرت بالإرهاق أو الهلوسة أو الدوار، فتوقف عَنّْ الصيام واستشر طبيبك على الفور.

من المهم أيضًا مراقبة حركة الجنين أثناء صيام المرأة الحامل فِيْ الشهر التاسع، فإذا لاحظت خمولًا أو قلة حركة الجنين لعدة ساعات متتالية، يجب تناول الأطعمة السكرية فورًا والاستشارة طبيب.

بشكل عام، يتطلب الصيام خلال الشهر التاسع أو الثلث الثالث من الحمل فحوصات أسبوعية منتظمة مع طبيب التوليد وأمراض النساء للتأكد من أن الصيام لا يؤثر على صحة جنينك أو صحتك استعدادًا للولادة.

نصائح للحامل فِيْ الشهر التاسع

الآن، إذا كانت صحتك وصحة حملك مستقرة خلال الشهر التاسع وكنت تنوي الصيام بعد استشارة طبيبك، فإليك بعض النصائح لسلامتك وسلامة جنينك.

  • أثناء الإفطار، تأكد من تناول الأطعمة الصحية الغنية بالألياف والمعادن والحديد.
  • قسّم وجبة الإفطار على عدة مرات حتى لا تعاني من حرقة المعدة أو عسر الهضم.
  • اشرب الكثير من الماء أثناء الإفطار، على الأقل ثلاثة لترات.
  • تناول المكسرات والتمر بكَمْيات قليلة، فهِيْ من الأطعمة التي تساعد فِيْ الولادة وتقلصات الرحم.
  • تناول منتجات الألبان والزبادي فِيْ ثلاث حصص من الإفطار إلَّى السحور.
  • تجنب تناول اللحوم المصنعة والحلويات الدسمة واستبدالها بالخضار والفواكه والعصائر الطبيعية.

فِيْ الختام عزيزتي الحامل احرصي على أن يكون صيام رمضان قرار فردي يعتمد بشكل أساسي على حالتك الصحية وعلى استشارة طبيبك، فلا تتعجل وتفحص صحتك وصحة جنينك قبل زيارة الطبيب. .

تتبع حملك أسبوعًا بعد أسبوع باستخدام تطبيق Supermama Nine Month. لأجهزة Android، قم بتنزيله الآن من google play لأجهزة Apple – IOS، قم بتنزيله الآن من ؛

  • بالنسبة لأجهزة Android، قم بتنزيله من Google Play.
  • بالنسبة لأجهزة Apple، قم بتنزيله الآن من App Store.